العراق المحكوم شيعياً

 د. محمود عباس
حكمت تاريخياً على جنوب العراق بأن تكون مركز النهوض الشيعي، بعد منبته على الخلافات السياسية -الشرعية في المدينة، عاصمة الرسول، استغله فقهاء وسياسيي الفرس كمذهب مستقل لمصلحتهم، فقاموا على تقويته وتفعيله، ليس إيمانا به بقدر ما كانت استراتيجية لتحرير ذاتهم قوميا، ولإضعاف هيمنة القبائل العربية البدائية على جغرافيتهم.
  وبعد قرون من الزمن، حصروا مراكز التبعية والقيادة ما بين كربلاء التاريخية والقم الحديثة، تتالت انقلابات في مراكز المرجعيات إلى أن انحصرت القوة في أئمة ولاية الفقيه حيث القم كسلطة دينية، وطهران كإدارة تنفيذية سياسية، مع التقديس التاريخي، دون سلطة سياسية، في كربلاء والنجف، 
ونتجت عنها علاقة اندماجية روحية تاريخية بين جغرافيتين لا تفصل بينهما سوى حدود جيوسياسية، أصبحت شبه وهمية بعد سقوط صدام حسين، رغم اختلاف اللغة، وأعادت الدولتين إلى أمجاد  عهد الإمبراطورية الصفوية، وسيادة دولة السامانيين الذين أحييوا العنصر الفارسي ولغتهم، حيث تبعية العراق للفرس، وليس كما كانت عليه خلافة علي بن أبي طالب القصيرة.
   لا شك، هذا التلاحم المذهبي، بين شعبين، أدت إلى وحدة الغايات، والطموحات، وهي في معظمها تتقوقع ضمن مد سيطرة قادة الهلال الشيعي، سياسيا، ونشر أفكار المرجعيات الفارسية روحياً، لتجرف بهم إلى القيام بأفعال تتنافى ومفاهيم علي أبن طالب(رضي) أو روحانيات الحسين التي ينشرونها. ولله في هذا حكمة لا يتعظ منها قادة الشيعة السياسيين، ولا تبسطها للعامة مرجعياتهم، فتنتشر بينهم الضلالة المنافية لروح السلام المعروفة بها الحسين (رضي). فلو نهض علي أبن أبي طالب اليوم وأبنه حسين السبط لقاتلهم ولربما كفرهم وقال فيهم مثلما قال أيام الكوفة والبصرة وما قبل كربلاء.
  فالأخلاقيات التي تنتهجها أغلب قادة الحشد الشيعي اليوم، هي من مخلفات ثقافة الحجاج بن يوسف الثقفي، والحسين(رضي) براء منها ومنهم، وتحفيزهم للقوات العراقية بالتوجه إلى كردستان وترك داعش في شرق الأنبار، لغايات حقدية سياسية مذهبية وبسند من قادة الشيعة العراقيين اسما والإيرانيين فعلاً، لاحتلال كركوك وأجزاء أخرى من جغرافية كردستان، وتحجيم دور الإقليم الفيدرالي تنفيذا لمخططهم المرسوم لفترة ما بعد الانتهاء من داعش، ومنها احتلال كل العراق شيعياً، ومن ثم إعادة القوة لسلطة بغداد المركزية.
  وقد ساعد التشتت الكردي الذي يجاري خباثة أئمة ولاية الفقيه أو سذاجة بل حقد الدول السنية، على تسهيل مخططهم، والذي يحلمون بأنه سيؤدي إلى صعود الدور الإيراني أو بالأحرى الشيعي في كردستان، لكن في القادم من الزمن، وعلى الأغلب، ستكون وبالا على إيران بالتحديد، فيما إذا لم تداركه وتعالج القضية الكردستانية بأسلوب ديمقراطي.
  ورغم أن القضية الكردستانية بشكل عام من ضمن الحلقات التي اشتغلت عليها إيران طويلاً لطمسها وببطء، استعجلت فيها مؤخراً تحت حجة الاستفتاء، لئلا تنفتح عليها جبهة إضافية، ولتتجاوز مصاعبها الجمة في الدول التي تحتلها، كسوريا واليمن ولبنان والعراق وأفغانستان وغيرها. ورغم تناسي السعودية قبل تركيا مخطط إيران الواضح، في عملية إضعاف دور كردستان في العراق، الواقعة على حدودها أو ضمن جغرافيتها، وإزاحة الكرد من على ساحة الصراع في هذه المرحلة، مهما كان ثقلهم السياسي –العسكري هزيلا، والتي هي لتحجيم أو تقزيم دورهم في المنطقة، وفتح الأبواب عليهم، ولا يستبعد، من بعد جنوب كردستان، احتمالية زوال سيادة دولهم، بل وتفتيتهم كجغرافيات، وقد يسأل: ألا تدرك السعودية هذه المعضلة؟ وفي الواقع ليس فقط يعرفونها بل درسوها مع تركيا ولمرات، ووضعوا مع إيران ذاتها ليس فقط تكتيكا بل استراتيجية موحدة لمنع قيام دولة كردستان، لكن الإشكالية الكردية في الدولتين (تركيا وإيران) تحديدا لها ميزاتها المختلفة، وإيران حتى اللحظة تتحكم بالقضية الكردية بأساليب أخبث ودبلوماسية أصح فارسيا من تركيا.
   وستتبين مستقبلاً أن عملية دعم دول الخليج وتركيا للعراق ظاهرا ولإيران بشكل غير مباشر ضد جنوب كردستان، كاستراتيجية مشتركة حول مستقبل الكرد، أفشل الاستراتيجيات في المنطقة، مع ذلك استمروا فيها، وحفزوها، وأسقطوا الكثير من المكتسبات الكردية، وتم حجم دورهم في المنطقة أوضمن حلقات الحروب بالوكالة، ولا زالوا يحاولون للقضاء على مطالبهم المستقبلية. في الوقت الذي كان من أنسب الاستراتيجيات لهم كدول ذات ثقل سياسي ضمن حلقات صراع الدول الكبرى، ولتخفيف حدة الحروب في المنطقة، دعم الإقليم الفيدرالي الكردستاني، بل وإقامة فيدرالية كردية في تركيا وسوريا، للحد من مد الهلال الشيعي وسيطرته، وحماية كياناتهم الجيوسياسية ولمراحل زمنية طويلة، وهذا ما لا تريده سلطات هذه الدول الوقوف عندها، خوفا من أن تخسر ذاتها أمام شعوبها الطامحة للحرية مثل الكرد، فحضور القضية القومية الكردية تدفع بهم إلى التغاضي عن كل خلافاتهم، بل وتنسيهم كل القيم والأخلاق الإنسانية.
  فعلى الأغلب، ستعود بوصلة القوى الكبرى المهيمنة على مجريات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط، باتجاه القضية الكردستانية بشكل عام، وجنوب كردستان، وقريبا جنوب غربي كردستان سياسياً، وستنتبه الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص إلى عدم فعاليتها أمام السيطرة الروحية للمرجعيات الشيعية على نفوس قادة الشيعة العراقيين، وسيتأكدون من عدم مصداقية حيدر العبادي، وسيدرك استراتيجييهم في الوزارة الخارجية بأنهم أخطأوا في تكتيكهم عند التخلي عن أقرب حلفائهم في المنطقة وأصدقهم، فقط لكسب جانب السلطة المركزية في بغداد، وضمها إلى الحلف السني العربي، وبالتالي ستندم إدارة ترمب على عدم مجارات رأي البنتاغون، خاصة واننا نلاحظ يوم بعد آخر تصاعد أصوات أقطاب المؤيدين لقيام كردستان، ولم يكن تصريح وزير خارجية روسيا ما قبل الاستفتاء اعتباطيا، عندما ذكر بأن القضية الكردستانية ستدرج على طاولة المنظمات العالمية قريباً، وفعلا اليوم طرح مندوب فرنسا الدائم وهو رئيس المجلس الدوري حالياً، مع مندوب السويد اقتراحا بعرض خلافات أربيل وبغداد على مجلس الأمن، وهذا يعني طرح قضية جنوب كردستان بل وكردستان بشكل غير مباشر، وحينها قد تندم البيت الأبيض على فعلتها، وقد تعود إلى تصعيد الدور الكردستاني، ليس فقط لإعادة مكتسباتها إليها، بل إلى درجة احتمالية طرح مخطط مع روسيا وأوروبا  للدفع بقيام دولة كردستان.
 
الولايات المتحدة الأمريكية
 mamokurda@gmail.com
22/10/2017م

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…