الأسد و«ثقافة» العنصرية البعثية

عبر سنوات النزاع الدموي المستمر في سوريا تحوّل الدكتاتور بشار الأسد إلى” فيلسوف” مقلّد لميشيل عفلق المقبور، صاحب العقلية البعثية المتخلّفة عن ركب الحضارة الإنسانية وأفكار الدولة المدنية، فالحضارة والمدنية إنسانية الجوهر والمضمون، فلا تتنكّران لأي مكوّن في المجتمع، بل لا تغمطان لأي فردٍ فيه حقه، إلاّ أن “فلسفة” البعث التي لا تختلف في كثير عن العقلية العشائرية الضيقة تحاول في غمرة الأحداث الدموية السورية الانتكاس بهذا المجتمع الذي له باعٌ طويل في حمل الثقافة العالمية واحتضان التراث الإنساني، بل هو مهدٌ مشهور للحضارة البشرية، إلى خيام العشيرة التي طواها السوريون منذ عهودٍ طويلة من الزمن. 
يتنكّر الطاغية القاتل الأسد لوجود “قضية كردية” وكأنه قادرٌ على فرض إحداثيات وأطر للعمل المستقبلي في البلاد، إذ إنه خاضعٌ لإراداتٍ أقوى منه ومن عقلية العشيرة البعثية، فالروس الذين يديرون شؤون بلاده شاء أم أبى، طوعاً أو كرها، لهم تجربة طويلة جداً في مسائل الحياة السياسية وتعايش الأقوام والشعوب والأقليات، بل دخلوا في نزاعاتٍ مسلّحة طويلة الأمد بسبب الخصومات العريقة في دولتهم الكبرى، وبخاصة منذ ثورة أوكتوبر في عام 1917، ومن ثم بعد انهيار” النظام الاشتراكي” واضطرار الروس للقيام بمعالجات عديدة ومختلفة لحل النزاعات القومية في بلادهم الشاسعة، فهل سيسمح الروس لتابعهم البيدقي الأسد بأن يتصرّف في مستقبل سوريا كما يشاء وحسب عقلية “العشيرة” البعثية أو حسب اتفاقاته السرية مع معارضية الذين لا يختلفون مع نظامه في النظرة العنصرية البغيضة للوجود القومي الكردي وللقضية الكردية. 
بالتأكيد، فإنه في أي نزاعٍ مسلّح للكرد مع النظام، فإن الحكومة التركية، ومعها فصائل المعارضة الإخوانية والبعثية المنشقة عن نظام الأسد، أية كانت عقيدتها السياسية، ستقف إلى جانب المجرم الأسد وزمرته التي لا زالت حاكمة بفضل الروس والفرس وسواهما. وقد يكون “كسب رضى الأتراك” هو السبب الأوّل في “تفلسف” مختار حي المهاجرين حول الوجود القومي وقضية الشعب الكردي في سوريا، إلاّ أن هناك قوة عالمية أهم وأعظم من الروس وايران تجثم على الأرض في شمال شرق البلاد، وهي القوة الأمريكية التي جرّبت الكرد وخبرتهم في حربٍ طويلة الأمد ضد الإرهابيين ويحاربون الولايات المتحدة الأمريكية بشراسة في كل أنحاء العالم. فهل ترضى أمريكا التخلي عن “الحلفاء” الكرد لصالح تعزيز أفكار و”عقيدة” البعث “العشائرية” المتخلّفة أم ستدعم فكرة “الدولة المدنية” التي لا تتنكر لوجود وحقوق مكوناتها القومية والدينية. 
لذا، فإن” فلسفة” بل “تفلسف” الأسد الصبي الببغاوي ومواقفه المتضاربة التي تذكّرنا بالمداخلات “السياسية” لطلاب المدرسة الإعدادية من القضية القومية للشعب الكردي لم تعد تحقق أي إنجازٍ ثقافي أو اجتماعي – سياسي على أرض الواقع السوري، فالكرد لهم وجودٌ عريق على هذه الأرض ولهم مساهماتٌ عظيمة في تاريخها، كما لهم قدراتٌ وطاقاتٌ هائلة يعلمها المجتمع الدولي و يدرك أهمية مشاركتها في بناء المستقبل السوري وإنجاز “الدولة المدنية السورية”، حيث لن يكون ثمة مكان لعقلية “العشيرة” البعثية التي فقدت بريقها وإمكانية تطورها مثلما فقدت النازية والفاشية قوتها في ألمانيا وإيطاليا. 
وهنا، يجدر بنا تذكير الحركة السياسية الكردية إجمالاً بأهمية التضامن القومي والوحدة الداخلية في مواجهة هكذا عقلية عنصرية متخلّفة عن ركب الحضارة الإنسانية، والدفاع عن وجودنا كقومية متميّزة في سوريا لها “قضية” ليس واجباً جماعياً فحسب بل هي “المناعة الجمعية” لمواجهة الكورونا البعثية التي تسعى للانتشار على أعلى المستويات السياسية في النظام والمعارضة على حدٍ سواء، بعد ذبولها وانهيارها مع انطلاقة “الربيع العربي” قبل سنوات عديدة.
 8/3/2020  
الاتحاد العام للكتّاب والصحافيين الكرد في سوريا

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…