وفاء لذكرى كونفرانس الخامس من آب

صلاح بدرالدين

دشن كونفرانس الخامس من آب لعام 1965 نهجا متجددا في الحركة الوطنية الكردية السورية ومتجذرا في فكرها السياسي فبالاضافة الى طابعه الانقاذي بصيانة الحزب الكردي الوحيد آنذاك بعد تسعة أعوام من قيامه من تآمر أجهزة النظام في اعتقال عناصر النخبة من القيادة (أوصمان صبري – عبدالله ملاعلي – رشيد حمو – كمال عبدي .. وآخرين) لافساح المجال لعناصر اليمين الذين لم يطالهم الاعتقال للعبث بالحزب وتحويله الى هيكل تابع لأوامر أجهزة السلطة فانه كان كفيلا أيضا بتجديد الحزب برنامجا وتنظيما ومواقف وممارسات فبدأ بعملية فكرية – ثقافية – سياسية عميقة ومتواصلة بإعادة تعريف جملة من القضايا المفصلية ابتداءا من تعريف الكرد بكونهم شعب وليست أقلية مهاجرة وماهية وجوهر القضية الكردية السورية ووضع وشرح البرنامج السياسي للحزب
 وكذلك مشاريع الجبهات ولأول مرة على المستويات الكردية والوطنية السورية والقومية العامة وضمن كل ذلك طريق الخلاص الوطني وسبل حل المسألة الكردية وملامسة حاجات الناس والدفاع عنها ومعالجة معاناتهم بمافي ذلك التصدي لمخطط الحزام العربي وحرمان عشرات الآلاف من المواطنين الكرد من حق المواطنة وإعادة صياغة قضايا الخلاف في الحركة الكردية بصورة علمية موضوعية وبكل ذيولها المحلية والخارجية وطرح سبل حل الأزمة بصورة واضحة وكذلك القيام برسم ملامح العلاقة بين وجود وطموحات الكرد السوريين وبين  الحركة الوطنية السورية والمعارضة الديموقراطية .

      قد نكون (كأعضاء الكونفرانس) وكفرد حزت على ثقة المجتمعين لتبوؤ المسؤولية الأولى في القيادة المرحلية المنتخبة اخطأنا مابعد انعقاده في الكثير من المواقف التفصيلية والتقديرات السياسية الآنية لأسباب موضوعية وذاتية وفي أجواء القمع والملاحقات وقساوة الوضع الحياتي ولكننا أصبنا في تشخيصنا العام لطبيعة الصراع والتحديات الماثلة ومنابع الخطر على الوجود والحقوق وسبل الخلاص في ذلك الوقت أي قبل نصف قرن من الآن وذلك على المستوين الوطني الداخلي والقومي الكردستاني :
      1 – أصبنا في كشف التيار القومي اليميني مبكرا ودوره السلبي في تخريب الحزب والحركة وفي مفهومه لتعريف الكرد كأقلية لاتقيم على أرضها وبالتالي لاتستحق الحقوق القومية كشعب وتورطه في الانخراط بمشروع النظام تجاه الكرد السوريين والأجزاء الأخرى وارتباطه الثقافي والسياسي بمواقف الأوساط الشوفينية داخل السلطة وخارجها واعتباره الممثل والمعبر عن الكرد وقضيتهم من جانب تلك الأوساط حتى يومنا هذا .
      2 – أصبنا في الوفاء للمدرسة البدرخانية وتراث حركة – خويبون – في عدم الفصل بين السياسي والثقافي من خلال تعميق الحوار ونشر الثقافة السياسية عبر الصحافة ومنابر الاعلام واحياء الفولكلور القومي ردا على مخططات التعريب وإقامة ” رابطة كاوا للثقافة الكردية ” في لبنان وأوروبا وإقليم كردستان العراق وارسال مئات الطلبة الكرد الى جامعات ومعاهد الدول الاشتراكية – سابقا – للتزود بالعلم والمعرفة.
      3 –  أصبنا مبكرا أن حل قضيتنا القومية ستمر وبالضرورة من خلال الحل الديموقراطي العام بالبلاد وعبر الحوار والتفاهم والتوافق مع شركائنا العرب السوريين وضمن سياق عملية التغيير الديموقراطي واسقاط نظام الاستبداد بالطرق المشروعة قبل اندلاع ثورة الربيع السورية بعقود .
       4- وأصبنا أيضا في تعريفنا التقييمي لمحاور الحركة القومية الكردستانية منذ ستينات القرن الماضي والموقف من الثورة الكردية بقيادة مصطفى البارزاني ومن التيارات المغامرة التي تواطأت مع نظام بغداد وايران الشاه في معاداة الثورة والتي مازالت سائرة في طريق الفتنة والشقاق كماكانت عليه في ذلك الزمان ومرة أخرى عبر بغداد المالكي وطهران قاسم سليماني .
      5– أصبنا أيضا في طرح شعار صيانة القرار الوطني الكردي السوري المستقل والتعامل والتعاون والتنسيق مع المحيط القومي الكردستاني على قاعدة الاحترام المتبادل وعدم التدخل بشؤون البعض ودفعنا ثمنا باهظا (كنهج وتيار فكري سياسي وأفراد) جراء موقفنا هذا قديما وحديثا خاصة منذ مابعد اندلاع الثورة السورية . 6 – أصبنا في الانفتاح على فصائل وقوى حركة التحرر الوطني العربية والفلسطينية منها على وجه الخصوص انطلاقا من العلاقات التاريخية بين الشعبين الجارين وتطلعا الى التعاون والتنسيق والعيش المشترك في المستقبل .
    6 – وأصبنا في الانفتاح على فصائل وقوى حركة التحرر الوطني العربية والفلسطينية منها خصوصا من منطلق العلاقات التاريخية والجيرة ومبدأ التعاون والتنسيق والعيش المشترك بسلام ووئام .

