الكرد في العراء

إبراهيم محمود
يقولون: الكرد في العراء! منذ متى لم يكن الكرد في العراء؟ منذ متى لم يُدفَع بالكرد إلى العراء؟ منذ متى، وأين، وكيف، ما كان الكرد في العراء؟ عراء الدول الكبرى، العظمى، عراء القوى الكبرى، القوى الدولية، وهي ترى أن الكرد في العراء، مكشوفون لكل من يريد أن ينال منهم، ولكل مشتهي عداوة تجاههم ، فيهم، ما يبقي الكرد في العراء، وما يزيد عراء الكرد عراء، ما يعمّق حدود العراء، إلى درجة أن العراء نفسه يصرخ أن كفى، ما عدت أطيق عرائي فيهم؟!
لم يبخل الكرد في تغطية عراء كل هؤلاء: أمماً قدمت من وراء البحار، المحيطات، الصحارى، السهول، الجبال، لم يبخلوا في احتضانهم بأرواحهم، أمماً هزيلة، بالكاد تحملها أرجلها، لتسمن فيهم، على دمائهم، حيواتهم، ناسين أنهم بشر مثلهم، وأنهم ليسوا على وئام أبداً مع العراء. 
فالعراء مؤلم، قاتل، مفجع، جلّاب للويلات.. ورغم ذلك، كم كان للكرد أكثر من سهم في الدفع بعراء الآخرين خارجاً، عراء الناطقين بلغات شتى، ليبقوا هم أنفسهم وجهاً لوجه في العراء، ومع العراء، منهوبين من العراء، مهددين من العراء ليل نهار، مجردين من عرائهم الطبيعي، ومن نفَسهم الطبيعي، ومن نومهم الطبيعي، كما لو أن العراء في أكثر حالاته عنفاً، بطشاً، إيلاماً من نصيبهم.
من الذي أبقى على العراء للكرد؟ من الذي بث عالمياً، أن ليس كالكرد شعباً، يمكنه التكيف مع العراء، يمكنه أن يموت كل يوم ميتات، أن يدفع لعراء هذا وذاك، ما ليس للكرد من إثم أو تهمة، أو جرم كي يعاقَب بالعراء، صغاراً وكباراً،رجالاً ونساء، وباسم كل مذاهب الأرض، كل علوم الأرض، كل فنون الأرض، كل حماقات الأرض المكتشفة، تجرَّب فيهم، صحبة العراء، حتى بات العراء في طبعاته المختلفة كردياً..
أي مجون أضفي على شرعة الأمم، أبقى على أخوة التراب، التاريخ، الجغرافيا، شجرة اللغات الموحدة، كل هذا السفور في الحقد والتخطيط للمزيد من العراء؟ أكلما شعر الآخرون أنهم في ضائقة، أو مشقة، أو حصار من عراء ما، حتى يُستدعى الكرد: ليس من أحد بقادر على مقاومة العراء، أو تحمل العراء، أو العيش في العراء سوى الكرد، وأكثر من الكرد.شعباً لا يشبه إلا نفسه، صورته، قيامته في العراء حصراً…
عراء ترامب، عراء أردوغان، عراء أخوة الدين، أخوة الأرومة الواحدة،ـ أخوة المصير، كم عراء سجّل باسم الكرد، ليستنزفوا كل هذه الدماء، وكل هذه الحياة في الشباب والشابات، في الطفولة والشيخوخة دونما استثناء؟ومازال يجري الحديث عن ضمير عالمي، وعن سلام عالمي،ـ وعن شرعة كونية، في ظل هذا العراء الذي يهدد الكرد بالجملة هنا وهناك ؟؟!!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…