لقد أعادت جريدة الحزب الديمقراطي التقدمي الكوردي حين ذاك نشر مقالة بلند داوودي المليئة بالشتم والقدح والذم الموجه تحديداً للكاتب المعروف مصطفى إسماعيل، حيث كانت المرجعية آنذاك مثار جدلٍ كما اليوم.
والسيد عبد الحميد درويش بلا شك يعرف جيداً من هو بلند داوودي وأنه يشغل منصباً قيادياً في حزبه وأنه كان ينتحل حينها أسم بلند داوودي لينشر مقالاته الموجهة حصرياً ضد الأحزاب الكوردية، ومن خلال مراجعتي لأرشيف المواقع لم اعثر على عنوان واحد لبلند داوودي يدين فيه ممارسات السلطات ضد الكورد في سوريا.
ومن العناوين الأخرى التي نشرها بلند داوودي على صفحات الإنترنت وجريدة التقدمي على حد سواء:
“لقد آن الآوان للأبواق المنخورة أن تصمت”
“اللقاء مع ( مملوك ) ..
وصمت المضللين”
” القطار الوطني..
ومدمني محاربة طواحين الهواء”
ليس من قبيل المصادفة تطابق هذه العناوين مع العبارات التي تم انتقاؤها للسيد حميد حج درويش ليلقيها على مسامع الجمع الغفير من (المثقفين)..، ورغم أن موضوع ندوتهم هو الإنترنت والصحافة الالكترونية فقد تناسى جميع السادة المشاركون خلال مداخلاتهم المنشورة بأن الصحافة هي سلطة رابعة “ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر” ياسادة.
فالسيد عبد الحميد درويش يأمر الناس بالبر وينسى نفسه، وينشر في جريدته لـ بنلد داوودي ويحرم على المواقع الكوردية نشر المقالات بأسماء مستعارة، دون أن يستثني حتى هؤلاء الذين ينتقدون النظام وممارسات السلطات خلف أسماء مستعارة.
يؤسفني القول بأن كتابة النقد الموجه للسلطات الرسمية باسمي الصريح أسهل بكثير من انتقادي للحركة الكوردية و(رموزها)، فالواحد منا على استعداد لتحمل غلاظه وفظاظة المحققين الأمنيين في أقبية المخابرات وذلك أيسر بكثير من مواجهة شتائم بلند داوودي وسكرتيره، وهنا أسأل السيد السكرتير والمحاضر “عبد الحميد درويش” إن كان يقبل النقد بالأسماء الصريحة؟ وكيف تعامل هو وحزبه مع منتقديه من الكتاب كمصطفى إسماعيل وقهار رمكو ومسعود عكو وجان كورد وصلاح بدرالدين وهوشنك أوسي..إلخ ألم تحاولوا بكل وسائلكم إسكاتهم وكم أفواههم ولم تؤولوا جهداً للطعن بشخوصهم وبمصداقيتهم ونزاهتهم وحتى أرومتهم العائلية؟!
أخيراً هل بإمكان السيد عبد الحميد درويش أن يكشف لنا عن شخصية بلند داوودي المتأثر جداً بشخصية شمشون الجبار حيث تكاد لا تخلوا مقالة من مقالاته من استذكارٍ لشمشون لدرجة أنه نسي ذات مرة بأنه يذيل مقاله باسمه الصريح وقام بحشر أسم شمشون مجدداً في مقاله وباسمه الصريح، ومهمتي الآن ليست أن أرضي فضول القارئ وأن أكشف له عن حقيقة هذا الاسم، وأرجوا أن لا أضطر يوماً لكشف ذلك، بل المهمة هذه محالة إلى هؤلاء المثقفين الذين قرعوا الطبول للسيد عبد الحميد درويش في حربه ضد الأسماء المستعارة وليتحلوا ببعض من الجرأة وليسألوه لماذا ينشر لـ بلند داوودي وهل ينطبق البند الخامس من محاضرة السيد حميد على بلند داوودي أيضا؟ً أم يجوز لهم ما لا يجوز لغيرهم.
Qadri.qadri@live.com