ومن الخطأ الفاحش أن تنظر أحزابنا وكذلك أعضاء هذه الأحزاب إلى مسألة التنظيم ” الوضع التنظيمي” بعيون الازدراء وعدم الاهتمام والريبة.
والمشكلة أن أحزابنا تحصر نشاطاتها بأدوات غير قابلة للتطوير أوهي مقولبة ومقننة أساساً، وتوحي دائماً لمحازبيها بأن لاجديد، لا أخبار، الجميع سمع الموضوع الفلاني من الفضائية الفلانية أو البرنامج أو اللقاء الفلاني، ولاتدري هذه الأحزاب أنها بهذا السلوك اللاواعي تطفش رفاقها الذين تعبت كثيراً، وأهدرت وقتاً واسعاً حتى أقنعتهم بضرورة الانخراط في العمل الحزبي.
إنها بهذا السلوك تزرع التوجس في قلوب الرفاق الذين يشعرون أنهم حضروا الاجتماع لإعطاء الاشتراك الشهري أو السنوي على أهميتهما لأن الأحزاب الكردية في سورية تسيّر أمورها ونفقاتها من اشتراكات الرفاق.
أن آمال المحازبين – والحالة هذه – تصطدم بصخرة الواقع الحزبي الصلدة كثيراً للأسف، وتتبخر الآمال والأحلام التي رسموها في أذهانهم قبل الانخراط في العمل السياسي، حيث قيل لهم إن الحزب السياسي مدرسة حقيقية في تقويم أخلاق الفرد وانفتاحه مع المحيط وتعاطيه مع المستجدات والأحداث بروح متيقظة، وعقلية وثابة مثقفة، وصقلت تثقيفه – أي العضو الحزبي- بـ ” معية” الحزب، هذا الحزب الذي يفترض أن يُخرّج كوادر حزبية على مستوى عال من المعرفة والعمق الفكري والتحليل المعمق لمجمل الأحداث،
وبالتالي يحق للمراقب السياسي أو للمهتم أن يتساءل: ماهي أعداد الكوادر الحزبية التي تدين بثقافتها وعلمها وتفتحها لأحزابها؟! ومن هذه الزاوية يخرج الحزبي المثقف من الحزب – كما دخلا- أو يُخرج منه عنوة، لأن المثقف يشعر أنه محاصر من جميع الجهات، وأن الجميع يناصبون له العداء، وينظرون إليه بعيون شكّاكة، وكأنه مخلوق قدم بصحن طائر من كوكب آخر..
وبالتالي تجد طروحاته وأفكاره ومشاريعه طريقها سريعاً إلى سلة المهملات الحزبية التي تتحول مع الأيام لتكون هي السلة المفضلة للحزبيين المرضى الذين يخشون وضح النهار لئلا ينفضحوا أكثر مما هم مفضوحون!!!
فمن الوجهة المعرفية يتأسس الفكر السياسي على رهان التنظيم الذي يتبلور بدوره ويتشظى « بعقلنة واعية» بآليات معرفية تتلاقح، وتتقاطع بصورة مستمرة من التنابذ والاختلاف والتقارب الخلاق، إلى حين اكتمال أبعاد اللوحة ثقافياً وسوسيولوجياً وصولاً إلى رؤية ما مشتركة الإرادات لتأخذ شكل الحزب الذي يحمي بدوره بذور الفكر السياسي، ويرعى هذه البذور لتثمر نتائج ملموسة على الأرض، فالفكر إن لم يأخذ بعده التنظيمي يظل فكراً قابلاً للتهتك والمحدودية والتقوقع الذي يهدد بنسف الفكر من أساسه،وبهذا المنحى يأخذ عوامل منعته وقوته من الشكل التنظيمي – الواعي- للفكر السياسي.
وعندما يتشكل الجنين التنظيمي في بعده الحزبي لابد له أن يفكر بجدية عن كيفية ديمومته على المسرح السياسي وسط الأمواج العاتية التي تهدده، بل ترغب أن تقتلعه من جذوره، ومن حقه والحالة هذه أن يتبنى مشروعاً واضح المعالم، مشروعاً قابلاً للتنفيذ على أرض الواقع، وأن يبحث عن السبل والآليات الكفيلة لإنجاح ذلك المشروع… كأن تكون أهدافه ورؤاه، والتكتيك الذي يتبعه سلساً لامتشنجاً حتى يتسنى له، وبحالة تجل وصدق مع الذات تمثُّل الجهة أو الشريحة التي يعبر عن مصالحها سواء الآنية المرحلية حيث يستحسن بالحزب أن يكون أكبر من وزنه، وأوسع من حلم ضيق ..
من هذا الجانب، المسألة التنظيمية مطلوبة في الأحزاب الكردية – ونحن نناقش الموجودة في سورية – لأن الحزب الذي يعطي الأهمية الفائقة للجانب التنظيمي سيعكس نشاطه على الجانب الثقافي بالضرورة حتى تخلق، وتنجب كوادر فعالة نشطة تستطيع قيادة القواعد، وتؤثر في محيطها الاجتماعي، وتشيع حالة تنافس شريفة مع الأحزاب الأخرى، وهذا ما سيسهم تلقائياً بتنشيط الحراك في بنيان هذه الأحزاب، وستتطلع إلى المزيد من الإنجازات، وبالتالي ستكون قبلة الشباب للاستفادة من إمكانيات الأحزاب التي يفترض أن تكون حكومات مصغرة لها قوانين وشرائع ودساتير سلسة وسائغة.