قناة «أورينت» السورية المعارضة تؤكّد وتوثّق انزلاقها!

هوشنك أوسي

نشرت صحيفة “الحياة” يوم 29/10/2014، مقالاً لي تحت عنوان («أورينت» السورية المعارضة «تنزلق»). وجاء ردّ قناة “أورينت” في اليوم التالي بعنوان (كاتب كردي “يستعمل”جريدة الحياة لتصفية حسابات سياسية مع أورينت)، اتهمت فيه صحيفة “الحياة” بـ”غياب السياسة التحريرية، والالتزام بالمعايير التي تعتمدها الجريدة”، وأن ذلك أفضى إلى (“استعمال” الكاتب الكردي هوشنك أوسي، صحيفة (الحياة) السعودية، لتصفية حساباته القومية مع تلفزيون “الأورينت”).
بتقديري، صحيفة “الحياة” الدوليّة، المشهود باعتدالها وهامش الحريّة المتاح فيها للتعبير عن الرأي، ليست محلّ اتهام، حتّى تدافع عن نفسها، أو أن ندافع عنها. ذلك أنها تمتلك من المراس والخبرة والتجربة والصيت والتأثير وحجم المتابعة، ما يجعل قناة “أورينت” تجتهد وتثابر لسنوات ضوئيّة حتّى تصل إلى مستوى هذه الصحيفة العريقة.
 زد على ذلك، لا عروبة الصحيفة، أو الجهة الممولة لها، ولا عروبة مدراء التحرير والمسؤولين عن الصفحات السياسيّة والثقافيّة، وحرصهم على العروبة السمحاء البعيدة عن الموروث البعثي، هي محلّ تشكيك أو اشتباه، بقدر ما أن الكثير من المعارضين السوريين، والإعلاميين في المعارضة السوريّة، الآتين من مؤسسات نظام الأسد الإعلاميّة إلى خندق المعارضة ومؤسساتها، هم محل شك واشتباه، وبحاجة إلى صكّ براءة من الموروث البعثي، وإعادة تأهيل وطني أيضاً!. وبتقديري، يجب إبعاد “الحياة” عن التباينات والاشتباكات الفكريّة والسياسيّة والثقافيّة بين السوريين، و”اتهام” الصحيفة أو بعض المسؤولين فيها، بأنهم يميلون إلى هذا الطرف على حساب الطرف الآخر!. فذهنيّة “العسس” و”الوشاية” في مسعى إثارة البلبلة بين رئاسة التحرير والمحررين في “الحياة”، لن تجدي “أورينت” نفعاً في ردّ الانتقادات الموجّهة لها.
وزادت “أورينت”في ردّها بالقول: “فبينما تستخدم (الحياة) نفسها، تسمية (عين العرب) لكوباني في عناوينها الرئيسية، أو التسميتين العربية والكردية للمدينة في مقالات الرأي، يلغي السيد هوشنك وعلى نفقة الممول السعودي (عين العرب) من مقاله هذا على صفحات (الحياة)، ومن مقال آخر منشور في العدد نفسه بعنوان (لماذا كوباني.. وليس نحن؟!) دون أن يقول له أحد شيئاً؛ إذ يبدو أن اللوبي الخاص الذي لا علاقة له بإدارة التحرير المركزية، قد أتاح للسيد هوشنك فسحة لشتم العروبة، على صفحات جريدة (الحياة) وفي أكثر من مقال (مكرر) في العدد نفسه،..”.
أولاً: الإصرار على الاسم الذي اطلقه نظام الأسد الأب على كوباني (عين العرب) منتصف السبعينات، في سياق مشروعه العنصري لتعريب المناطق الكرديّة، اعتبره إساءة للعرب والعروبة، وأنه التزام تام بالموروث البعثي الأسدي العفن. فمن يزعم معارضة النظام، عليه ألاّ يستثني مشاريعه العنصريّة ضدّ الكرد والمناطق الكرديّة في سورية، لا أن يطالب بإسقاط النظام، والإبقاء على مشاريعه وموروثه العنصري والشوفيني – الفاشي!. ولو كانت نهضة العرب والعروبة، وانتصارها ضد الظلم والاستبداد من المحيط إلى الخليج، مقتصراً على تسمية كوباني بـ”عين العرب”!، وأن العروبة لن تقوم لها قائمة إلاّ عبر الإصرار على هذه التسمية، فأن كوباني هي “عين العرب” وترليون مرّة “عين العرب”!
