مصداقية الباحث العربي محمد جمال باروت مثالاً – الجزء الثالث

د. محمود عباس
 كما ذكرنا سابقاً، سنكشف للقراء مغالطات معينة من الكتاب وليست جميعها، والتي يحاول الباحث تمريرها من خلال العرض المكثف للمعلومات، أو لنقل الإسقاطات الكثيرة للحوادث التاريخية لمنطقة الجزيرة، والمجمعة من أنواع معينة من المراجع، والتي معظمها ليست سوى حشو لصفحات الكتاب، أو لنقل، وتقديرا للجهد المبذول، بأنه تجميع للمعلومات التاريخية وتشكيل أرشيف عن الجزيرة، وضعه بين دفتي بحثه، لغاية سياسية قومية عروبية بحته، منها اقتطاع الجزيرة عن جغرافيتها الكردستانية، وضمها إلى الوطن العربي المفترض، وطمس ديمغرافيتها الكردية التاريخية، بحداثة الظهور وغرز مكانها تاريخ للوجود العربي، قديما وحديثا، وغياب أو التلاعب بالإسناد الضعيف والهش في الحالتين، والمؤدي إلى غياب المصداقية في البحث، مع غياب الاستقصاء والاستنتاج من تلك المراجع، لأن الغاية السياسية مفروضة قبل تجميع المعلومات، وهنا نحن أمام جدلية شاذة، وهي أن النتيجة تسبق المعلومات وليس العكس.
في البعد الجغرافي، يحاول الباحث إيجاد ثبوتيات تاريخية للوجود العربي، الرحل والحضري، في شمال الفرات الأوسط وغربها حيث الجزيرة السورية، وشمال شرقها، تحت أسماء القبائل العربية التي انتشرت في جنوب البادية السورية ومناطق الأنبار العراقية، كقبائل ربيعة وقيس، أو ما كانوا يسمون بقبائل الشمال أو العرب المستعربة، قبائل جغرافية شمال الجزيرة العربية. والصفحات التاريخية المستحدثة والمتلاعبة بها حديثا، أصبحت محور جدال واسع، في الفترة الأخيرة، منذ انتباه الشعوب غير العربية، على التحريف الجاري على تاريخ هذه القبائل، قبل الإسلام وحتى نهايات العصر العباسي، والمعروض بمساعدة السلطات العروبية الناهضة، وجعلها ثبوتيات مطلقة، بإصدار مؤلفات حديثة حولها، وترسيخ تلك المقولات في الكتب التعليمية، إلى أن انتقلت من التأليف والتلفيق لحوادث تاريخية لا وجود لها ضمن المنطقة الجغرافية المقصودة تشويهها، والتي لا رابط بينها من حيث الحدث والمكان والزمان، إلى ثبوتيات، تتلاءم وأهواء الشريحة القومية العربية الصاعدة، دون ظهور دحض أو تنقيح للمغالطات التي سايرت أبحاثهم وكتبهم على مدى العقود الماضية، والمنتشرة بشكل خاص في الفترة التي تصاعدت فيها النعرة القومية العنصرية العربية، وهيمنة السلطات والأحزاب القومية، والذين قاموا بتسخير شريحة واسعة من المثقفين العرب والباحثين والمفكرين لنشر هذا التاريخ المطعون في مصداقيته، دامجين الظهور العربي في المناطق التي دخلها الإسلام، وسادت فيها اللغة العربية، مع مناطق سكن قبائل عربية سميت بقبائل الشمال، والبعض توسع في هذا التشويه التاريخي ليوصلوا بالمد العربي قبل الإسلام إلى أطراف ديار بكر (آمد). 
ولإسناد هذه الخلفية الفكرية المدعومة بريطانياً، في بدايات القرن الماضي كأسلوب للقضاء على الهيمنة العثمانية في المنطقة، ظهرت أبحاث متتالية، بنكهة جديدة، غارقة بالتلاعب بتاريخ المنطقة. والباحث محمد جمال باروت، أحد هؤلاء الذين تأثروا بهذه المسيرة، فتم تجنيده من قبل السلطات القومية العروبية السورية، والأن تسنده دولة قطر.
1- يبدأ الباحث بسرد جدليته، وبمقدمة غريبة، حول كمية الأبحاث المستخدمة والمراكز التي استسقى منها معلوماته، لكن لا يسرد مدى مصداقية مصادره، ولا خلفية تلك المراكز التي عرضت التاريخ، ومعظم مصادره حديثة العهد، في تاريخ يعود إلى بدايات الإسلام، بعضها غير مسنود، (بدءً من المقدمة وحتى الصفحة 39 في البعد الجغرافي) باستثناء المعلومات العامة والحوادث المعروفة أو المنتقاة من الأرشيف الحديث حول الوجود العربي في منطقة الجزيرة، كما وأن معظم المصادر المذكورة لا تلتقي والعرض أو الفكرة، وعلى سبيل المثال ما يذكره الباحث في هامشه رقم (16) الصفحة(41) حول مصدره لأبن الأثير ومقولته حول أسم الجزيرة، ورغم أنها تؤيد مفهومنا وتتناقض وغاية الباحث، لكن أبن الأثير في المجلد (10) دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان، الصفحتين (391-392) المستند عليها والواردتين كمرجع، لا تذكر فيها أسم الجزيرة وتاريخها، والصفحتان تبحثان في (ملك الفرنج…، ووفاة بهرام شاه..، وملك الفرنج مدينة عسقلان،  وحصر الخليفة تكريت) وهذا مثال واحد من المصادر والهوامش العديدة المستخدمة بشكل ملفق. وأغلب الكتاب أو الباحثين الذين يستند عليهم، بعضهم دخلوا في نفس المغالطات التي هو سقط فيها، ولا شك يدركوها لكنه لا يجد الأفضل لدعم غايته في سرد التاريخ بهذه الطريقة، فلا يستند على المؤرخين القدماء، أمثال الطبري، والواقدي وأبن إسحاق، على سبيل المثال، وهؤلاء أقدم المؤرخين العرب، مادام يبحث في التاريخ القديم، ولا شك له غاية من الاستناد على المؤرخين الذين عاصروه، ويتناسى أيضا غير العرب من تلك المرحلة والذين كتبوا تاريخ تلك الفترة الزمنية. فمعظم هجرات القبائل العربية إلى مناطق شمال سوريا الحالية، وجنوب كردستان، التي يتحدث عنها، ويؤكد عليها بأنها حدثت قبل الإسلام بكثير، تحتاج إلى مصداقية واستنادات علمية شفافة، لكنه يطرحها بدون دليل تاريخي أو سند من مصادرها القديمة، ويتغاضى إما عن قصد أو أنه لم يجد سند له في كتب المؤرخين العرب القدماء،  وجل ما أعتمد عليه، هي حرب البسوس التي جرت بين كليب وجساس (أنظر كتابه ص39)، المشهورة في أساطير القبائل العربية وأشعارهم، وهي في كليتها لا تعتبر سنداً رصيناً، لأن الحرب ووقائعها جرت في شمال شرق الجزيرة العربية، حيث جغرافية القبائل المتحاربة، ولم يتجاوزوا جنوب البادية السورية، باستثناء مناوشات عرضية، تلاسنها شعراءهم، كهجاء أو افتخار، يذكرون فيها مناطق التصادم بينهم، خارج جغرافيتهم، كالحادثة الوحيدة التي جرت على ضفاف نهر الخابور عند مصبها في الفرات الأوسط، كإحدى المعارك المهمة، وذلك أثناء رحلة البحث عن الكلأ لقبيلتين خارج مناطقهم، والارتحال حينها إلى مسافات أبعد نحو الشمال من الجزيرة العربية، والمعركة كانت بين فخذين من قبائل رعاة الجمل، وهم قبائل المسافات الطويلة، وكانت تحدث على خلفية الجفاف العام الذي كان يجتاح شمال الجزيرة العربية مرارا. وحول المنطقة الجغرافية التي حدثت فيها وقائع حرب البسوس، نورد المقطع التالي لأحد الباحثين العرب (هناك اختلاف بين المؤرّخين على المكان الذي تمت فيه معركة البسوس؛ حيث إنّ البعض قالوا بأنّها دارت في منطقة نجد، والبعض قال إنّها وقعت بالقرب من مدينة زبيد في اليمن، لكن الموقع المرجّح هو تهامة في وادي الخيطان؛ وذلك بسبب وجود وادي البسوس وقبر كليب وحدبة كليب في منطقة تهامة، ممّا يدلّ على أنّ الحرب وقعت على الأرجح في هذه المنطقة) اقرأ المزيد على هذا الموضوع في الملف التالي:
2- لتثبيت جدليته حول الوجود العربي في شمال الفرات الأوسط وشرقها وشمال العراق، يحاول تسخير البعد الديني المسيحي، وهنا التلاعب الفاضح وتكون المغالطة عميقة، ويخلط بشكل متعمد ومن بداية الصفحة (39) بين القبائل العربية المسيحية كربيعة ومضر وبكر وغيرهم….
يتبع…
الولايات المتحدة الأمريكية
mamokurda@gmail.com
22/4/2016

