على أبواب جنيف 3 .. سوريا: صورة فوتوغرافية متخيلة بالأسود والأبيض

إبراهيم اليوسف

كيف تتصور خريطة سوريا المستقبل؟.
سؤال طالما يطرح على
السوريين، بعد إرث الدم الهائل، المتراكم، عبر خمس السنوات من القتل والدمار في هذا
البلد، حيث تعيا إحصاءات الرصد عن تحديد أعداد الضحايا الأبرياء، ومساحات الخراب،
وهي تقدم مقارباتها الواخزة لما تبقى في الضمائر من الحية، من أرومة النخوة، وهو
بدوره سؤال إشكالي، على الأصعدة كلها، لاسيما عندما يكون المجيب في مقامي الاهتمام
والدقة:
كيف تتصور خريطة سوريا المستقبل؟
بعيداً عن كيفية رسم الشكل الأول لهذه الخريطة،
في الرحم السايكسبيكي 1916، ضمن إطار المنطقة كلها، وما أثير من لغط آنذاك، بين
مذعن، ومحتج، لا يد لكليهما، في ما رسمت لهما من مصائر، حيث ثمة وصي غربي قدم نفسه،
وهو في بزة أحد أشكال الاحتلال، كي يفكر عن الموصى عليه، لا الموصى به – وإن كانت
الوصاية في الأصل معدومة- محدداً بذلك قدره التاريخي الذي بات يتآلف معه، من دون
متابعة مسار ذلك، حيث سياسات الدكتاتوري، ومكيجات المحو والصهر، التي راح يوزعها
وفق موازين آلة الاستبداد، البعثوي، فلا منجاة لأحد منها، كي ينال كل منهم حصته
بالقدر المرسوم، أو العبثي المهندس، كي تؤول الأحوال إلى لحظة الانفجار. 
كيف
تتصور خريطة سوريا المستقبل؟
من حق السؤال، لما يتكهرب به من حساسيات، أو
“حزازيات”، كما يقولها ابن المكان المعني، في الفضاء ذاته،  أن يحتل هذا القدر من
العناية، لديه، كما لدى المعني به، وهو في موقعه غير المسؤول، ليكون كلاهما غير
قادرين على التأثير على دفة سير الأمور، على اعتبار أن  كل ما يجري منذ نقطة الدم
الأولى التي جرت في إطار الثورة السورية، وحتى النقطة التي لن تتوقف بعد أية مصالحة
ما فوق وطنية، أو حتى وطنية، وما تحت وطنية؟-  وأنى هذه الوطنيات أصلاً؟-بعد تنطع
اللاوطني كي يكون في مواقع تمثيلها، في المحافل، والمؤتمرات، وواجهات الثورة، وهو
نعت لا يطلق عليه-هنا- إلا بعد فشله في امتحانات تمثيل من تقدم باسمهم، عبر أوراق
غير رسمية، إلى الدرجة التي بات فيها شريكاً للقاتل، متعدد الهويات، المحلية منها،
والإقليمية، والدولية، في آن.
أجل، ولكي نعرف مصير اللوحة السورية في خريطتها،
المستقبلية،  بعد هذه السنوات الخمس التي غدت فيها، عرجاء، مشلولة، كسيحة، رهن
المحو، وهي مخضبة بلوني الدماء والحرائق، فإنه لابد علينا أن نتذكر خريطة السوري،
في أعماقه، بعد أن انفلتت الأهواء من عقالاتها، وباتت تتوالى انقسامات، وتجزيئات،
إلى الدرجة التي بات هوى الفرد الواحد، أهواء متناحرة، متضادة، بل هويات عصية على
اللحمة، أو الجبر، أو الرتق، عبر الهروب إلى مرحلة ما قبل الدولة، بل ما قبل
العشيرة، أو القبيلة، أو حتى ما قبل العائلة، أو الأسرة، وما قبل الأنسنة، بعد أن
ضلع في كل هذه الوحشية، وهو شأن نسبة هائلة، تحت وطأة رحى الحرب: فاعلة أو مفعولاً
بها، أو منفعلة إلى أقصى أمداء الانفعال.