ثانياً: من المعيب جداً والمؤسف أكثر، أن ينزلق الردّ إلى هذا المستوى من الافتراء. فكلا المقالين المذكورين، خاليان من أيّة كلمة او لفظ أو عبارة أو تلميح، يشي بتوجيه الاهانة إلى العروبة، فما بالكم بـ”شتمها”!؟. وكان الأجدى بكاتب الردّ، (!؟) أن يذكر ولو بضع كلمات او عبارات، يستشّف منها إهانة العرب والعروبة!، لا قذف الاتهام، دونما دليل. وعليه، بسقوط الحجّة والبرهان، تسقط التهمة، ما يعني أن الأمر محض هراء في افتراء في اهتراء!.
أمّا الحديث المعيب والعبارات المقززة كـ”على نفقة الممول السعودي” و”اللوبي الخاص الذي لا علاقة له بإدارة التحرير المركزية، قد أتاح للسيد هوشنك فسحة لشتم العروبة”، فينمّ عن عبقريّة “مخابراتيّة – شارلوك هولمزية” في كشف خفايا الأمور!، تعكس مدى الالتزام بأخلاق المهنة، وعدم توجيه الإهانة للزملاء في “الحياة”، كيفما اتفق، قبل توجيهها لي!. هذه العبقريّة الأمنيّة، تليق بخريجي المؤسسات الإعلاميّة التابعة لنظام البعث وحسب، ما يجعلها فوق الردّ و”الشبهة”!.
وأضافت أورينت في معرض ردّها: “يتهم أوسي (الأورينت) بالتعصب القومي والطائفي، بينما ينضح مقاله بكل مفرداته تعصباً قوميا لكرديته… فالمقاومة الكردية في (كوباني) برأيه وحسب التعابير التمجيدية الإنشائية: “لفتت أنظار كل قنوات التلفزة والصحف العالمية وأدهشتها”…
يا مناضلي “أورينت” الأشاوس، أنا لم أفِ مقاومة كوباني حقّها، بقدر ما أوفاها الإعلام العالمي، والساسة والمثقفين والكتّاب في أمريكا وأوروبا، وقسم من الإعلام العربي، والعديد من الكتّاب والمثقفين العرب السوريين واللبنانيين. ثم أنني لم اتهم القناة بالتعصّب القومي والطائفي، بل بالانزلاق نحو هذا الدرك. وبهذا الردّ الذي أتحفتمونا به، تؤكّدون وتوثّقون على أنفسكم الانزلاق. أمّا “تعصّبي لكرديتي”؟، فاترك التحقق من ذلك للقارئ الحصيف، ولزملاء المهنة. ذلك ان مقالاتي المنشورة في صحيفة “الحياة” و”المستقبل” و”الخليج” و”مجلة الشروق” و”معهد العربيّة للدراسات”… ومنابر عربيّة أخرى، في متناول الجميع. علماً أن بعض هذه المنابر ذات توجه قومي عربي، فكيف لها أن تنشر لكاتب يتهجّم على العروبة والعرب ويشتمهم؟، ومتعصّب لكرديّته؟. زد على كل ما سلف، إذا كان هوشنك أوسي، متعصّب لكرديته و”يشتم العروبة” فلماذا اتصلت “أروينت” به مراراً وتكراراً، للمشاركة في برامجها!؟. وقد انتقدكم على شاشتكم، وجهاً لوجه!. من جهة أخرى، أيّة “تصفية حسابات سياسيّة وقوميّة” بيني وبينكم؟. هذا التوصيف، في سياق ردّكم، يؤكّد أن أداءكم حيال الملف الكردي السوري، مشوب بالعنصريّة والتشنّج والتعاطي المغرض!. وإلاّ، أيّ “حساب سياسي” بيني وبينكم، حتّى أقوم بتصفيته؟!.
