جين جيان آزادي: الثورة التي تقودها المرأة في ايران

شيروان عمر

لم يكن بإمكان النساء والرجال الأربعة من شرطة الآداب الإيرانية الذين أحضروا زينا ماهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا لارتدائها حجابًا غير صحيح ، أن يخمنوا ما ستكون عليه العواقب.
وقد تم إعطاؤهم مبادئ توجيهية جديدة ، والتي طالبت بإنفاذ أكثر صرامة لولاية الحجاب ، وتم إحضار العديد من النساء لإعادة التدريب. ويقول شهود عيان إن رأس زينا تعرض للضرب بشكل متكرر بجدار سيارة الشرطة. كانت كردية ، وغالبا ما يعامل الأكراد بقسوة شديدة. زينا كانت تزور طهران ، حيث كان عليها استخدام الاسم الفارسي مهسا. اللغة الكردية ليست محظورة ، لكن الأسماء الكردية لا تقبلها السلطات دائمًا.
وُضعت زينا في غرفة انتظار في مركز للشرطة مع العديد من النساء الأخريات. يظهر في تسجيل فيديو سقوطها فجأة على الأرض. كانت في غيبوبة لمدة ثلاثة أيام في المستشفى قبل أن تموت. رسميا ، ماتت بسبب قصور في القلب ، لكن الأسرة تدعي أنها كانت بصحة جيدة وبصحة جيدة. عندما عُرفت الوفاة ، أثارت غضبًا عنيفًا ، كان مستمراً لفترة طويلة ، بين الأكراد وبقية السكان الإيرانيين. النساء والرجال الذين لا يقبلون أن الحجاب السيئ يجب أن يعاقب بالموت قد اكتفوا.
يتظاهر الملايين منذ أكثر من أسبوعين مطالبين ، ليس فقط برفع الحجاب ، ولكن بضرورة إزالة النظام. يواجه رجال الدين الآن تحديًا وجوديًا ، ولا أحد يعرف كيف سيتطور الوضع.
كانت هناك مناهج مختلفة للاحتجاجات. عندما كان من المقرر أن تدفن جينة في مسقط رأسها الكردية سقز ، تحت رقابة مشددة من الشرطة ، رُددت الشعارات المناهضة للنظام. وتعرضت الشرطة التي حاولت التدخل للهجوم. في الوقت نفسه ، تظاهرت النساء في طهران وغيرها من المدن الكبرى ضد الحجاب المكروه. قاد الطلاب من الجامعات والكليات الطريق. اندلعت أعمال شغب عنيفة في العديد من المدن ، سواء في كردستان أو في أجزاء أخرى من إيران. في عدة أماكن ، واجهت الشرطة بالحجارة والقنابل الحارقة. اشتعلت النيران في سيارات الشرطة ومراكز الشرطة وملصقات وتماثيل ممثلي النظام.
غالبية المتظاهرين هم بطبيعة الحال من الشباب ، لكن المظاهرات نمت على نطاق واسع وجذبت الناس من جميع الأعمار. يُظهر مقطع فيديو من طهران امرأة شيب الشعر وفي يدها حجاب ، تمشي بهدوء بين صفين من السيارات. تلوح بحجابها مع صرخات يسقط النظام والموت للطاغية. تأتي الصيحات من حشود من الناس على جانبي الشارع ، والتي تتحدى بالتالي وجود النظام بشكل علني.
