تقرير حول الندوة التي اقيمت للسيد مشعل التمو في مدينة عامودا

عامودا (ولاتي مه – خاص) بتاريخ 19/9/2011 وبدعوة من لجنة السلم الأهلي في عامودا تم استضافة الأستاذ مشعل التمو الناطق الرسمي باسم تيار المستقبل الكردي في سوريا في ندوة سياسية جماهيرية في ساحة آزادي بمدينة عامودا , للنقاش حول الأحداث الجارية في اطار الثورة السورية وموقع الكورد فيها وموقف تيار المستقبل حول العديد من القضايا.
في البداية وبعد الترحيب به والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء, استعرض السيد مشعل التمو وبشيء من التفصيل الأوضاع على الساحة السورية وشرح موقف تياره من الأمور التي تختلف الآراء حولها.

وقد ركز التمو في حديثه على ثلاثة نقاط أساسية :

–  النقطة الأولى حول تيار المستقبل ورؤيته بالنسبة الى النظام والثورة: قال التمو ان برنامجنا السياسي هناك نقطة تبحث عن سبل تغيير النظام , وتشير بوضوح الى انهاء احتكار النظام للسلطة والثروة و قيادة المجتمع , وان التيار يرى نفسه منذ التأسيس جزء من المعارضة الوطنية الديمقراطية, واصبح جزء من الثورة ايضا منذ اندلاع الثورة, وبالنسبة الى شرعية النظام قال التمو ان النظام هو بالأساس لم يكن يملك الشرعية , وبممارسة القتل فقد كل شرعية قانونية و سياسية و شعبية , واكد ان الشباب رفعوا شعار اسقاط النظام عندما لم يستجب لمطالب الجماهير المحقة في الحرية والديمقراطية ودولة مدنية تعددية , فكان من الطبيعي ان نؤيد شعار الشباب باسقاط النظام لانه بات مطلب شعبي , واستمد الشعار شرعيته من التضحيات التي قدمها الشباب في الشارع, وقال التمو ان ما يجري في سوريا بدأت باحتجاجات مطلبية وتحولت الى انتفاضة ومن ثم الى ثورة وبات الكورد جزء من هذه الثورة بفضل الشباب واننا نمشي خلف الشباب لانهم تمكنوا وفي فترة قصيرة ان يظهروا للناس الوجه الحضاري المدني لشعبنا الكوردي, واثبتوا عن وعيهم ومعرفتهم وحضاريتهم ..

– النقطة الثانية حول التيار والحركة الكوردية:
 قال مشعل التمو الناطق باسم تيار المستقبل : نحن في التيار جزء من الحركة الكوردية وسنبقى جزء منها , وعندما نقول الحركة الكوردية لا نعني بذلك فقط الأحزاب الكوردية , الأحزاب جزء من الحركة الكوردية, عندما نقول الحركة الكوردية, نعني ان هناك مجتمع كوردي يتشكل منه الحركة الكوردية, ومكون من فعاليات ثقافية ودينية واجتماعية وشبابية , وان حركة أمة لا يمكن اختزالها بالأحزاب فقط , واضاف : لقد كنا في اطار الـ (12) حزب وساهمنا في تشكيله وفي طرح المبادرة الكوردية , ولكن وصلنا الى مفترق طرق وظهر اختلاف حول نقطتين , النقطة الأولى الموقف من النظام وبالنسبة لنا موقفنا واضح من النظام , الذي يجب ان يرحل , وليس الرحيل فقط بل نعمل لايجاد البدائل له , النقطة الثانية الموقف من الشباب الذين يخرجون الى الشارع , نحن نرى انفسنا جزء منهم وسنبقى جزء منهم , وكان هناك من ينظر الى ذلك انه خطأ ويجب ان لا يخرجوا , فكان قرارنا تجميد عضويتنا في هذا الاطار عندما رأينا ان هناك اختلاف في الرؤى حول هاتين النقطتين المفصليتين, هذه هي جوهر المسألة, أما ما يشاع عن مسألة يشرفنا أو لا يشرفنا انتمائنا للحركة فهذا لم يحدث اطلاقا , لاننا بالأساس نستمد كرامتنا وشرفنا من شعبنا , ومؤسف ان نحارب بعضنا البعض بهذه الاشاعات , نحن جزء من الحركة , هذا رأينا وفي نفس الوقت نحترم رأي الآخرين والمستقبل سيحكم , منذ اليوم الأول كان رأينا ان هذه الثورة تصاعدية وستنتصر وسينتصر شبابنا الكورد وسيحققون أهداف عجزت هذه الأحزاب تحقيقها طوال خمسين سنة , ويجب أن نعترف ان شبابنا استطاعوا أن يحققوا أشياء لم نستطع تحقيقها خلال خمسين سنة , نحن كتيار مستقبل نختلف سياسيا في كثير من المسائل مع الأحزاب الكوردية, ومع ذلك نحن مستعدون للتعاون معا ولا يجوز ان يخلق الصراع السياسي العداوة بيننا, يجب ان يبقى التباين السياسي ضمن الاطار والتعامل الحضاري ..

