العمليات القيصرية في صفوف الحركة الكردية إلى أين..؟

عدنان بوزان

عند قراءتنا وبصورة متأنية لتاريخ خمسينيات القرن الماضي في سوريا ونبش ثناياه وبالأخص ما يتعلق بالشعب الكردي منها وظهور أول تنظيم كردي في سوريا حينذاك نلاحظ أن حالة ظهوره لم يأتي من الفراغ المطلق فقط إنما جمعت بين طاقات هائلة لشعب مندفع وتواق إلى الحرية بالإضافة إلى وجود أرضية صالحة وخصبة مهدت الطريق إلى القيام بمثل هذا العمل التنظيمي الذي بات ضرورة تاريخية ملحة وكذلك اعتبر مسلَّمة من المسلَّمات الصالحة للوصول إلى الغاية المرجوة منها
أي نقطة بداية لتحول تاريخي أنذر ببشائر الخلاص من العبودية المقيتة حيث الاضطهاد والظلم القومي الذي كان يعاني منه هذا الشعب آنذاك ولكي نختصر لأن الموضوع الذي نحن بصدده متشابك والحديث عنه يطول أكثر كلما تعمقنا فيه .

لقد أسس وقاد هذا التنظيم نخبة من المثقفين الكرد آنذاك جمعتهم ثوابت القضية وكذلك إخفاق الثورات التي قامت في كردستان تركية مما خلق نوع من النقمة الشخصية لدى بعضهم وكذلك الإيمان الراسخ بنجاح المهمة وتحول كل ما ذكرناه إلى شعارات ساخنة وعاطفية مما جذب الكثير من المتعطشين وجمعهم حولهم ولم يلبس هذا التنظيم ليرى النور حتى بدأت مرحلة التمجيد تبرز بشعاراتها الرنانة كالتمجيد بالشخصية الأسطورية والأنا الذاتية والعائلية والعشائرية مما فرزت العديد من الأمراض وساهمت في خلق ولادات قيصرية هالكة لكن بالرغم من العيوب والنواقص الكثيرة الذي حمله هذا التنظيم يعتبر الانطلاقة الأولى والواقعية للم شمل الأمة وكذلك المرجع الأوحد للحياة التنظيمية في كردستان سورية وذلك بحفاظها على الكثير من الإيجابيات النادرة مثل الحفاظ على التراث الأدبي والفكري وحتى الاجتماعي الكردي ولذلك لا يسعنا سوى أن نقول رحم الله هؤلاء المناضلين الأشاوس الذين بذلوا بالغالي والرخيص من أجل قضية شعبهم العادلة .


   لاشك أن اختلال الموازين الفكرية والثقافية قد تختلف مع مرور الزمن من حيث التطبيق والأسلوب واختلاط الحابل بالنابل يفرز تباينات فكرية وتنظيمية لا عيب فيها لكن بشرط أن تخدم القضية لا أن تجعل من القضية أداة قمع للآخر وتكبيله حتى يجعل من الأنا الذاتية بعبعاً مقدساً لا يطاله أحد وتصل الأمور إلى القدح والشتم إن لم يكن أكثر من ذلك لتطال القضية .

هنا برزت أسماء ومسميات كثيرة وعديدة حيث الهيئات والجمعيات وأحزاب ما وراء الكمبيوتر وأحزاب الأمة المرخصة والأحزاب الغير المرخصة وفي كل مرة يتحول الشعب أي الضحية لتحمل مسؤولية القيادات وتبدأ انقسامات المنصف السرطانية بالتوالد السريع ويتحول كل حزب إلى عدد من الأحزاب ويستعد كل فصيل بعرض بضائعه الطازجة ويقوم بتسليح خلاياه بالطرازات الحديثة من الكلمات النابية وكذلك بالدفاع الذاتي المقدس وخاصة الدفاع المشروع عن الزعيم الأوحد ويلعب الفرقاء ضد بعضهم البعض حيث القفزات البهلوانية والتهم الملفقة تغزوا العقول لتنخرها بلا هوادة وبالتالي تطال هذه الجرثومة المميتة الجيل الصاعد ويبقى المجتمع خالياً من الشباب الذين هم عصب الحياة ونبضها الحيوي ونحن نعتقد أن هذه الخلافات اللا جوهرية بين فصائل الحركة الكردية يعود إلى عدد من النقاط والأهم منها :
1-  أن الخلاف لم يأتي من الفراغ إنما جاء نتيجة الجرثومة التي تصيب بعضهم (بعض الزعامات الوصولية) وأن تحجج البعض الآخر واعتبار نفسه هو الصحيح والآخر خطأ وأن فصيله كبير والفصيل الآخر صغير إن هذه العبارات الرنانة مجرد دعاية وافتراء للوصولية الزعامية لكسب الشعب إلى جانبه وبالتالي إفشال القضية إن أمكن أو إبطاء حركته قدر المستطاع ليبقى الدكتاتور مجيداً وغير مهمش مهما كانت عظمة التضحية وبالتالي لا يخدم القضية.


2-  وكما نعتقد أيضاً أن الخلاف يعود إلى المنافع المادية والاقتصادية التي قد تستفيد منها بعض الفصائل دون غيرها وذلك من خلال علاقاتهم الكردستانية الواسعة ولا يعتبر خلافات سياسية كما يزعمون ولعل التستر وراء مثل هذه الشعارات لا تنفع الزعامات لأن شعبنا لا يعيش خمسينيات القرن الماضي ولأن العالم أصبح قرية صغيرة ولأن أمة أنجبت صلاح الدين وبيروني وأزدشير وغيرهم لا يخفى عليهم شيء.


وأخيراً نرى ونعتقد أن دور المثقف الكردي بات ضرورة من الضرورات الملحة في هذه المرحلة وذلك لفضح مثل هذه الخزعبلات الطائشة ولتجنب هذا الشعب من ويلات هؤلاء القادة الوصوليين ومخططاتهم العدوانية التي لا تخدم سوى ذاتهم الأبدية

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…