ووصفت “أورينت” المقالة، موضوع الردّ، بأنه “يليق بنشرة داخلية يصدرها حزب العمال الكردستاني أو حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يناصرهما الكاتب بقوة”. وأن المقال ينطوي على “حجم التعصب القومي الذي يسكن مفردات ورؤية أوسي السياسية التي يريد أن يلبسها بالقوة (لبوساً إعلامياً مهنيا) فالتعصب القومي، والدولة القومية التي تجمع أكراد العراق وتركيا وإيران وسوريا حلال على الأكراد… بينما عند العرب: عنصرية وشوفينية!”.
أولاً: هذه إهانة مكررة لصحيفة عربيّة دوليّة، تعتبر من أهمّ وأبرز المنابر في الإعلام العربي المقروء. 
ثانياً: أين هي “الدولة القوميّة التي تجمع أكراد سورية، العراق، تركيا وإيران”! التي أتى الردّ على ذكرها؟!. فلتتحقق هذه الدولة أولاً، وسأكون مع الدولة العربيّة الواحدة، من الأندلس حتى بلاد الهند والسند!. عشرات المقالات التي كتبتها وذكرت فيها دعمي للدولة الوطنيّة، ورفضي الدولة القوميّة، رغم أن هذه الدولة حق من حقوق الكرد!. وعليه، “لا أعرف كيف أكون واضحاً مع من لا يجيد الانتباه” على حد تعبير روسو؟!.
ثالثاً: الكثير من الأصدقاء والزملاء الكرد والعرب يعرفون موقفي من حزب العمال الكردستاني ورديفه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي، حيث كتبت على مدى ثلاث سنوات خلت، عشرات المقالات النقديّة الحادّة في هذين الحزبين، في الإعلام العربي والكردي، وانتقدتهما على شاشة “أورينت” نفسها. ويمكن أن أورد هنا نموذجاً مقال “حزب الانتحار الديمقراطي” الذي نشرته “الحياة” يوم 25/5/2014، ومقال “دفاعاً عن أردوغان… دفاعاً عن تركيا” يوم 1/1/2014. زد على ذلك، قدّمت استقالتي من قناة “روج” المقرّبة من الكردستاني، احتجاجاً على سياسة البث والتحرير والموقف مع الثورة السوريّة. والكثير من العاملين الكرد والعرب يعرفون هذه التفاصيل، وأكثر منها أيضاً. وبكل تأكيد أن إدارة القناة ورئيس تحريرها، سأل من الموظفين العاملين تحت إدارته؛ من هو هوشنك أوسي؟ وهل له أي انتماء حزبي أم لا؟. وعليه، إمّا أن العاملين يزوّدون إدارتهم بمعلومات مغلوطة ومشتبه بها، أو أن الإدارة تتعمّد إيراد اتهامات ومعلومات غير صحيحة ومغرضة؟!. من جهة أخرى، يبدو أن كل من يهاجم “داعش” والمتورّطين في دعم هذا التنظيم الإرهابي، ويشيد ويدافع عن مقاومة المقاتلين والمقالات البطلات الكرديّات في كوباني، هو مناصر وموالٍ لحزب العمال الكردستاني ورديفه السوري؟!. بالمحصلّة، ليست “أورينت” ولا رئيس تحريرها، ولا الجهة الممولة لها، بالمستوى والتجربة والمراس الوطني والنضالي، ما يخولّها منحي شهادة حسن سلوك وطني وثقافي وصحافي!. نقطة، من أول السطر.
31/10/2014
مقالتي في الحياة
http://alhayat.com/Articles/5363449/-أورينت–السورية-المعارضة–تنزلق-
http://alhayat.com/Opinion/Writers/5363479
رد قناة أورينت
http://orient-news.net/index.php?page=news_show&id=82272

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…