سرفيس العنترية ..!!

خليل كالو

   صفراء ونصفها في عمرها الأخير قد استهلكت في خدمة ما خلقه الله من خلق وإهمال.

فهي تشبه مقاربة البعض من القيادات وظلالهم من الانتهازيين الجدد استخدام المسألة الكردية خدمة لهم الآن.

فعبثوا إلى أن استهلكت نصفها أيضاً.

فقد ركبها الكثيرون لا لقيادتها بل مطية لزعامة ونزل منها مثلهم.

فوصل البعض لمراده الشخصي والبعض لم يصل وما زال راكبا على أمل الوصول ويبدو أن السائق قد داخ فغيرت السرفيس بهم خط سيرها إلى الهلالية “أي لم يستفيدوا سوى نيلهم خازوقا أحمر” فخدعوا باسم العمل الكردايتي يأتمرون بقيادات مرتاحون في فنادق ومطاعم هوليير وسليمانية وأوربا.

فليلعن الفقراء وليهجروا حيث بلاد الله واسعة..
  هذه الإشكالية الثقافية والسلوكية والوجدانية التي تعيشها النخبة مردها أزمة أخلاق جمعي رهيب وثقافة القومية البدائية مع عدم وجود معايير علمية وثقافة وطنية وقومية واضحة وديباجة وصفية لسلوك ومنهج وطبيعة السياسة الكردية حين دخول الشخص إليها أو الخروج منها.

مما يدفع بالكردي اليوم وعلى مستوى المتحد ثمن تخبط ومياعة تلك السياسات وتهريج حراكها في زمن مضى حيث لم تبن الهيكل التنظيمي والإداري والتعبوي لتوحيد وحدة القرار والخطاب الكردي العام على أسس وبرامج ومعايير قومية ووسائل نضالية بل تشكل على أسس سياسات أقرب إلى النمط العشائري والحزبوي وتقليدا للأحزاب السلطة التي تحكهم بدل من تشكيل الجبهات والحركات الشعبية القومية الشاملة لكل صنوف المجتمع وخضعت تلك السياسات لمزاج الأشخاص وتناقضات الدول المحتلة والمصالح الضيقة وسلوك الأشخاص المنتمين بوصفهم حاملين لثقافات وأهداف متعددة مما أثر على ثقافة الدور الذي يؤديه هذا التنظيم وذاك..

 إن المثقفين والنخب المفترضة لم ينتبهوا إلى هذه الإشكالية وتفحصها بجهد علمي ومنهجية موضوعية لتحديد أبعادها بصيغة تشخيصية واقتراح طرائق علمية لعلاجها.بل شاركوا في عملية تثبيت ثقافة التحزب وحملات التقسيم والتطبيل ضد الوحدة القومية في أدق مراحل نضالها وقاموا بدور الأنا السخيفة كردواريا ولعبوا بدور العراب لسياسات التشتت والاستقطاب والتخندق الحزبوي لأجل الذات الخاصة.

فعاش الفرد الواحد منا بثقافتين هما الثقافة الخاصة به والثقافة الخاصة بالدور الذي يؤديه من خلال الحزب وثقافة التحزب باسم القومية زورا وبهتانا .كما أن ازدواج الثقافتان في الفرد الواحد أفضى إلى إشكالية سلوكية بين أفراد المجتمع الواحد وتوترت العلاقة بينهما لا كما العلاقة بين العربة والحصان يمضيان الى غاية واحدة بل هو كعلاقة زوجين مطلقان نفسيا أو جمعتهما الضرورة والمصلحة والإرث العشائري المتخلف لان يعيشا تحت سقف واحد وان يستمرا كذلك والخصام بينهما علة مزمنة.
 
.

ستبقى سيكولوجيا هؤلاء الذين يثبتون فشلهم عند كل عقدة في قيادة المرحلة محل جدل وقريبة من خانة الشك والريبة وإشكالية خاصة في علاقتهم بالثقافة الديمقراطية والمسألة القومية وما ينتج عن سلوكهم الميداني البارانوي من هدم وتفريط للقوى بدل البناء والتغيير وخاصة في غضون الأزمة الراهنة التي تعيشها الحراك الكردي هذه الأيام.وإن اختلاف أداء البعض في الشكل أحيانا لا يعني بأن ثمة من هو أفضل على مستوى الإستراتيجية القومية والمصالح الكردية العليا بل تأتي مجمل النتائج سلبية بالنسبة للقضية التي تهم الشعب الكردي على اعتبار أن أي حراك باسم الجماعة سيكون هو المسئول المباشر أمام المجتمع والتاريخ عن عملية التنمية الشاملة ومن المفترض أن يكون صاحب رسالة واضحة بدل النمطية والهوس البارانوي وسيكولوجية الانقسام والانتقام التي تلازمه .هذا المرض السيكولوجي البنيوي والأخلاقي سوف يدمر ما تبقى من الشخصية الكردوارية ما لم يتم علاجها جذريا ..


 
xkalo58@gmail.com

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…