استطاع مانديلا، منذ بداية تبلور وعيه، أن يكون وفياً إلى قناعاته، من خلال ربط الكلمة بالفعل، ومحو أية هوة تظهر بينهما، وهي مسألة مهمة بالنسبة إلى الكائن البشري، بل تبدو أكثر أهمية بالنسبة إلى من يتنطع لحمل رسالة شعبه، وقضيته، ويغدو الأمر لاغنى عنه، عندما يكون المرء قائداً، لأن أي تباين بين النظرية والتطبيق، لدى الفرد، أو المؤسسة، إنما يعني انعدام مصداقيتها، وهنا-تحديداً-يكمن سرّ عظمة من يترجم طوال شريط حياته، رؤاه، و قناعاته، التي يخدم خلالها من حوله، من خلال إنكار الذات، ونبذ الأنانية، والسمو على السقوط في فخاخ الغواية، والإغراءات التي تقدمها دوائر الاضطهاد لمن يواجهها، من خلال تأمين سبل الخلاص الفردي له، بغية إسقاطه، و هو ما يمكن تتبعه في سيرة أي قائد تعالى على بريق المنافع الذاتية، بل و يمكن تلمسه بجلاء في سيرة هذا القائد الأممي الذي دوى صيت فعله، قبل قوله، في أربع جهات الأرض، وبات رمزاً أسطورياً، يعرفه ثوار العالم، كما يعرفه الطغاة، الثوار كي يقتدوا بالجوانب المضيئة-وما أكثرها في سيرته- والطغاة لأن فكره وسلوكه يشكلان مبعث تهديد لعروشهم، وأمجادهم، بيد أن هذا الرجل البسيط الذي مارس أصعب الأعمال-ومن بينها الرعي-في حياته، وعانى الجوع، والعيش لسنوات طويلة في زنزانة لا تتجاوز حجم جسده، إلا قليلاً، استطاع أن يكون مواطناً كونياً، نتابع أخباره، ويومياته، ومواقفه، في مشارق الأرض ومغاربها، حيث تتداخل الأسطورة والواقع، كي يكونا هذا الشخص الذي قال و هوفي سجنه ما معناه” لا أمثل إلا نفسي، وكل صفقة مع السجين باطلة”، ليقطع بذلك الباب أمام من يروم منه التنازل، وهو السرُّ في أنه انتخب رئيساً، عندما كان على أبواب إكمال ثلاثة عقود من التغييب القسري بحقه، بيد أن مأثرته العظمى كمنت في أنه لم يرشح نفسه لدورة رئاسية جديدة، وهو ممتلك لكل مفاتيح الديمومة، من خلال رصيده الثوري النضالي الذي يؤهله لرئاسة عالم كامل، لا مجرد وطن صغير فحسب.
لم ينس مانديلا ، رجل الكفاح والسلام، بامتياز، واقع الشعوب المضطهدة، والمظلومة، ولهذا فإنه كان يجد نفسه إلى جانب كل هؤلاء، ومع حقوقهم، وقضاياهم، ويحضرني هنا موقفه المبدئي من القضية الفلسطينية، والذي كان يتجاوز رؤى بعض ممن هم أقرب إلى هذه القضية، كما أنه رفض في العام1992جائزة أتاتورك، حيث قال لأحد الصحفيين، في سياق السؤال عن سبب الرفض”جرب أن تكون كردياً يوماً واحداً تعلم لم رفضتها”، ناهيك عن أنه تبنى الرؤية الصحيحة في ما اصطلح عليه بالربيع العربي، رغم سوء أوضاعه الصحية في السنوات الأخيرة.
مانديلا، لم يحتج إلى فنان كوني خارق كي يؤسطر شخصيته، ولم يحتج إلى روائي، أو شاعر، أو موسيقي، أو مؤرخ، كي يجعل من حياته ملحمة أو سمفونية، يوصل بالخيال إلى مرتبة ما هو مرئي ملموس، بل فعل كل ذلك، برباطة جأش، ويقين، كي يجعلنا أينما كنا نحس أننا نكبنا به، في بيوتنا، كأحد رموز الكفاح التي سيستلهم منها كل حالم بالحرية دروسه، ليكون بذلك أحد أهم مدارس الثورة والكفاح وحب الحرية في تاريخ العالم.
إبراهيم اليوسف