بابليسوك حسين
يحقُّ ـ منذ هذا اليوم ـ لمواطني كردستان العراق من الكرد والتركمان والعرب ، والإيزيديين والكلد آشوريين والأرمن والصابئة والمندائيين وغيرهم .
أن يزيلوا عن وجوههم آثار المعاناة والمآسي ، ويسدلوا ستائر سميكة بينهم وبين عقودٍ من سياسات السحق ، والحرق ، والمحق .
.
وأن يخرجوا فرادى وجماعات مهللين ، مكبرين ، مزغردين معلنين ، بأنَّ الفتح المبين قد أضحى قاب قوسين أو أدنى ، وأنَّ القضايا المستعصية في كردستان قد أشرفت على الحلِّ .
.
وأنَّ بعثات علمية متقدمة ، ومتخصصة في كافة المجالات الحيوية قد تخرجت من أرقى المعاهد العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأعرق الجامعات في الإتحاد الأوربي ، جاءت لتساهم في إيجاد أفضل الوسائل والطرق للتطور والتقدم ، وتولي الإهتمام بالفكر المعاصر ، بهدف التخلص من أوهام الخرافات والخزعبلات ، وتنقذ العباد من بين براثن الخلافات المذهبية والطائفية البغيضة .
أن يزيلوا عن وجوههم آثار المعاناة والمآسي ، ويسدلوا ستائر سميكة بينهم وبين عقودٍ من سياسات السحق ، والحرق ، والمحق .
.
وأن يخرجوا فرادى وجماعات مهللين ، مكبرين ، مزغردين معلنين ، بأنَّ الفتح المبين قد أضحى قاب قوسين أو أدنى ، وأنَّ القضايا المستعصية في كردستان قد أشرفت على الحلِّ .
.
وأنَّ بعثات علمية متقدمة ، ومتخصصة في كافة المجالات الحيوية قد تخرجت من أرقى المعاهد العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأعرق الجامعات في الإتحاد الأوربي ، جاءت لتساهم في إيجاد أفضل الوسائل والطرق للتطور والتقدم ، وتولي الإهتمام بالفكر المعاصر ، بهدف التخلص من أوهام الخرافات والخزعبلات ، وتنقذ العباد من بين براثن الخلافات المذهبية والطائفية البغيضة .
وعليهم أيضاً أن يصيخوا السمع بعمق ، ويعطوا كلَّ مشاعرهم وأحاسيسهم للبشرى السارة التي أعلنتها ” رابطة خريجي الأزهر ” ، بمناسبة إنهاء عشرين من ” دعاة كردستان ” العراق دورة تدريبية في جامعة الأزهر لمدة عامين ، والتي اختتمها وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق بقوله : ” إنَّ مصر تؤمن بالتعددية الدينية والثقافية ، وترحب بوجود المذاهب الإسلامية كافة من دون انحياز لمذهب على حساب الآخر .
.
” .
عشرون من الدعاة الفطاحل قضوا عامين كاملين في تلقي ثقافات مستقاة من كتب صفراء ، تزرع اليأس في النفوس ، وتعزز الرعب والهلع في القلوب ، وتحض المتلقي على معاداة كل من لايتفق معه في الرأي ، وتعبئه بمحاربة كلِّ فكرٍ متجدد لايتناغم وثقافته القروسطية ، وتجعله ساطوراً متعطشاً للدم الآدميِّ ، يقتل الكل ، ماداموا قد وصموا بالكفر والإلحاد .
عشرون من ” الفكوك المفترسة ” التي دربتهم ، وصاغتهم الأزهر ، كما صاغت من قبلهم عشرات الآلاف من هذه الفكوك التي افترست ” براعم النهضة ” العربية في مهادها ، وأنتجت ومازالت تنتج مثل هذا العدد ليعيثوا في الأرض خراباً وفساداً ، وليخمدوا إشعاعات الخلق والإبداع على طول العالم الإسلامي وعرضه .