  مايهمنا جميعا في هذا الاستذكار هو التأكيد على مسألتين : الأولى – الطلب من كل من يهمه الأمر الادلاء بدلوه في هذا الوقت بالذات التي بلغت فيه حدة الخلافات أوجها حول تفسير وتقييم قضايا الخلاف في الحركة الكردية ومدى التماثل والتشابه بين طبيعتها الراهنة وبين ماكانت عليه قبل نحو نصف قرن ؟ والثانية : كما أرى أن الصراع متواصل ومستمر وبطرق ووسائل وشعارات مختلفة وبغياب كامل لمن كانوا يوما ما في صفوف افرازات نهج آب (حيث توقف البعض وانحرف الآخر) وعبر فئات عمرية جديدة لم يعاصر كونفرانس آب ولكنه يدور في حلقاته الأساسية وبمفاهيم عصرية متطورة غير حزبوية مؤدلجة وفي عصر الثورة السورية وأزعم أن الحراك الشبابي الكردي الثوري كان ومازال النموذج (الآبي) الأمثل .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

كفاح محمود منذ تأسيس كثير من دول الشرق الأوسط خاصة تلك التي أُسّست نتيجة اتفاقية سايكس بيكو وخرائطها المفروضة بمبضع بريطاني فرنسي تركي، والأنظمة التي تكوّنت على إثرها عانت وما تزال تعاني من عقدة مركّبة بين هوية الدولة وأزمة نُخَبِها السياسية والثقافية ومفهوم المواطنة والانتماء، ومن أبرز ظواهرها التغييرات الدموية في الأنظمة السياسية التي حكمتها منذ منتصف القرن الماضي وحتى…

بدعوة من لجان تنسيق مشروع حراك ” بزاف ” لاعادة بناء الحركة الكردية السورية ، التامت الندوة الافتراضية الموسعة الثانية ليلة الثالث والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة نحو أربعين شخصية وطنية مستقلة ، من بنات وأبناء شعبنا الكردي السوري ، من الداخل وبلدان الشتات ، ومن مختلف الفئات الاجتماعية ، وناشطي المجتمع المدني ، الذين تحاوروا بكل حرية ، وابدوا…

اعتبر الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، يوم الجمعة، أن الارضية باتت مهيأة لإجراء عملية سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط للقضية الكوردية. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال انطلاق أعمال منتدى (السلام والأمن في الشرق الأوسط – MEPS 2024) في الجامعة الأمريكية في دهوك. وقال بارزاني، في كلمته إنه “في اقليم كوردستان، جرت الانتخابات رغم التوقعات التي…

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….