– النقطة الثالثة موضوع المؤتمر الوطني : بهذا الخصوص اكد التمو ان المؤتمر الوطني هو أمنية لكل كوردي و امنية لنا أيضا , نحن ندعم هذا المسعى ليس فقط لانه سيوحد الأحزاب, بل لان من ضرورات المرحلة ان يكون قرار الشعب الكوردي ليس مقتصرا على الاحزاب, واضاف التمو: ان المقدمات الصحيحة ستعطي نتائج صحيحة , لذلك عندما تكون المقدمات خاطئة فكيف ستكون النتائج.

وقال: لقد اردنا ان تكون هذه الخطوة بعيدة عن العقلية الحزبية بعيدة عن ثقافة البعث التي زرعت المادة الثامنة في ثقافتنا وسلوكنا وممارساتنا .

عندما نريد ان نؤسس مؤتمرا كورديا علينا ان نشرك شعبنا في قرارنا السياسي , كالشباب والفعاليات الدينية والثقافية والاجتماعية , والا, لا يبقى اسمه مؤتمر وطني , بل يصبح اسمه مؤتمر حزبي , يجب ان يكون الجميع شريكا في هذا المؤتمر, خاصة الشباب الذين يقدمون التضحيات الآن , لا يجوز ان يقولوا تعالوا سنجهز لكم المؤتمر , هذه العقلية الحزبية ستوصلنا الى مؤتمر حزبي وليس الى مؤتمر وطني.

من المهم جدا ان يشترك الجميع في اعداد الوثيقة السياسية للمؤتمر , لقد خرجنا من اطار الـ 12 لعدم وضوح الموقف من السلطة والثورة, فكيف سنذهب لحضور مؤتمر برؤية سياسية غير واضحة من النظام والثورة.

لا نقبل ان نكون ككورد بملايينه الثلاث أو الأربع في مواجهة الشعب السوري , نحن جزء من سوريا, طالما ان مشكلتنا تحل في دمشق اذا نحن جزء من هذه الثورة , وعندما نقول نحن جزء من سوريا يجب ان نعرف كيف سنصبح لاعبا سياسيا على مستوى سوريا ولاعبا اساسيا فيها , ويجب ان نعرف ماذا تتضمن الوثيقة السياسية للمؤتمر الوطني , لن نحضر مؤتمر تحت سقف النظام و تحت خيمة مؤتمر وطني لا يتضمن وثيقته السياسية موقفا واضحا من النظام الذي يقتل الشعب في الشارع ويستبيح المدن ويقتل الأطفال ويتعدى على أعراض الناس ولا يقيم أي اعتبار للانسانية .

واضاف التمو ان من الضروري جدا ان نؤسس كتلة كوردية موحدة , كتلة تفاوض باسم الكورد , ولها رؤية واضحة من النظام ..

