أزمة الأحزاب وأزمة حزب يكيتي

بافي هوزان شير
Al-dalo@hotmail.com
 

أولا – سنتطرق إلى أزمة الأحزاب الكردية وأسباب توحدها و انشقاقها وكثرتها باختصار .


ثانيا – سنتطرق إلى أزمة يكيتي الحالية وبوادر الانشقاق الداخلي .


أولا- أن اغلب الأحزاب الكردية في كردستان سورية إلى الآن لم تحقق أي هدف من الأهداف التي وضعتها لأنها لم تكن يوما قوية من الداخل كونها تعمل من الزاوية الفردية الشخصية , لم يكن يوما انشقاق الأحزاب الكردية بسبب فكر قومي أو سياسي أو اتجاه حازم وقوي أكثر من الأخر إنما في اغلب المرات لأسباب شخصية لتمسك احد الأشخاص بالمنصب إلى الأبد وعدم قبول الغير واعتبار الحزب ملك له فيتولد لديه فكرة عدم السماح لغيره بان يمتلك مملكته ناسيا بذلك بان الحزب ملك للجميع وهو ساحة للنضال يعمل فيها الجميع وينسى كذلك إن لهذا الشعب طموحات لابد أن تتحقق من خلال هذا الحزب بعضا منها ويبقى ذلك حقا مشروعا لان هذا الشعب كان ولا يزال حقوقه مهضومة  يتعرض إلى جميع أنواع الظلم و المذلة , وبذلك يكون لهذا الشعب كامل الحق بالمطالبة بأبسط الحقوق لكي يعيش في فلك البشرية , ورغم كل هذه المعاناة اليومية ترى أولئك الأشخاص الذين جعلت الصدفة منهم جالسين على كرسيا لا حول ولا قوة له , لا هو ولا كرسيه الخولبي سوى انه يكفيهم أن يقال عنهم فلان سكرتير حزب و فلان عضو اللجنة الفلانية .

  ولا ننسى الظاهرة الجديدة في بعض أحزابنا الكردية التي أخذوها من الأنظمة الديكتاتورية متأثرين بهم كونهم يعيشون في طقوسهم ألا وهي عملية التوريث , عندما يتوحد حزبين ترى الشارع الكردي يطلق الأفراح و تتولد لدي الأغلبية روح التفائل كون حزبين كرديين توحدوا هذا يعني أن حزبا نقص , تمر الأيام حتى يقع الغير مستغرب عند البعض ايضا لان الحزبين المتوحدين أصبحوا بقدرة قادر ثلاثة أحزاب وعندما تبحث عن السبب ترى بأنها خلافات شخصية بعيدة كل البعد عن ما يدور في خاطر الشعب الذي يتشوق إلى حريته منذ أجيال .
لقد مل وضجر الشارع الكردي , وجماهيره لم يعد يتقبل الأحزاب والصورة واضحة هنا في أوربا و يتبين ذلك الابتعاد الكامل عن الأحزاب فمثلا كان المشاركين بالآلاف عندما تقام مظاهرة في أوربا , أما الآن لا نرى إلا العشرات من المشاركين , وعند الوصول إلى الهدف المقصود لن ترى إلا عشرة أشخاص عن الأحزاب الكردية !!!!! .
إن تعطي الثقة و الأمل للشارع الكردي المتحمس و الجاهز دوما للمسير إلى حيث حريته و نيل حقوقه لابد من قلب الأمور رأسا على عقب , لكي نحصل على شكل جديد من النضال الصادق علينا إن نضع الرجل المناسب في المكان المناسب بعد ان نحكم ضمائرنا في انتقاء من سيكون سفيرنا إلى الاجتماعات الداخلية أو الخارجية إلى المحافل الدولية , التي لابد إن يكون المحور الأهم في تفكيرنا , ولن يتحقق ذلك إلا إن تكون هناك قيادة مخيرة لا مسيرة من قبل أطراف لم يعد احد قادر على تسميتهم فما يدور من خلف الكواليس هو اكبر على ما يبدو من قدرتنا على معرفتها .