يتجلى مزيج المطالب الكردية والنسوية في شعار جين جيان آزادي – المرأة ، الحياة والحرية. نشأ هذا الشعار من قبل المقاتلين الأكراد في سوريا ، الذين أظهروا شجاعة لا تصدق في المعارك ضد الدولة الإسلامية. إنها تنبع من الأيديولوجية الثورية للزعيم الكردي التركي أوجلان ، لكنها تستخدم الآن من قبل النساء (والرجال) في جميع أنحاء إيران ، من قبل أشخاص من مواقف سياسية مختلفة. يتم سماعها أيضًا بشكل متكرر في العديد من مظاهرات الدعم حول العالم ، بما في ذلك هنا في السويد
لقد أبدى النظام في السابق استعداده لقمع الاحتجاجات بالقتل والسجن ، وقد قتل هذه المرة المئات واعتقل الآلاف. إنهم يبحثون عن قادة محتملين ، لكن المظاهرات ما زالت تتزايد. في الوقت الحالي ، لا يبدو أن لدى المتظاهرين أي تنظيم بخلاف وسائل التواصل الاجتماعي. تحاول السلطات منع ذلك من خلال إغلاق الإنترنت.
يزعم المرشد الأعلى للبلاد ، آية الله علي خامنئي ، أن المظاهرات تنظمها الولايات المتحدة وإسرائيل. لن يصدق الكثيرون ذلك ، لكن خلال أعمال الشغب الأولى في المدن الكردية ، قيل إن قوات البشمركة الكردية متورطة. ربما توجد مجموعات صغيرة من قوات حرب العصابات من مختلف الأحزاب الكردية في الجبال ، لكنها تحافظ على الهدوء ونادراً ما تدخل في صراع مع القوات الحكومية. الأحزاب تنفي إرسال مواطنيها إلى المدن ، لكن من المناسب للنظام أن يتهمهم بالترويج للمصالح الأمريكية ، أو ببساطة بأنهم عملاء لأمريكا.
جميع الأحزاب الكردية في إيران
 KDPI وKomala وPAK وPJAK 
لها مقارها على الجانب الآخر من الحدود ، في المنطقة الكردية في العراق. العديد منهم لديهم أيضا قواعد عسكرية في الجبال على الجانب العراقي. لإثبات اعتقادها باتهاماتها ، منذ بدء أعمال الشغب ، قصفت إيران كلاً من المنشآت العسكرية والمدنية التي تديرها هذه الأطراف. وقتل العديد من المدنيين ، من بينهم نساء وأطفال. اجتمعت الأحزاب الكردية المتنافسة على إعلان مشترك تدعم فيه معارضة النظام
ليس الأكراد وحدهم من يتعرض للقمع من قبل النظام. في الطرف المقابل لإيران ، نزولاً نحو المحيط الهندي ، تقع بلوشستان المضطربة. يعيش البلوش أيضًا في باكستان وأفغانستان ، ويقاتلون من أجل حقوقهم في كل هذه البلدان. تخضع بلوشستان الإيرانية لسيطرة قوات أمنية كبيرة ووحشية. ومع ذلك ، فقد تظاهرت حشود غفيرة في الأسابيع الأخيرة بشعارات مثل “النساء والحياة والحرية”. يسقط النظام والموت لخامنئي. السلطات لم تتخطى أصابعها. في مدينة زاهدان ، قُتل أكثر من خمسين متظاهرًا غير مسلح قبل يومين. يصل عدد الجرحى إلى المئات في هذه المدينة وحدها.
وبالتالي ، هناك العديد من أشكال الاضطهاد المختلفة في الحياة اليومية التي يتحدث الإيرانيون ضدها الآن. احتجاج النساء على قواعد اللباس المهينة. الأكراد والبلوش والأقليات الأخرى يحتجون على التمييز العرقي. والجميع يحتج على الافتقار الصارخ للديمقراطية. الشيء الأكثر لفتا للنظر هو الشجاعة التي أظهرها المتظاهرون والحجم الكبير الذي اتخذته الاحتجاجات.
إن ما إذا كانت مثل هذه الاحتجاجات الشعبية قادرة على الإطاحة بالنظام أمر مشكوك فيه للأسف ، لكن القليل منها يمكن أن يسقط عبئًا كبيرًا. المعجزات تحدث من حين لآخر. اندلع الربيع العربي عن انتحار بائع خضار محبط. قد يُدرج مقتل زينا أميني في التاريخ بنفس الطريقة
السويد
22.10.08.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…