أهم الأسئلة:

مؤتمر اسطنبول, القاهرة , دبي, ريف دمشق, باريس, اسوان… الخ اين ستتوجه المعارضة, هل ستتوصل الى نتيجة لائقة بالشعب السوري, ام اسلوب جديد للقضاء على آمال الشعب ؟

بالرغم من خمسون سنة من القمع والتنكيل والابعاد التي مورس ضد المعارضة الا انه لا يبرر ان لا تتفق بعد ستة أشهر من بدئ الثورة , ولكن في أية ثورة سيكون لها اصحابها الحقيقيين وهناك من يلف حولها , نعتقد ان المعارضة السورية بما فيها المعارضة الكوردية سيتوصلون لحلول مناسبة وسيتمكنون من تشكيل هيئة او اطار يقود الثورة ويمثلها كغطاء سياسي , كل المؤتمرات التي عقدت كانت خطوات الى الامام , منها من كانت تهدف لدعم الثورة ومنها ما كانت تهدف لتشكيل رؤية سياسية, ومنها ما كانت تهدف لايجاد البدائل للسلطة , والآن من المفروض ان تؤسس كل هذه المؤتمرات لهيئة موحدة واساسية للثورة , وان يكون القوى الفاعلة فيها هم الشباب , وكل من لا يعمل لهذه الهيئة سيبقى خارجها ..

قبل قليل كانت هناك مظاهرة تنقل مباشرة من الرستن وكانت تنادي بالحرية .

هل سيكون الشعب الكوردي ضحية مرى أخرى ؟

المرء يكون ضحية عندما يكون غائبا, يمكن ان هناك مبرر لبعض المخاوف, ولكن جهد شباب الكورد في الثورة , ليس فقط في المناطق الكوردة بل في كافة انحاء سوريا , وهذا ما يثبتت اننا سنكون شركاء بكامل الشراكة في سوريا مدنية وديمقراطية .

ما هو موقفكم من النظام ؟

نحن موقفنا واضح, مع اسقاط النظام , اسقاط النظام السياسي كاملا من الألف الى الياء ودون التفاف حول المفردات .

هل هناك بديل ثوري لهذا النظام ؟

دائما في الثورات هناك بدائل , البديل سيكون ديمقراطيا وثقافة قبول الآخر والمساواة والعدالة الاجتماعية .

ليس التيار وحده الذي اسقط النظام, فهناك أحزاب كوردية أخرى اسقطت النظام في بيان رسمي .

فلماذا ترجع هذا الشيء للتيار وحده ؟

لا ندعي اننا وحدنا اسقطنا النظام فهناك قوى اخرى, والشعب كان سباقا باسقاط النظام بتقديم دمائهم قربانا لهذا الشعار وليس بالكلام فقط .

الذين يناضلون في الشارع هم منظمات الأحزاب الكوردية ومعهم الشباب المستقلين , فلا تقصي احدا يا استاذي الكريم .

لقد قلنا ان الذين شاركوا كانوا من الحزبيين ومن المستقلين, ولكن عندما نتحدث عن السياسة , نتحدث عن موقف سياسي ولا نتحدث عن شاب جاء من هذا الحزب او من ذاك الحزب , ونحترم أي شاب من أي حزب كان يشارك في هذا الحراك .

كيف تنظر الى تصريحات اردوغان ؟

بخصوص التصريحات لمن تكون, لاردوغان ولغير اردوغان , كل دولة لها مصالحها في السياسة, المصالح هي الثابت الوحيد , لا ننظر للتصريحات بل نراقب الأفعال والممارسات , ولهذا نرى ان هناك مشروع لدى اردوغان يعمل من أجله , لا نتقاطع معه, ولكن نتسائل ما هو المشروع الكوردي .

