تعقيب من اللجنة التحضيرية على بيان حول المؤتمر الرابع لإتحاد مثقفي غربي كردستان

أصدرت ثلة من الفاشلين المتربصين بكل انجاز تحققه فعاليات الشعب الكردي الثقافية والسياسية بيانا هزيلا يغص بالأكاذيب والادعاءات التي لا أساس لها من الصحة، في محاولة استباقية للانقضاض على محاولتنا لاحياء اتحاد مثقفي غربي كردستان وانعقاد مؤتمره الرابع، وذلك بالاجهاز على تحضيرات المؤتمر وقطع الطريق أمام نجاحه من خلال اصدار بيان يعج بالأخطاء والمعلومات المضللة ابتداء من العنوان، مرورا بمحاولة تسويق أنفسهم على أنهم أعضاء مؤسسين للاتحاد وهم ليسوا كذلك، وانتهاء بربط المسألة برمتها بالحالة الحزبية، لتقزيمها والحط من شأنها. وذلك بالتماهي مع مفردات الثورة وما شابه كتعبير صارخ عن عقدة دونية مستعصية أبقت المثقف الكردي على الدوام خارج المتن الاجتماعي والثقافي والسياسي العام، وجعلته يتلذذ طوال الوقت بالركون الى الهوامش والاكتفاء بالقيام بدورتجميلي لوجوه الآخرين.
وقد ارتأت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع توضيح الحقائق التالية بخصوص البيان السالف الذكر
-الأعضاء المؤسسين للاتحاد هم اولئك الذين اجتمعوا بمدينة ساندفيكن السويدية بتاريخ 22 نيسان 2004 وأعلنوا عن مبادرة المثقفين الكرد، هذا بالاضافة الى أن فكرة التأسيس لمنظمة ثقافية جاءت بالتشاور والتنسيق بين كل من احمد حسيني وهوشنك بروكا ورشيد حسو،
ان تزوير هذه الحقائق ومحاولة تشوية الاتحاد امر يدعو الى التأمل في سلوك من وقع على البيان.
– ثلاثة مؤتمرات لم يتحرك أحد من الموقعين على البيان لعقده في موعده المحدد، ولم يساهم أحد منهم في تفعيل الاتحاد خلال السنين الماضية ، بل على العكس من ذلك، فان اغلبهم تركوا الاتحاد لأسباب تخصهم.
– المؤتمر الثالث الذي انعقد بمدينة غوتنبورع السويدية في 28 نيسان 2007 لم يحضره كل الموقعين على البيان.
– لم تنحل الهيئة الادارية كما يقول الموقعون على البيان، وانما توقفت عن النشاط لأسباب شخصية وموضوعية.
– يسمي البيان الاتحاد باتحاد مثقفي غربي كوردستان- في الخارج وهذا دليل على أن الموقعين على البيان لم يسمعوا بالتعديلات التي أقرها المؤتمر الثالث للاتحاد من ناحية تغيير الاسم وحذف كلمة الخارج من التسمية.
يتكالب الموقعون على البيان في التهجم علينا وعلى (الهيئة القائمة على إحياء هذا الإتحاد) بمزاودات ثوروية رخيصة تخص الثورة السورية والأعمال الاجرامية التي يقوم بها النظام وأزلامه في المنطقة الكردية في بيان أقل ما يقال فيه أنه تجسيد حي لذهنية من يقوم بتلك الأعمال الاجرامية التي يقوم بها النظام وملحقاته من الكتائب التي تعمل تحت يافطة الثورة السورية وتصور الكرد ومقاومتهم على أنهم يدافعون عن النظام وعن فلوله المتآكلة.
وتحاول جاهدة اسكات الصوت الثقافي الكردي المستقل لصالح فتح المجال أمام الأصوات الكردية الشاذة التي تصب في مجرى الاصطفاف الى جانب ذهنية داعش الثقافية، مموهة نفسها بلبوس الثورة والوطنية.
من المفارقة أن تأتي ثلة انتهازية تمتهن ركوب الموجة والتلون حسب الطلب في سوق السياسة وتطلق علينا تسمية (الثلة الانتهازية) وتحاول ايهام الآخرين بأن احياء منظمتنا الثقافية وتفعيلها ما هو الاعمل انتهازي وحزبي وما الى ذلك من مفردات تعكس مستوى تفكيرهم وطريقتهم في التعامل مع الشأن الثقافي.
 اننا ماضون في طريقنا، شاء من شاء وأبى من أبى، باتجاه خدمة الثقافة الكردية وايجاد دور فاعل للمثقف الكردي في الشأن العام والارتقاء بهذا الدور الى درجة يتناسب مع متطلبات المرحلة التاريخية الهامة التي تمر بها بلادنا الجريحة.
ونكرر دعوتنا الى جميع الكتاب والمثقفين الكرد السوريين الى المشاركة في انجاح أعمال المؤتمر الرابع لاتحاد مثقفي غربي كردستان، الذي سينعقد في مدينة بيليفيلد الألمانية، في يومي 25 و26 من الشهر الجاري.
 
 اللجنة التحضيرية لأعمال المؤتمر الرابع لاتحاد مثقفي غربي كردستان
 
 09.01.2014

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…