وقد أشرنا في حينه ـ في مقال بعنوان كردستان العراق بين التجاذبات العلمانية ، والإسلاموية السياسية ـ إلى خطورة ما أبرم ـ في حينه ـ بين وزارة الأوقاف في كردستان العراق ، وبين جامعة الأزهر بتاريخ الثاني عشر من الشهر السادس لعام ألفين وسبعة : ” .
.
إن جامعة الأزهر ستفتح معهداً لها في مدينة إربيل عاصمة كردستان ، كما ستقبل في العام الدراسي االقادم من الطلبة الكرد في مختلف كلياتها وأقسامها لنيل الشهادات العليا ” .
فهل كانت كردستان العراق بحاجة إلى طلاب يكون دأبهم تمثُل ثقافة عمرها أكثر من ألف وأربعمائة عام ؟ .
وليس هذا فحسب ، بل البقاء في رحاب وظلال ثقافة تلك العصور بكل آلامها وأوجاعها ، ثم العمل والإصرار على اسقاطها على عصر متحرك ومتبدل وفق قوانين اقتصادية براغماتية ، تتطلب الكثير من الوعي المتجدد والمتحفز لاستيعاب كل جديد .
ولهذا كان يفترض بوزارة الأوقاف في كردستان العراق إيلاء الإهتمام برجالات الدين بين ظهرانيها من جميع الأديان ، وكافة الطوائف والمذاهب ، لتعلمهم معايير دولتها التي تقوم على أساس القانون ، وتتبنى النظام الديمقراطي القائم على مبدأ المواطنة التي تجعل كلَّ مواطنيها على اختلاف أصولهم ، أو معتقداتهم ، أو أفكارهم ، أو دياناتهم ، متساوين في الحقوق المدنية والسياسية القائمة على ركائز الحرية ، والعدالة ، والمساواة تحت خيمة { التسامح } ، لا أن تبعثهم إلى أشدِّ المراكز الدينية أصولية وسلفية .
كان يفترض بها ـ بدلاً من الجري المحموم وراء االقضايا الأخروية وتعقيداتها ، وتشابكاتها ، والتي يمكن اختزالها وتبسيطها ب ” علاقة الفرد بربه ” من دون ترتيب وتوضيب وتشذيب ، ومن دون قهر وقسر وترعيب ـ توظيف جل جهودها مع الوزارات الأخرى لاستيراد وإنتاج أفضل الأفكار والمفاهيم ، وتهيئة أجيال فكر وعلم ، ليعملوا منذ اليوم على فتح الأبواب والنوافذ لاستقبال جحافل الضوء والدفء ، والنماء والحياة .
أجيال يكون جل همها ، تجديد وتبعيث الحركة والحياة في مفاصل الحراك السياسي ، والإقتصادي ، والثقافي ، والإجتماعي .
بهدف إبعادها عن مواطن التكلس ، والتيبس ، والإجترار ، والتراوح ، درءاً لمخاطر التفتت ، والتبعثر ، والتشظي .
.
” .
عشرون من الدعاة الفطاحل قضوا عامين كاملين في تلقي ثقافات مستقاة من كتب صفراء ، تزرع اليأس في النفوس ، وتعزز الرعب والهلع في القلوب ، وتحض المتلقي على معاداة كل من لايتفق معه في الرأي ، وتعبئه بمحاربة كلِّ فكرٍ متجدد لايتناغم وثقافته القروسطية ، وتجعله ساطوراً متعطشاً للدم الآدميِّ ، يقتل الكل ، ماداموا قد وصموا بالكفر والإلحاد .
عشرون من ” الفكوك المفترسة ” التي دربتهم ، وصاغتهم الأزهر ، كما صاغت من قبلهم عشرات الآلاف من هذه الفكوك التي افترست ” براعم النهضة ” العربية في مهادها ، وأنتجت ومازالت تنتج مثل هذا العدد ليعيثوا في الأرض خراباً وفساداً ، وليخمدوا إشعاعات الخلق والإبداع على طول العالم الإسلامي وعرضه .