كان موقف الأحزاب الكوردية واضحا من مؤتمر الانقاذ الذي عقد في اسطنبول, اما موقفكم فكان متأخرا ؟

ان أي مؤتمر للمعارضة وفي أي مكان ينعقد , يجب ان نكون شريكا فيه , اتفقنا او لم نتفق هذا شيء آخر ولكن يجب ان نشارك فيه , فقد انعقد مؤتمر في قطر برعاية قطرية وآخر في مصر برعاية مصرية وآخر في تركيا برعاية تركية , من المؤكد هناك تأثيرات , وهذا شيء طبيعي , ولكن هذا لا يعني ان يتم الرضوخ للتأثيرات , فمن الطبيعي أن نحضر المؤتمرات المعنية بالشأن السوري لاننا جزء منه , ومن المفيد ان نحضرها لنتمكن من طرح رؤيتنا الكوردية ..

سؤال حول التدخل العسكري ؟

نحن مع الشارع السوري بشكل عام , وعندما سموا احدى الجمع بالحماية الدولية فنحن مع الحماية الدولية للمدنيين والحماية الدولية مرتبط بالقانون الدولي ومسؤولية الامم في إيجاد آليات لحماية المدنيين , ونحن معهم وسندعهم وشكلنا لجان لهذا الغرض .

هل لديك طموح لقيادة سوريا , كرئيس للجمهورية ؟

الى حين اجراء الانتخابات لكل حادث حديث.

سنترشح اذا لقينا دعمكم .

ما رأيك بمؤتمر هيئة التنسيق الذي انعقد بدمشق وهل اعطى الكورد حقهم , وهل كنتم مشاركون فيه ؟

نحن غير مشاركين فيه , لا نشارك في أي مؤتمر تحت سقف بقاء النظام, سواء كان كورديا او عربيا , هيئة التنسيق لديهم رؤية حول التغيير ولديهم الامكانية للحوار مع النظام, نحترم رأيهم ولكن نحن مختلفون معهم , لاننا مع اسقاط النظام .

بالنسبة الى القضية الكوردية لدى هيئة التنسيق, لا يمكن ان نقبل ان نكون حزء من الوطن العربي, نحن جزء من سوريا اما قوميا فنحن جزء من الأمة الكردية .

شاركتم في مؤتمر الانقاذ في اسطنبول ولكنه لم يعترف بحق الشعب الكوردي في سوريا .

فما رأيك بمثل هذه المعارضة ؟

المعارضة السورية تضم تيارات مختلفة وكل تيار لديه رؤية معينة بخصوص حقوق الكورد, وثيقة مؤتمر الانقاذ اعترفت بحقوق الكورد.

لا نعمل وفق رؤية ودلالات أي جهة, بل نعمل بدلالات شعبنا وهويته القومية ووجوده التاريخي على ارضه وعدالة قضيتنا , وعلى هذا الاساس نطرح رؤيتنا, سواء اعترفوا او لم يعترفوا فاننا شركاء في هذا الوطن .

في يوم خروجك من السجن تكرر كثيرا على لسانك بانك لا تنتمي الى الحركة الكوردية, والآن تعود لتقول انك تنتمي الى الحركة الكوردية ؟

نحن لا ننظر الى الحركة الكورية كأحزاب فقط , وليس من حق احد ان يعطي حق الانتماء او يحجبه عن احد , وكما قلنا نختلف مع الاحزاب سياسيا في نقطيتين لا علاقة لهما بالانتماء , نتمنى ان لا يتم الخلط المعرفي في هذا الجانب .

ما رأيك بالتظاهرات التي تخرج للتضامن مع شعبنا في اقليم كوردستان الذي يتعرض للقصف التركي ؟

أي تظاهرة من اجل مسألة انسانية هي طبيعية جدا ولكن نتمنى ان لا تكون في يوم الجمعة .

ما رأيك بتعدد التنسيقيات ؟

هناك تعدد في التنسيقيات على مستوى سوريا, يجب ان نقف جديا حول هذا الموضوع لان مواجهة نظام عمره خمسين سنة ليس بالامر السهل , كلما كانت هذه التنسيقيات موحدة كلما كانت امورها اسهل .

