كثيراً، وهو يتحدث بالكردية، سوى أنه أكثر واقعية من الكثيرين من كردنا ممن
يتحدثون عن كردستان وتاريخية كردستان، وهم يتخبطون في التعبير بالكردية، بقدر ما
يتأتئون ويؤفئفون بالعربية.
عمر أوسي رغم كل الملاحظات القاسية التي يسهل
توجيهها إليه، مقارنة بالكثيرين في محيطه ” السوري ” والكردي طبعاً، سوى
أن عمر أوسي هذا فيما ينطلق منه وفي ضوء المستجدات، يظهر أكثر قرباً من الكردية
المعتبَرة، من كردستانيات الذين يهيبون بالآخرين في أن يكونوا معهم في عراضات
تحزبية وزعاماتية، دون أن يفكّروا في المقدّمات التي ينطلقون منها محلياً.
يمكنني ذلك، كما يندفع الكردواريون في هذا المنحى، وبسهولة، كما هي لصقة
التسعيرة هنا وهناك ؟ “، وأنا أتابع ما يقوم به ويقوله بصدد
مستجدات الحالة الكردية، لا بل والكردستانية، وأجده أكثر تكيفاً مع المتحول
السياسي السوري، رغم هول المعاش، فأن تكسب الجزء، أفضل من تخسر الكل وتخسر نفسك
بالكامل، أكثر من الذين لا يدّخرون جهداً في تهجئة كردستان ” وروجآفا في الواجهة “، بينما الذي يُدار في البلاد
ويكسِب العباد الكرد، هو ما يأتي من النظام القائم بجبروته، مهما تردد عن أنه خلاف
ذلك، في ضوء الموجود أيضاً .
واقعية عمر أوسي لا تقصيني عن مكاشفة أهوال
الوضع السوري، وأنين السوريين والسوريات، والكرد ضمناً، خلاف ما يجري في المحيط السوري وفي الجانب
الكردي غير المستقر، في منحدره ووعورته، ولا بأي شكل فيما يقوم به ويعلِنه عن
نفسه، إذ إن ” البلقان ” السوري المتفجر يتطلب المزيد من التروّي لرؤية
الهزات المرعبة في الجسد السوري عموماً، وما يتعرض له الجسد الكردي، وما يمكن أن
ينتظره من رضات و” عضّات “، وأن يراهن عمر أوسي على نظام يحمل في ”
يسراه ” قائمة طويلة من الفظائع، وهو يتحدث عن نوعية كردية معينة” شاذة
“، أكثر واقعية راهناً من رهانات الذين أوشكوا أن يعلنوا ” مهاباداً
” كما لو أن ” العدو ” التاريخي لا وجود له بأجهزته وطواقمه
الأمنيين والعسكريين ومن في ركابهم، كما لو أن الرقعة الجغرافية الكردية محرَّرة
حقاً من كل وجود لأولئك الذين يرفضون حتى الآن تسميتها الكردستانية .
وعمر أوسي الذي يتحدث بحماس لافت عما ينتظر
الكرد من ” مكاسب “، وفي الزلزال الجغرافي السوري، وتحت رعاية ذات النظام
الذي لا يغتفَر له فيما يجري من ترويع بمعان شتى، ربما كان أكثر إدراكاً لحقيقة
الواقع، وفي قلب هذا البحر المتلاطم الأمواج، من أولئك الذين يفصحون عن الموعود،
وهم بكامل يقينهم أن زماناً جديداً، كردي المطلع والمرجع، هو الذي ينبغي الاستعداد
له، فقط، لأن إرادة تحزبية وشعبوية وعاطفية مقدامة هي التي تملي عليهم ذلك، كما لو
أنهم لا يرون ما يجري، ولا يسمعون ما يحدث، ولا يتلمسون المحيط بهم .
وعمر أوسي الذي لم أستسغ ظهوره كثيراً وهو
ينظَر لكردية على مقاسه، ولنظام يتحمس لوجوده وبقائه، وعلى مقاسه مجدداً، يظهر
أكثر قابلية لأن يؤخَذ بصوته ولو كراهيةً، طالما أن الذي يجري من حولنا، لا يترك
لنا خياراً من نسَب عقلي، وليبقى لصوته هذا معنى لا يمكن غض ” السمع ”
عنه، من أولئك الذين يتخبطون بين معارضة تخيف كثيراً بمواقفها مما هو كردي، ومن
خلال الكثير من تصريحاتها في القول والفعل، وأنصار لهم حساباتهم الخاصة في ”
الصرف ” الزعاماتي القوموي والتحزبي، وما يشكل رصيداً مادياً ومعنوياً لهم،
ولو على حساب شعبهم الممزق والمفتت والمبعثر والمعتَّر والمتفرق في الجهات كافة.