وقد أشرنا في حينه ـ في مقال بعنوان كردستان العراق بين التجاذبات العلمانية ، والإسلاموية السياسية ـ إلى خطورة ما أبرم ـ في حينه ـ بين وزارة الأوقاف في كردستان العراق ، وبين جامعة الأزهر بتاريخ الثاني عشر من الشهر السادس لعام ألفين وسبعة : ” .
.
إن جامعة الأزهر ستفتح معهداً لها في مدينة إربيل عاصمة كردستان ، كما ستقبل في العام الدراسي االقادم من الطلبة الكرد في مختلف كلياتها وأقسامها لنيل الشهادات العليا ” .
فهل كانت كردستان العراق بحاجة إلى طلاب يكون دأبهم تمثُل ثقافة عمرها أكثر من ألف وأربعمائة عام ؟ .
وليس هذا فحسب ، بل البقاء في رحاب وظلال ثقافة تلك العصور بكل آلامها وأوجاعها ، ثم العمل والإصرار على اسقاطها على عصر متحرك ومتبدل وفق قوانين اقتصادية براغماتية ، تتطلب الكثير من الوعي المتجدد والمتحفز لاستيعاب كل جديد .
ولهذا كان يفترض بوزارة الأوقاف في كردستان العراق إيلاء الإهتمام برجالات الدين بين ظهرانيها من جميع الأديان ، وكافة الطوائف والمذاهب ، لتعلمهم معايير دولتها التي تقوم على أساس القانون ، وتتبنى النظام الديمقراطي القائم على مبدأ المواطنة التي تجعل كلَّ مواطنيها على اختلاف أصولهم ، أو معتقداتهم ، أو أفكارهم ، أو دياناتهم ، متساوين في الحقوق المدنية والسياسية القائمة على ركائز الحرية ، والعدالة ، والمساواة تحت خيمة { التسامح } ، لا أن تبعثهم إلى أشدِّ المراكز الدينية أصولية وسلفية .
كان يفترض بها ـ بدلاً من الجري المحموم وراء االقضايا الأخروية وتعقيداتها ، وتشابكاتها ، والتي يمكن اختزالها وتبسيطها ب ” علاقة الفرد بربه ” من دون ترتيب وتوضيب وتشذيب ، ومن دون قهر وقسر وترعيب ـ توظيف جل جهودها مع الوزارات الأخرى لاستيراد وإنتاج أفضل الأفكار والمفاهيم ، وتهيئة أجيال فكر وعلم ، ليعملوا منذ اليوم على فتح الأبواب والنوافذ لاستقبال جحافل الضوء والدفء ، والنماء والحياة .
أجيال يكون جل همها ، تجديد وتبعيث الحركة والحياة في مفاصل الحراك السياسي ، والإقتصادي ، والثقافي ، والإجتماعي .
بهدف إبعادها عن مواطن التكلس ، والتيبس ، والإجترار ، والتراوح ، درءاً لمخاطر التفتت ، والتبعثر ، والتشظي .
مسؤولية الرئاسة والحكومة والمؤسسات في كردستان العراق كبيرة ، وكبيرة جداً .
.
ولأنَّ المستقبل المزدهر في كردستان في قادم الأيام سيتحقق من المقدمات الصحيحة التي تثبت اليوم بيد العظماء ، والحكماء ، والعلماء ، والمفكرين .
أما دون ذلك فرغوة ، وغثاء ، وزبد ، أبطالها البلاهاء ، والأغبياء ، والسفهاء .
.
ولأنَّ المستقبل المزدهر في كردستان في قادم الأيام سيتحقق من المقدمات الصحيحة التي تثبت اليوم بيد العظماء ، والحكماء ، والعلماء ، والمفكرين .
أما دون ذلك فرغوة ، وغثاء ، وزبد ، أبطالها البلاهاء ، والأغبياء ، والسفهاء .
13 ـ 1 ـ 2010