ما رأيك برفع العلم الكوردي وبكثرة ؟

لا شك ان العلم الكوردي هو مبعث فخر لنا, ولكن هل تزداد قوميتي عندما ارفعه الى مستويات اعلى ؟ المسألة لا تتعلق بالشكل والمظهر بل تتعلق بسلوكنا وممارساتنا ماذا نريد وما هي برامجنا وكيف سيكون وضعنا في سوريا المستقبل كشعب يعيش على أرضه التاريخية وكشركاء في هذا الوطن, كيف سنثبت حقوقنا في دستور سوريا الجديد , هذه الأمور اهم بكثير من موضوع رفع العلم وزيادة اعداده .

كيف ترى حل القضية الكوردية في سوريا ديمقراطية ؟

الاعتراف بسوريا تعددية بقومياتها الثلاث (العرب والكرد والاشوريين) والأقليات الأخرى وبأديانها الموجودة , ونرى الإدارة الذاتية للمناطق الكوردية افضل حل للقضية الكوردية في الوقت الحاضر , ولا يعني ان هذا الحل سيفرض على الشعب , بل يجب على الشعب ان يقرر اسلوب التعايش مع الشعب السوري عن طريق الاستفتاء.

الرئيس مشعل التمو مدعوم من الاخوان المسلمين واخوان المسلمين ضد حقوق الكورد .

ما رأيك في هذا ؟

اصلا اخوان المسلمين اضعف تنظيم في سوريا , هناك تواجد لهم في الخارج, ولكنهم اضعف تنظيم في الداخل, بالنسبة لنا لا نعمل بدلالة احد, نحترم الجميع ولكن لنا برنامجنا السياسي الذي نستند عليه.

تتهم بأنكم موالون لتركيا وأنكم رفعتم علمها ؟

لقد شبعنا من هذه الاشاعات والاتهامات , لم نرفع علم تركيا او غير تركيا, لا نرفع سوى علم سوريا والعلم الكوردي, وحتى علم التيار لم نرفعه, الآن نكتفي بعلم سوريا والعلم الكوردي, اما اذا تحججت جهة ما لتنفيذ اجنداتها الخاصة فهذا موضوع آخر.

نحن ضد النظام التركي وضد النظام الإيراني وكذلك نحن ضد حزب الله الذي يرسل شبيحته لقتل شعبنا .

لماذا لا نطالب بحقوقنا الكوردية ؟ ويقال ان المعارضة اسوأ من النظام ؟

هذه المقولة غير صحيحة, يجب ان لا ننظر الى الأمور بهذه الصورة , عندما نقول ان المعارضة أسوأ من النظام هذا يعني اننا نقف مع النظام, هذه هي الخلفية , عليهم ان يكونوا صريحين وواضحين ويقولوا اننا مع النظام ولا حاجة لتشويه الغير , ومن يقول هذا الكلام يجب ان يخرج عن اطر المعارضة (ستة في إعلان دمشق وأربعة في هيئة التنسيق) وإلا فان كلامهم غير صحيح .

لماذا كلمة كوردستان تشكل تحفظا لأغلب ممثلي الحركة الكوردية في هذا الحراك ؟

قد تشكل تحفطا لدى البعض, اما بالنسبة لنا فلا تشكل تحفظا , نحن جزء من كوردستان, وهذا واضح في ادبياتنا وبرنامجنا السياسي, وهذا لا يعني اننا لسنا شركاء في سوريا.

قضيتنا قضية وطنية ديمقراطية تحل في دمشق , مثلما تحل قضية كوردستان الشمالية في أنقرة , وقضية كوردستان الجنوبية ايضا حلت في بغداد وقضية كوردستان إيران أيضا تحل في طهران , هناك واقع دولي وإقليمي, بالتأكيد لدينا أحلامنا ولكن الآن قضيتنا كجزء في سوريا, قضية وطنية ديمقراطية ضمن اطار سوريا.

