اعترافات كُردي عقائدي تنشَر للمرة الأولى

 

 ابراهيم محمود

 

كأي كردي ينتشي بينه وبين نفسه، وجدتني متحمساً لنشر اعترافات لي تخص ما سبق” وهي غيض من فيض طبعاً “، لا تقتصر علي أنا وحدي، فثمة آخرون، ينطقون اللغة الأم ذاتها، مع لكنات أجنبية تشهد على أنني أحتاج إلى أكثر من وقت إضافي لأتقنها، وقد باتوا معروفين بفضل وسائل الاجتماعي ” ألا فلتنزل الرحمة على تراب ذوي الفضل من غير بني جلدتنا، ممن ابتكروها، ومنحونا فرصاً من ذهب للانتشار الانترنتي، والظهور الإعلامي السمعي والبصري، رغم أنف الذين حاولوا ويحاولون دون ظهورنا “. ورغبة مني للاعتراف بالحقيقة، كأي كردي استهلك عقوداً زمنية طويلة من عمره في سبيل قضية شعبه الكردي على طريقته إيماناً بالاختلاف، وخلاف كثيرين كثيرين، أصرّح بما يلي والتوقيع عليه :

 

عدم الإيفاء بأي وعد من الوعود التي سمّيتها، طوال تسميتي كادراً عقائدياً، منخرطاً في أنشطة سياسية، ومتقدماً صدارة الصفوف الأمامية للاجتماعات الكردية الشأن، وله الكلمة الأولى، والصورة الأولى، وكلمة ” ختامها مسك “. إذ ليس من مهمتي أن أفي بأي وعد، كما يتوهم الآخرون من منافسيّ العقائديين، حيث إنهم لم يشيروا إلى أي وعد مما ذكرت، ورغم ذلك يشددون على أن الكردية مفعَّلة بهم، ولأنه لم يكن في حسباني وسط هذا الحشد الكبير من العالقين في الصدارة العقائدية، أن أفي بوعد، فأضمن العمر الطويل .
لا حصر للقاءاتي مع من ينتمون إلى دائرتي العقائدية، واجتماعاتي بهم، بدعوة مني أنا شخصياً، أو بناء على اقتراحات رفاق بيننا خبز وملح عقائديان، وتحالفات خاصة للاستمرار معاً، وكلمات سر خاصة للتنادي إلى ذلك، إلى جانب لقاءات واجتماعات كثيرة جداً، مع المختلفين عنا، ومع الأكثر اختلافاً، وهم الذين كانوا المنتمين إلى دائرتي العقائدية تلك، فانسلخوا وبقيت محافظاً على جلدي. فالزئبق قدوتي الأثيرة هنا!
لقد تمكنت في السنوات الأخيرة من تحقيق نجومية عالية، جعلتني اسماً بين أسماء معتبَرة حتى خارج نطاق اللغة الكردية الأم، بفضل هذه المكرَمة الاستثنائية في سوريا، صحبة عائلتي وأهل لي، وبعض أقرب المقربين المحسوبين على دائرتي الشخصية ثم العقائدية خارج البلاد غالباً. تلك كانت فرصة غير متوقعة، اغتنتمها تأكيداً على عامل اليقظة لدي، لأكون أكثر أماناً وقدرة في التحرك هنا وهناك.
كنت مبنياً للمجهول فأصبحت مبنياً للمعلوم، كنت ربيب الجوع كثيراً، فسمنت شبعاً، وسمنت عائلتي ولمة من أهلي، ولمة أخرى من المقربين مني، وأصبحنا بالتالي، أكثر أهلية للانتقال من مكان لآخر، ونحن في بغددة، وإشراقة محيا، حليقي الذقون، ممكيجين ذكورياً، غير هيابين في لقاء أي كان على قضيتنا القومية. سمنت مالياً، من خلال عزائمي لآخرين، لتأكيد مواهبي في اغتنام الفرص كسواي.
ازددت قدرة على المناورات وفي حبْك الكلام المعسول، وحتى الإيقاع بكثيرين، إيماناً مني، كما علمتني الوقائع اليومية الكردية وغيرها، والكتب الخاصة، لذوي الاحتياجات الخاصة أيضاً، أن السياسة هي ما حققته وتوصلت إليه. إلى جانب كوني أصبحت أكثر مرونة في التعاطي مع المستجدات جرّاء تحسن وضعي الشخصي والعائلي والرفاقي الخاص، وبفضل ذوي الفضل الإقليميين والدوليين، وبت على بينة أكثر من أن الذي أقوم به، هو عين ما يقوم به آخرون من حولي، سوى أنني بذلت جهوداً أكثر، لأكسب أضواء أكثر، رغم أنف متطفلين على الكردية من أمثال محمود عباس وابراهيم يوسف وابراهيم محمود..
زادت قناعتي من أن ليس في وسعي، ولا في وسع الأكبر مني، ممن يتوهم، أو يعتقد أن الذي يشهده من تغيرات من حوله، له سهم فيها، ولهذا يدلي بتصريحات متلفزة أو صحفية، مشيراً إلى نفسه مباشرة، رغم أن التاريخ ينفي هذا كلياً. صحيح أن هناك اجتماعات أو لقاءات يجري الترتيب لها، وهناك اختلاف في المواقف والآراء إلى درجة التصادم، وحتى محاولة الإشارة إلى أمور شخصية جداً، وبأكثر من لغة، لأن الظروف تقتضي ذلك، وأن هناك من يتحدث ويشرح ويطرح أسئلة ويقدم أجوبة أو يتقدم بابتسامة مطلوبة، لكن الجاري خلاف ذلك كلياً، إذ كل شيء مخطط له، حتى أنا نفسي، ربما مخطط لي، بما يمكنني القيام به، أو قوله ضمن حدود، فأكون أكثر حذراً، وهنا أؤكد أنني أكثر حذراً وحتى فطنة من غيري فيما جرى ويجري. أليس أسلافنا هم الذين تحدثوا عن أن الذي يخضع له كردنا يحمل صفة قدرية ثابتة؟ حسن، ومن يمكنه مقاومة أو تحدي القدر لا قدَّر الله ؟ ولا بد أن الأقدر منا، ممن شتتونا يمثلون هذا القدر بالذات …
كما وعيتُ، وعاهدت نفسي وعائلتي وأقاربي، والمقربين العقائديين مني جداً، هكذا أعاهد نفسي على الاستمرار، حيث لا يمكنني أن أقوم بأي فعل يستفز الآخرين بحيث يقصيني عن هدفي الخاص، أو قول يدفع بمن لديهم القدرة سريعاً على إقصائي بعيداً عما أنا عليه، وسأحاول جاهداً الحفاظ على وزني المكتسب بالمعنيين، ولمن يفهم، وذلك هو قمة الذكاء السياسي العملي، فالكردية هي كما علَمتها وكما أعيشها، ليست أكثر من أن تحافظ على توازنك، بحيث تموت وأنت هادىء البال، ليكون حولك حشد من المعنيين بك، والمتنافسين على ذكر مآثرك، وتخصيص مناسبة سنوية عنه، وصورتك في الواجهة، وتلقَّب بالشهيد، وفي هذا، وعلى هذا، أمضي وأمضي، حباً بالقدر، وتقديراً للذين يوجهون دفة القدر ، وهذا ما يجب أن يعلم به القاصي والداني من شعبنا الكردي العظيم..

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…