نارين
عمر
عمر
يا أيّها الكرد! يا أيّها الشّعب المغلوب على أمره!
الأعداء لا
يفرّقون بيننا أبداً, بل يروننا كلاً, واحداً, متوحّداً, هذا ما حدث تماماً في
نوروز الحسكة, حين استهدفوا جماهير شعبنا المحتفلين بعيدهم القوميّ. إنّهم لم
يستهدفوا هذه الجماعة أو المجموعة المحتفلة لصالح هذه الجهة أو تلك, ولا المحسوبين
على هذا الحزب أو ذاك, أو هذا المجلس أو المجالس الأخرى! إنّما استهدفوا الجماعتين
معاً, فقط لأنّهم ” كرد”. فقط لأنّهم شعبٌ واحدٌ ينتمي إلى أمّةٍ واحدة.
يفرّقون بيننا أبداً, بل يروننا كلاً, واحداً, متوحّداً, هذا ما حدث تماماً في
نوروز الحسكة, حين استهدفوا جماهير شعبنا المحتفلين بعيدهم القوميّ. إنّهم لم
يستهدفوا هذه الجماعة أو المجموعة المحتفلة لصالح هذه الجهة أو تلك, ولا المحسوبين
على هذا الحزب أو ذاك, أو هذا المجلس أو المجالس الأخرى! إنّما استهدفوا الجماعتين
معاً, فقط لأنّهم ” كرد”. فقط لأنّهم شعبٌ واحدٌ ينتمي إلى أمّةٍ واحدة.
وها هم ينشرون على مواقعهم ووسائل إعلامهم على أنّهم “نتفوا الكرد. ذبحوا الكرد.
قطعوا رؤوس الكرد”. نعم, هم لا يقولون أنّنا قتلنا هؤلاء الكرد المنتمين إلى هذا
الحزب أو هذه الجماعة أو هذا التّنظيم. هم يرقصون على جثث شهدائنا, ويملؤون الكؤوس
من دمنا, ويحتفلون حتى الثّمالة, حتّى الجنون بإبادتنا كشعبٍ واحدٍ يسمّى “الشّعب
الكرديّ”, ونحن كنّا نحتفل في ساحةٍ واحدةٍ ولكن ككتلتين متفرّقتين, كمجموعتين
متباعدتين, كلّ مجموعة تهتف لصالح هؤلاء أو أولئك, والكثير منّا حتّى الآن يتذكّر
تلك المقولة المدويّة لدكتاتور عربيّ حين قال:
قطعوا رؤوس الكرد”. نعم, هم لا يقولون أنّنا قتلنا هؤلاء الكرد المنتمين إلى هذا
الحزب أو هذه الجماعة أو هذا التّنظيم. هم يرقصون على جثث شهدائنا, ويملؤون الكؤوس
من دمنا, ويحتفلون حتى الثّمالة, حتّى الجنون بإبادتنا كشعبٍ واحدٍ يسمّى “الشّعب
الكرديّ”, ونحن كنّا نحتفل في ساحةٍ واحدةٍ ولكن ككتلتين متفرّقتين, كمجموعتين
متباعدتين, كلّ مجموعة تهتف لصالح هؤلاء أو أولئك, والكثير منّا حتّى الآن يتذكّر
تلك المقولة المدويّة لدكتاتور عربيّ حين قال:
((لا فرق بين كلبٍ أبيض وكلبٍ
أسود, لأنّ الكلب يظلّ كلباً كيفما تغيّر لونه وشكله, وكذلك الكرد, فلا فرق بين
كرديّ وكرديّ مهما أبدوا لنا الطّاعة والّلين. يجب أن نحذر منهم, ولا نثق فيهم)).
” “مع الاعتذار لكم على إيراد هذا المثل” ولكنّي أردتُ أن أؤكّد على أنّ هذا ما
قاله بحقّنا, فماذا نقول نحن بحقّ نفسنا؟!
أسود, لأنّ الكلب يظلّ كلباً كيفما تغيّر لونه وشكله, وكذلك الكرد, فلا فرق بين
كرديّ وكرديّ مهما أبدوا لنا الطّاعة والّلين. يجب أن نحذر منهم, ولا نثق فيهم)).
” “مع الاعتذار لكم على إيراد هذا المثل” ولكنّي أردتُ أن أؤكّد على أنّ هذا ما
قاله بحقّنا, فماذا نقول نحن بحقّ نفسنا؟!