ولم تعد خريطة السوري، المكانية،
وحدها، تبوصل موقعه، بعد أن استيقظت -فجأة- كل هذه المتناقضات، المنومة، من تحت
رمادها،  لأن هناك سلسلة خرائط فاعلة في تحديد شكلها. إذ أن هناك مقابل هذه الخريطة
أرومات خرائط، مستحدثة، واقعاً، أو مجازاً، تولدت تحت سطوة سايكلوجيا الحرب
والمكيدة، إلى جانب أرومات خرائط ما قبل اللحظة السورية، وخرائط المحيط، التي
طاولتها الأيادي القريبة والبعيدة، الإقليمية، والإسلامية، والكونية، بما أوصلها
إلى مهاوي لزوم المعادلة التي لا يمكن أن تستقيم ضمن حدود ما قبل المعجزة
الآدمية.
ثمة قلق رهيب، ينتاب السوري، في عمقه، ومحياه، داخل معادلة المكان، أو
خارجها، وهو يجلي البصر، كي يسترئي ما بعد دخان الحرب، وركامات الجثث والدمار، حيث
لا يبدو جلياً، في لحظة الغبش، والتضبب،  كل ما هو مكمون، إذ  لابد من استقامة
أطراف معادلات شتى، مشوشة، يختلط فيها فايروس النظام، بفايروسات  المعارض الذي نشأ
في أحضانه- وهو ما لا يعمم البتة أمام حالات الاستثناء وما أكثرها..!- بالفايروسات
الأممية، لاسيما في تصنيفيها: الروسي والأمريكي، إضافة إلى ما هو متأسلم، كي  يزداد
التهاب الصفيح، وهو يتحول إلى سفود لامنجى لأحد منه، وإن تفاوتت درجات أذاهم، بتعدد
ذواتهم، ومدى درجات القرب أو البعد من من الكور الأتوني الذي لما ينطفىء
بعد..!.
لا حل البتة، لمعضلة السوري، على المدى العياني، إلا بإيجاد تلك المقدرة
على إقصاء القاتل، بهوياته المتعددة، عبرفرض إرادة إقصاء “القاتل” المستنسخ عن
“القاتل الأول” على أن يكون هذا الأخير، أولهما، مادام أنه أول القتلة،  وإن كانا
متوازيين في الحكم، بل إقصاء كل من سال هذا الدم السوري في حضورهم، ومن عداد هؤلاء:
مفاوضواليوم، ومن يتنطعون كي يكونوا مفاوضين، وهم شركاء بأدوارهم، في ما آل إليه
المشهد السوري، كي يجلس السوريون، على اختلاف أهوائهم، ورؤاهم، على طاولة محايدة،
مستبان ما فوقها، أو ماتحتها، وما وراءها، وما حولها،  ليمنحوا كل ذي حق حقه، ضمن
الفضاء الذي يتفقون عليه….!.
الحديث عن المرحلة الانتقالية في سوريا، والتي
كانت لعقود أحد شطري دولة البعث، يحيل إلى تخيل حال الشطر الأول، أي: العراقي، في
راهنيته، وبعد عقد ونيف على سقوط نظامه، وإطلاق الإرهاب من عقاله، لاسيما أن نظام
الشطرالسوري  وراء ما وصلت إليه الأمور في الشطر المقابل، من خلال استبكار مواجهة
الثورة قبل ولادتها، ببضع سنوات، وتحديداً منذ أن تم إطلاق خطاب “المقاومة” الملفق،
التضليلي، وما نجم عنه من تصدير لمن سميوا ب”الجهاديين” الذين ولدوا من رحم أجهزة
الاستخبارات السورية التي راحت تخطط للقتال من أجل كرسي النظام، على أرض غير سورية،
فكان ذلك، ولا يزال، في تواز مع ما هو سوري، حتى في استنبات  أعتى أشكالها
الداعشية، أو المابعد قاعدية.
إن هذا الاتفاق، لايمكن أن يعول عليه، في صورته
هذه، ضمن سلسلة الجنيفيات المتسلسلة، حتى الآن، المحكومة بإرادة أو فعل قوى الدفع
إلى الحرب القائمة ذاتها،  مادام أن هناك من يعطي القاتل حقه في التفاوض،  ومادام
أن بعض السارقين، أوالمتواطئين، مفاوضين، من ضمن هيئات سورية فقدت مصداقياتها،
وهنا، فإنه لابد أن تكون هناك إرادة عليا تواصل التصور العام، لاتكون فيها الغلبة
لطرف دولي، دون آخر، مع التركيز على إبعاد من آزروا القتلة، متباهين، بأفاعيلهم،
لأن أمكنتهم محاكمات التاريخ، لا سدة التحكم بمصائر الأمم والشعوب.
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…