ثانيا – أزمة حزب يكيتي

سنعود إلى البداية عندما كان الحزب اسمه الوحدة ( يكيتي ) و كان حزبا واحدا وان الانشقاق كان شخصيا بين بعض النافذين في الحزبين الحاليين حيث قام بعض الأشخاص بإصدار بيان يعلن فشل عملية الوحدة و بإيعاز من بعض الأشخاص وليس لأفكار أو نقاط تخص الحقوق الكردية أو تهم مصلحة الشعب الكردي حيث لم يكن مصلحة الشعب الكردي حاضرة في مخططاتهم عند الانشقاق .
سنعود إلى حزب يكيتي الحالي الذي هو الآن كالبالون المتفجر في أي لحظة , حيث تم ملئ هذا البالون بهواء فاسد منذ سنوات ولم يتحمل النفخ في البداية .
عن الأحزاب كنت قد ذكرت بان الأحزاب الكردية يكون فيها المسؤول إلى الأبد و التوريث أصبحت حالة سائدة والكل يتقاتل على مملكة من الوهم, مملكة تسبح في عالم لا وجودي لم يخلق بعد.
كثيرون من يتصورون بان يكيتي غير تلك الأحزاب الباقية كما كنت أتصور يوما ما , فكل أربع سنوات يتبدل السكرتير !!!! , لكن في الواقع هذا وهم وغير صحيح إنما هو شكل من الخداع وغير صحيح , لان هناك من هو لا يتغير ومن بيده كل شي , صحيح الأشخاص تتغير لكن (شيخ منظر) باقي لا يتغير , أما من هو شيخ منظر ذلك كما يقول المثل المصري , مع شيخ منظر يبقى السكرتير لاحول ولا قوة له , إن حزب يكيتي لربما بدأ بعدة خطوات لكن بوجود شيخ منظر يبقى مقيدا لا حراك له , انه شخص غير مرغوب فيه من كافة الرفاق الحزبيين وخاصة في ألمانيا و عندما وجد بان اغلب الحزبيين لا يرغبون به و ليبقى مسيطرا عمل كالحجاج .
عندما ولى عبد الملك بن مروان الحجاج واليا على عراقي البصرة والكوفة , فنزل الحجاج على الكوفة وأمر الناس بالاجتماع في المسجد ثم دخل المسجد متلثما بعمامة حمراء بدأ الخطبة بقول ثمامة بن سحيل – أنا بن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني ثم قال – أما والله فاني لأحمل الشر بثقله و احذوه بنعلة و اجزيه بمثله أني أرى رؤوسا قد أينعت وحان وقت قطافها و أني لصاحبها وكأنني أرى ……… والى أخر الخطبة التي بين فيها سياسته الشديدة كما ألقى بها الرعب و أمعن في الظلم و التجبر فصادر كل الحريات , وعمل هذا الرجل بخلق الرعب ومصادرة الرأي الأخر و ليبين بأنه الشخصية القوية قام بتقسيم منظمة ألمانيا إلى فرعين احد الفروع هم شخصان محسوبان عليه لأنه يطبلون و يزمرون له ويمشون في رفه و فلكه الضيق , إما الفرع الأخر على الرغم انه يشكل 98% من الحزبيين في ألمانيا  ولأنهم لا يطبلون و يزمرون له ويكشفون عيوبه و تلاعبه بالحزب و السيطرة علية قام الحجاج بفصل وطرد و تجميد أكثر من عشرين رفيقا لأنهم ينتقدونه لأفكاره التسلطية و التخريبية , لقد منع الحجاج ( شيخ منظر ) الرفاق الحزبيين في أوربا من النطق باسم الحزب في المحافل الدولية و الإذاعية و التلفزيونية وذلك خوفا من إن يسطع نجم احدهم ويقولوا فلان و لا يقولوا الحجاج , وكل من لم يكن له عينا أو جاسوسا فأنه يقوم بتجميده أو فصله من الحزب , وان من احد أقواله أي (شيخ منظر ) يكيتي أنا وأنا يكيتي أي انه الوريث الوحيد لهذا الحزب الذي ورثه عن اباءه و أجداده قدس الله سرهم وسره .
 