فإذا كان الأعداء لا يروننا سوى شعبٍ
واحد, وسوى كلّ واحد, فلماذا ننظر نحن فقط إلى نفسنا كجماعاتٍ, وكتل, وتنظيماتٍ
ومنظّمات مختلفة, وكأنّ كلّاً منّا قد جاء من كوكبٍ آخر؟
واحد, وسوى كلّ واحد, فلماذا ننظر نحن فقط إلى نفسنا كجماعاتٍ, وكتل, وتنظيماتٍ
ومنظّمات مختلفة, وكأنّ كلّاً منّا قد جاء من كوكبٍ آخر؟
لماذا لا نؤكّد للأعداء
على أنّنا حقّاً شعب واحد, من أمّةٍ واحدة؟ لماذا لا نبرهن لهم أنّنا لم نعد بعد
اليوم نعمل كمجموعات وتنظيماتٍ متفرّقة, مشتّتة, متناحرة؟ لماذا لا نردّ عليهم
بقوّة وحزم, ونقول لهم:
على أنّنا حقّاً شعب واحد, من أمّةٍ واحدة؟ لماذا لا نبرهن لهم أنّنا لم نعد بعد
اليوم نعمل كمجموعات وتنظيماتٍ متفرّقة, مشتّتة, متناحرة؟ لماذا لا نردّ عليهم
بقوّة وحزم, ونقول لهم:
نعم, لا فرق بين كرديّ وكرديّ بيننا –نحن الكرد- اختلفنا
سابقاً, اقتسمنا, ولكنّنا منذ اليوم, منذ الآن سنبرهن لكم مَنْ نكون؟ وسوف نؤكّد
لكم بالدّليل القاطع على وحدتنا وتوحّدنا وإصرارنا على تحقيق الأهداف
والطّموحات.
سابقاً, اقتسمنا, ولكنّنا منذ اليوم, منذ الآن سنبرهن لكم مَنْ نكون؟ وسوف نؤكّد
لكم بالدّليل القاطع على وحدتنا وتوحّدنا وإصرارنا على تحقيق الأهداف
والطّموحات.
أيّا القادة والمسؤولون!
أيّتها الكتل والتّنظيمات والمنظّمات
والتّيّارات الحزبيّة والمدنيّة!
والتّيّارات الحزبيّة والمدنيّة!
لا نريد منكم بيانات استنكار وتنديد.
لا
نريد منكم الظّهور بابتساماتٍ ملفتة وبزيّ رسميّ جميل وأنيق على شاشات القنوات
التّلفزيونيّة الفضائيّة وغيرها, ولا عبر مختلف وسائل الإعلام والتّواصل الاجتماعي
وغيرها, وأنتم تردّدون مقولاتكم المأثورة والصّميميّة والمؤثّرة:
نريد منكم الظّهور بابتساماتٍ ملفتة وبزيّ رسميّ جميل وأنيق على شاشات القنوات
التّلفزيونيّة الفضائيّة وغيرها, ولا عبر مختلف وسائل الإعلام والتّواصل الاجتماعي
وغيرها, وأنتم تردّدون مقولاتكم المأثورة والصّميميّة والمؤثّرة:
نعزّي النّفس
والرّوح باستشهاد هؤلاء.
والرّوح باستشهاد هؤلاء.
نتأسّف ونأسف كثيراً لما حصل لهم.
لقد نبّهناهم من
قبل ولكنّهم لم يصغوا إلينا.
قبل ولكنّهم لم يصغوا إلينا.
إنّهم كانوا مجموعة من الشّباب المتحمّس لم يصغوا
إلى نداءاتنا الصّاعقة فحدث لهم ما حدث.
إلى نداءاتنا الصّاعقة فحدث لهم ما حدث.
لا تقولوا: نحن مع وحدة كافة أطراف
الحركة الكرديّة, وكلّ الأحزاب والمنظّمات المدنيّة ومع وحدة واتحاد الكرد, ولا
تلقوا باللائمة على هذه الجهة وتظهروا نفسكم بمظهر الخائف على مصلحة الوطن والشّعب
والأمّة, وعلى أنّ غيركم هم الذين يسعون إلى التّفرقة وخلق الصّراعات
والخلافات.
الحركة الكرديّة, وكلّ الأحزاب والمنظّمات المدنيّة ومع وحدة واتحاد الكرد, ولا
تلقوا باللائمة على هذه الجهة وتظهروا نفسكم بمظهر الخائف على مصلحة الوطن والشّعب
والأمّة, وعلى أنّ غيركم هم الذين يسعون إلى التّفرقة وخلق الصّراعات
والخلافات.
سئمنا من تصريحاتكم. مللنا من خطاباتكم. صدمتنا صواعق
هتافاتكم.
هتافاتكم.
فقط نريد منكم أمرين لا ثالث لهما:
-إمّا أن ترموا بنفسكم في أنهار
التّغيير والتّجديد, لتخرجوا منها أشخاصاً مخلصين, غيورين على المصلحةِ العامّة,
جديرين بالقيادة والرّيادة والإدارة وتسيير الأحوال, وهذا صعب المنال والتّحقيق, إن
لم نقل مستحيل التّحقيق
التّغيير والتّجديد, لتخرجوا منها أشخاصاً مخلصين, غيورين على المصلحةِ العامّة,
جديرين بالقيادة والرّيادة والإدارة وتسيير الأحوال, وهذا صعب المنال والتّحقيق, إن
لم نقل مستحيل التّحقيق
-وإمّا أن تتركوا هذا الشّعب المسكين, المغلوب على أمره
يقرّر مصيره بنفسه. أيّاً كان القرار الذي سيتخذه بنفسه؟ أيّا كان المصير الذي
سيختاره لنفسه.
يقرّر مصيره بنفسه. أيّاً كان القرار الذي سيتخذه بنفسه؟ أيّا كان المصير الذي
سيختاره لنفسه.
ارحمونا, يرحمكم الله, ويرحمكم التّاريخ.
حلّوا عنّا, الله
يسامحكم والشّعب معاً.
يسامحكم والشّعب معاً.