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إياد أبو شقرا عودة إلى الموضوع السوري، لا بد من القول، إن قلة منا كانت تتوقّع قبل شهر ما نحن فيه اليوم. إذ إن طيّ صفحة 54 سنة خلال أقل من أسبوعين إنجازٌ ضخم بكل ما في الكلمة من معنى. سهولة إسقاط نظام الأسد، وسرعة تداعيه، أدهشتا حتماً حتى أكثر المتفائلين بالتغيير المرجوّ. إلا أنني أزعم، بعدما تولّت قيادة العمليات…

طارق الحميد منذ فرار بشار الأسد، في 8 ديسمبر (كانون الأول)، إلى روسيا، وهناك سيل من النقد والمطالبات للحكام الجدد، وتحديداً أحمد الشرع. والقصة ليست بجدوى ذلك من عدمه، بل إن جل تلك الانتقادات لا تستند إلى حقائق. وسأناقش بعضاً منها هنا، وهي «غيض من فيض». مثلاً، كان يقال إن لا حل عسكرياً بسوريا، بينما سقط الأسد في 12 يوماً…

خليل مصطفى مِنْ أقوال الشيخ الدكتور أحمد عبده عوض (أُستاذ جامعي وداعية إسلامي): ( الطَّلَبُ يحتاجُ إلى طَالِب ، والطَّالِبُ يحتاجُ إلى إرادة قادرة على تحقيق حاجات كثيرة ). مقدمة: 1 ــ لا يختلف عاقلان على أن شعوب الأُمَّة السُّورية قد لاقت من حكام دولتهم (طيلة 70 عاماً الماضية) من مرارات الظلم والجور والتَّعسف والحرمان، ما لم تتلقاه شعوب أية…

أحمد خليف الشباب السوري اليوم يحمل على عاتقه مسؤولية بناء المستقبل، بعد أن أصبح الوطن على أعتاب مرحلة جديدة من التغيير والإصلاح. جيل الثورة، الذي واجه تحديات الحرب وتحمل أعباءها، ليس مجرد شاهد على الأحداث، بل هو شريك أساسي في صنع هذا المستقبل، سواء في السياسة أو في الاقتصاد. الحكومة الجديدة، التي تسعى جاهدة لفتح أبواب التغيير وإعادة بناء الوطن…