ما هو الرهان الذي يعول عليه النظام للبقاء ؟

النظام يراهن فقط على اكبر قدر ممكن من العنف , والدفع باتجاه عسكرة الثورة , وخلق الفوضى , وتدمير ما يمكن تدميره, غير ذلك لا أفق لهذا النظام , وهو يعرف ان المسألة محسومة بالنسبة لبقائه .

الا تتوقعون ان يقوم النظام بحملة انفالات ضد شعبه كما قام غيره من قبل ؟

هذا ما يقوم به النظام من خلال الاعتقالات وتغييب السجناء في غياهب السجون وتحويل المدارس والمنشآت الحكومية الى معتقلات, وعدم معرفة مصيرهم ان كانوا احياء او اموات, ومن الممكن ان يكتشف غدا المقابر الجماعية لهؤلاء الضحايا .

ما رأيك بالتنسيقيات المتشكلة في قامشلو و عامودا وربما تتبنى شعار إسقاط النظام , وانك تمثل شخصك و لوحدك لا تشكل حزب او جماعة ؟

من قال انا شخص ؟ مع احترامي له انا لست بشخص .

لماذا لا يمارس النظام سياسة القتل في المناطق الكوردية ؟

لا يصح ان يقول البعض ان الفضل يعود اليه, ان سياسة القتل متعلقة بمعادلات النظام فقط, عندما يريد النظام ان يقتل لا يستأذن من احد, لان نفس هذا النظام هو الذي مارس القتل في 2004 و2008 , فهذا النظام كان يمنع أي نشاط لنا حتى النشاطات الثقافية البحتة , في هذه الفترة لدى النظام اعتبارات معينة ومعادلات وسياسات محددة تجعله لا يقترب من الكورد .

الى متى تبقى الثورة سلمية ؟

بقدر ما يمكن ان نحافظ على سلمية الثورة ستكون في مصلحة الثورة وقوة الثورة في سلميتها .

ما رأيك بالشعارات التي ترفع في مظاهرات عامودا ؟

انها شعارات حضارية وابداعية وتعطي صورة عن حقيقة الكورد وهي تعبير لوعي الشباب و هي مبعث فخر لنا .

لماذا شاركت بمفردك في مؤتمر قابون ؟

لم اكن لوحدي في مؤتمر قابون, كان ما يزيد عن 300 شخص مشاركا فيه , وحتى كورديا لم اكن لوحدي, وكان يشارك فيه عدة احزاب وكان يشارك فيه العرب والمسيحيين والدروز ايضا, كان جامعا يضم تيارات مختلفة , لبرالية وعلمانية واسلامية معتدلة وديمقراطية .

الاحزاب الـ 11تتبنى مبدأ تغيير النظام, لماذا لوحدك رفعت شعار اسقاط النظام ؟ هل هي محاولة لركوب الموجة والتقرب الى الحركة الشبابية ؟

هل عندما رفع الشباب شعار اسقاط النظام كان ركوبا للموجة ؟ ام ان المرحلة تتطلب ذلك , لسنا مع الركوب على الموجة لاننا موجودون قبل الموجة وسنبقى بعد الموجة .

الا تعتقد ان هناك احزاب كوردستانية تحاول ايقاف الحراك في المناطق الكوردية ؟

كل حزب له رؤيته, وواجب علينا ان نحترم آراء بعضنا البعض, نحترم راي أي حزب يكون ضد المظاهرات , وفي نفس الوقت مطلوب من هذه الاحزاب ان تحترم رأينا بتأييد المظاهرات .

وفي الختام شكر السيد مشعل التمو الناطق باسم تيار المستقبل الكوردي الحضور على اللقاء وتمنى ان يتجدد ثانية وقد تحققت الحرية وقال ان هذا اليوم قريب جدا, وان التاريخ سيسجيل ان شباب الكورد قد رفعوا راس شعبهم عاليا بمشاركتهم الفعالة في هذه الثورة واستطاعوا ان يظهروا الهوية الحضارية للشعب الكوردي في اطار الثورة السورية .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…