لماذا المرجعية الآن … ؟!

عمران السيد

يقول المثل الشعبي (لكل وقتٍ آذانهُ) وكذلك هي حال الحركات السياسية فلكل مرحلةٍ مقتضياتها واستحقاقاتها  وتتطلب تلك الاستحقاقات أدوات ومفاهيم معينة تناسب الممارسة السياسية لتلك المرحلة.

وإذا نحن اتفقنا على أن الساحة الكوردية اليوم تعيشُ حالةَ احتقان و اضطراب كبيرين رداَ على الهجمات والضغوطات المتنوعة التي تتعرض لها من جانب السلطة أو من جانب الاتجاهات القوموية خارج السلطة من ناحيةٍ ثانية فكان لزاماً على الحركة الكوردية من ممارسة سياسية معينة تحقق أو لتُثبتَ موقعها القديم و هي لعبُ دورَ بيضةَ قبان بين السلطة الأمنية من جهة والشارع الكوردي من جهةٍ ثانية وتحميها في ذات الوقت من طفراتٍ شعبية قد تكونُ قريبةً جداً .

 

في هذا كان لا بد من البحثِ عن شعارٍ كبير يستطيعُ استقطاب ما يمكن استقطابه من الشارع الكوردي و بنفس الوقت يكون تحقيقهُ صعباً إن لم يكن مستحيلاً كأن يكون حُلماً قومياً مجرداً لا تستطيع المرحلة أن تستوعبها فتبقى بذلك عائمةً في سماء الكورد دونَ أن تلامس أرض الواقع يوماً.
في سياق ذلك لم يكن أفضل من استحضار مفهوم قديم –جديد ألا وهي “المرجعية”.
ولما كانت الحركة تتوجس دائماً من بروز تياراتٌ أو اتجاهات تجسد إرادة الجماهير بشكلٍ حر وتعطي لمطالب الجماهير بعداً تغييرياً فكانت المرجعية هي السقف السياسي المحدد للعمل في الساحة من خلال أعطائها طابعاً شرعياً تشكلُ مَظلةً تحرم على غيرها من تجاوزها وبنفس الوقت يمدها بظلٍ مريح تستطيع أن تنعم بقيلٍ من الراحة.
والمرجعية بهذا الشكل من حيثُ هي بالأساس مصطلحٌ ديني تعني أكثرُ ما تعنيه عند أخواننا الشيعة خليفةُ الله على الأرض تمتلكُ ناصيةَ الحقيقة تََسأل ولا تُسأل, تقول ولا تسمع، تعطي ولا تأخذ، تأمر ولا تؤمر  ولما كانت المرجعية هكذا فهي تؤدي بشكلٍ أساس وظيفةَ القضاء على تمايز فصائل الحركة وتنوع أساليب نضالها بتنوع عوائق المشروع القومي و الديمقراطي.
أن تلك الرؤيةَ التشاؤمية لها ما تبررها فمن ناحية طرح مثل هذا الشعار تتطلبُ درجةً من التقارب السياسي بين فصائل الحركة من ناحية تحديدها للخيارات الوطنية وتكون النضال في مرحلةِ ما يسمى بالمد الجماهيريٍ عندها قد يكون مبرراً وتجنباً لتشتت الرؤى تشكيل إرادة جمعية تحدد الأولويات أما في مثل الحالة التي نحن فيها فأي حالة جمعية تكون بالمساومة على الخيارات وبنتيجته سنصل- هذا إن وصلنا- إلى مؤسسة وهمية وظيفتها تقليم أظافر أي عمل .
وإذا كان الحالُ هكذا فلماذا كل هذه الضوضاء على تأخر تشكيل المرجعية وتحميل كل طرف المسؤولية على الطرف الآخر علماً بأن معظم الفصائل إن لم نقل كلها يضعونَ المانع تلو المانع في طريق تشكيلها فبقائها شعاراَ تخدم الحركة للاستفادة من الوقت الضروري لتجاوز هذه المرحلة و تحميل مطالب المرحلة إلى شعارٍ مستقبلي فبقاء هذا الشعار قائماً مع وقف التنفيذ يفيد معظم الاتجاهات العاملة في الشارع الكوردي وخاصةً تلك الحالة المميزة دائماً بموقفها فرغم كل هذه الاتهامات والضوضاء لم تلتفت ولم توافق على هذا المفهوم فهذه الثقة الموجودة عند هؤلاء”الرفاق” هي مكان احترام وكذلك يُحترم وجهة نظرهم في أنهم ليسوا بحاجةٍ إلى مثل هذه الشعارات من أجل السيطرة على جمهورهم لأنه ومنذ بدء نشوئهم أسسوا لعقلية بطريركية عتيدة لا يجرؤ أي كائن من تجاوز تلك الإرادة الأبوية المقدسة والتي أصبحت بمثابة أو هي المرجعية وهل تحتاجُ مرجعيةٌ ما إلى مرجعيةٍ أخرى ..؟
وكأن لسان حالهم يقول
“قوتكم في فسادكم أخافُ أن أصلحَ بينكم فتضعفون “.
—–
* عن جريدة المستقبل (جريدة غير دورية تعني بالفكر الحر يصدره تيار المستقبل الكردي – العدد (12) 2007م)

لقراءة العدد الجديد من جريدة المستقل, انقر هنا  pesheroj_12

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…