أما أخر صرعات الحجاج حل منظمة ألمانيا ليضع أشخاص حسب مزاجه لكي يزمرون له و يطبلون , لقد توقف اغلب الحزبيين عن العمل و لايعرف الحجاج بان الحزب بذلك قد خسر من الناحية المادية , وبما إن هذا لا يهمه لأنه هناك أموال أخرى ستدخل حساب الحجاج الخاص من جهات مستفيدة في هذه الفترة حيث هم من يرسمون الخطط للحجاج وما عليه سوف التنفيذ .

علما إن الفرع النشط في ألمانيا هو الغير مطبل للحجاج هو من يقوم بالنشاطات ورفع ميزانية الحزب من خلال إصدار التقويم السنوي و تورزيعها على منظمات دول أخرى .

في هذه السنة ألغى عيد نوروز على الرغم من استئجار الصالة وكان بسبب قرارات الحجاج المسير من جهات مستفيدة , وبذلك خسر الحزب دعما ماديا , بما إن الحجاج لا يهمه الوضع المادي للحزب سنقفز معا إلى الكونفراس الحزبي الأخير في ألمانيا ( فرع البعبع ) بداية الكونفراس كان رائعا هدوء – تفاءل – روح رفاقية عالية كل شي على احسن ما يرام لكن بقدرة قادر اطل علينا احد اعين الحجاج و جاسوس من  جواسيسه الذي هو بالاصل غير حزبي لانه لم يحضر أي اجتماع حزبي وبما انه مفصول بحسب النظام الداخلي المهم …….

قام هذا الجاسوس بلعن الحجاج و سبه مسبات لا اريد اذكرها تعلمون لماذا سب الحجاج , سب الحجاج لانه هو من بعثه و حثه لكي ياتي لانه ما كان في برنامجه حضور الكونفراس فلو كان المسكين يعلم بانه سينكشف لما حضر .
ان حزب يكيتي امامه فقط طريقا واحدا لكي يبقى حزبا مقبولا لدى الجماهير المتعطشة و لدى الحزبيين وذلك وكأول خطوة يجب ان يقوم بها وهو فصل الحجاج لان الحجاج اصبح سرطان وكذلك فصل وتعرية واضيف تعرية و اوكد تعرية كل من يطبل و يزمر له و على الجميع ان يضع الكردايتي فوق كل شي على الجميع ان يفكروا بمستقبل ملاين الاطفال الكرد ماذا سيكون حالهم هل كما حالنا نحن تعالوا نتعاهد على ان نزيل هذا السرطان , ابناء جلدتي هناك مؤامرات تحاك ضدنا , اخواني الحجاج يعمل على تصفية احلامنا و القضاء على تفكيرنا وحتى تبقى الشجرة خضراء باسقة مثمرة يجب القضاء على ما يخرب الشجرة .
النشاط والعمل الكردي ليست شركة لتوزيع الانواط في الشجاعة على غيره بل هي في قلب وجذور المواطن الكردي و فيها لا يقبل التصوف و المريدية ولا ان يكون عين على اخيه ولا جاسوسا على شعبه بل مواطنا صالحا خادما لامته ووطنه و على علمي الان ليس امام اغلب الموجودين من الحزبيين في المانيا سوى
1- ترك الحزب و النشاط الحزبي

2- البقاء وتحمل الاجحاف بحقهم
3- الانشقاق وتشكيل حزب كردستاني
 واحلى هذه الحلول مر
ولا نطيل هنا في القسم الثاني , اتحدث عن القرارات الهامة حسب قول الحجاج والتي هي تشبه قرارات الاحزاب التعسفية و التي يطلب التصفيق لها .

أي قرارات معلبة

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…