الكورد وجيرانهم

هوزان هوزان 

إن تصرف الكورد مع الآخرين وجيرانهم نابع من العقلانية المحضة كما هو في المشكلة الكوردية التركية الآن  , لان العقلانية هي وحدها السبيل إلى السيطرة و إدارة  العلاقات بين الأطراف المعنيين بالقضية الكوردية والتي هي قضية سياسية في الشرق الأوسط وبامتياز بعيدا عن المهاترات والتشنجات والأقاويل هنا أو هناك .

ولان ليس هناك أية طريقة أخرى للحل سوى معرفة كل طرف ذاته والانطلاق من الأفكار التي تخلق الحل النهائي وتضمن الاستمرارية لكل الأطراف في العيش .

لأن زمن طغيان طرف على الآخر قد ولى , و لا يمكن لنا التحدث عن الطغيان العالمي ونحن نطغي على بعضنا البعض وتحت ذرائع وحجج واهية من أنني تركي أو عربي أو فارسي …ويجب أن نكون كذا وكذا .

هذه  المفاهيم  بعيد كل البعد عن الحقائق المعروفة عن المنطق الطبيعي وتجلب الخراب والدمار للكل , وتحت هذه المفاهيم سبق وان حدثت كل الماسي والحروب والقتال و…و..
إن الرجوع إلى الحقيقة ومن منطلق عقلاني يضع الكل أمام إمكانية الحل و التميز بين الحق و الباطل وبين معرفة المتقدم من المتخلف و… 
إن على الكورد التقدم برغم وجود التغيير التقدمي لديهم , وهذا هو الفرق بين الكوردي المتقدم والآخر المتخلف من الجيران  سواء أكان تركيا أو عربيا أو فارسيا … .

إن تقدم الكوردي ليست توعية تبشيرية فقط ,  بل تفجير ذاتي وتوهج  ينبثق من نفسه في لحظة اللقاء بين وعيه وحركة العالم .

إن مفهوم التقدم لدى الآخر من الجيران هو السير من المخيف إلى الأكثر إخافة .

من المعقد إلى الأكثر تعقيدا .

أما التقدم الكوردي هو السير إلى الضياء  والحق ومن ينبوع العقلانية ودليل على ذلك الرجوع إلى التاريخ وأحداثه .وخير مثال من القريب العاجل ما يحدث الآن في كوردستان العراق وتركيا بشان حزب العمال الكوردستاني .


إن الأكثرية من الآخرين يريدون للكورد بأن  يعيشو  كالعبيد (عبودية الجسد والفكر )  وفي حصار ولا تريد هذه الأكثرية فهم حركة التاريخ ولا معرفة المستقبل الإنساني وخصوصا إذا كان الأمر كوردياً  .

وكما انهم  يحاولون إفهام  الكوردي بان الحرية وهم وانهم لا يصلحون أن يكون  أحرارا ًعلى أرضهم .


والأكثرية الأخيرة  ومفهوم تقدمها هو أن تعيش بدون خصوصيتك الكوردية وإنسانيتك التي وهبها الله لك .

وهم يريدون للكوردي بأن يعيش بعيدا عن انه  كائن بشري وبتقدمهم يحولون الكائن الكوردي  إلى مستوى الأشياء المادية .


أن تقدم الآخر على ما يبدو هو ازدياد وحشيته للكوردي .

وأمام هذه الحالة هناك سؤال : هل تحبون الحقيقة ؟  إذاً , يجب أن تعترف بوجود الأخر الذي يؤمن بحقيقة غير حقيقتك .

وقد تثبت التجربة أنها الأكثر صحة .هذا يعني أن علينا , حبا للحقيقة , أن نكون مستعدين دائما لكي ننكر شيئا ما في نفسنا – مما يناقض الحقيقة .


أن العقل في ثقافة الأكثرية من الجيران  مبني على عدم الاعتراف إلا ببداية واحدة .

وهو مبني على عدم الاعتراف إلا بنهاية واحدة .

أمام هذه الذهنية المتخلفة كيف يمكن أن نتقدم , إذاً ؟  لان التقدم ما هو إلا سلسلة من البدايات والنهايات المتواصلة وهو بنهاية الإرادة في إنهاء عالم وإبداء عالم أخر .


أن الكوردي و العربي والتركي والفارسي …..

ليس حلمهم تلبية الحاجات المادية فقط , لان الإنسان  بحاجة إلى الحرية والفن والفكر والشعر…..

وأمام هذه اللوحة تظهر الحقيقة وتحسم القضية بالعقلانية .وليكن بعلم الجميع بان ما لا نستطيع أن نغيره بالفكر والحرية , لن ينتج تغييره بالعبودية , إلا مزيدا من العبودية.

ولا نتمنى بان تكون حياة الجميع نوعا من الموت المتواصل وليحاول الجميع بان يرى ليل الحب وعندها لا تكتشفون ولا ترون فيه سوى الضوء والسلام  .

  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…