حلم حمو وحمار بشار

ماجد ع  محمد
مع أن حمو ظل لسنواتٍ طوال يتأجّج غضباً كلما فُتح أمامه موضوع العشيرة والفخذ وما إلى ذلك من الامتدادات والروابط القبلية الكريهة لديه، إلاّ أنه سرعان ما وجد نفسه مطوّقاً بأناسٍ غدوا بالعكس منه تماماً في الرؤى والتصورات حيال ضروريات صلات القرابة، وذلك بعد أن زعزعت الحرب أركان المجتمع السوري برمته، وغدت الاصطفافات الطائفية والعرقية والعوائلية تحتل موقع الصدارة في ميول وانتماءات الكثير من السوريين. 
حيث أن بعض وقائع الصراعات الداخلية التي تدار من قبل الدول الخارجية، جعلت حمو يرى نفسه رغماً عنه، في بيئةٍ لا يجد سكانها في الوقت الراهن بعد الشروخ المجتمعية الكبيرة في البلد، خلاصهم الفردي والمجتمعي إلاّ من خلال تلك الروابط التي يعتبرها حمو كلاسيكية، فصار حمو نازحاً في كوباني (عين العرب) بعد أن تورَّط في اعتلاء الشعارات الصاروخية لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، ولم يجد نفسه إلاَّ وهو يتعفّر بغبار تلك الديار عقب سقوط مكوك الهتافات هناك، حيث قذفته موجة الصراع بين تركيا وأدواتها من جهة والحزب المذكور وأجنحته العسكرية من جهةٍ أخرى، باتجاه مضارب مدينة كوباني، وذلك بعد الخروج من عفرين مع أرتال المنسحبين من قادة وكوادر وتوابع الحزب المذكور.
ولكنه عقب شهورٍ من التفكير بما قد يحصل للأهالي في كوباني والجزيرة بعد أن تكتمل شروط الحرب عليها، على غرار ما جرى للأهالي في منطقة عفرين، ومن خشيته من تكرار تلك التجربة القبيحة في كوباني والجزيرة، راح يقلّب في موقده العلوي تجارب الأمم التي مرت بهكذا مواقف، وأضحى يعيد التأمل بالذي أورده روبرت غرين في كتابه (ثلاث وثلاثون إستراتيية للحرب) متمنياً في دخيلة نفسه محاكاة فقرة استراتيجية فض الاشتباك التي جاء فيها “إن التراجع في وجه عدو قوي ليس علامة على الضعف، بل على القوة، فحين تقاوم إغراء الرد على معتد، تشتري لنفسك وقتاً ثميناً: الوقت لتتعافى، لتفكر، لتكسب مسافة تساعدك على رؤية الصورة الشاملة، أحياناً يمكنك أن تنجز معظم ما تريد من دون أن تفعل شيئاً”، ولأن هاجس التفكير بمسارات الحرب لا يفارقه غدا من الأرق لا يميز بين ما يحدث واقعياً من حوله مع ما يتخيلهُ، وهو على تلك الحالة الهذيانية وعلى غفلةٍ من اليقظة، لم يجد نفسه إلاَّ وجهاً لوجه مع قيادي في PYD يدعى هفال* برتقوش، والمهم في أمر القنديلي* برتقوش الذي من علامات اللهاث بدا وكأنه صاعدٌ من وادٍ سحيق، أنه أخبر حمو كلاماً ينحو صوب ملامح التغيير في خطاب وسياسة عشاق قنديلستان، مؤكداً لـ: حمو أنه ولأول مرة يصدر عن الحزب تصوُّر يخالف أمنيات حشد الأمة الإيكولوجية، فأحس حمو وكأن ثمة صاعقة ما طالت شروش التنظيم وبنيته الجوفية، حتى استطاع أن يتخلص من جبال التكلس في هيكله العقائدي، وخيّل إليه أن ثمة رغبة حقيقية لدى التنظيم المعتمد على كائناتٍ تجرها العواطف في بيداء العقول، بالخروج على الحاشية بمظهرٍ دبلوماسي، وإصدار رأيٍّ غير اعتيادي ومختلفٍ عن آراء أسراب المقاومة المساقة إعلامياً، وخاصةً المنقادين فيسبوكياً في المرحلة الراهنة، مضيفاً أن التصور الذي أجمعت عليه القيادة هو: طالما كانت كل الأطراف الاقليمية والدولية بما فيهم قوى المعارضة السورية المقيمة في تركيا مع وحدة الأراضي السورية، ونحن كحزب PYD جزء طبيعي من سورية، إذن فما الداعي لمعاكسة التيار الداخلي والخارجي؟ ولماذا نكون مع تخريب العش الوطني ولا نكون جزء رئيسي من نسّاجه، لذا فليس من الخطأ قط تسليم المناطق للنظام السوري، حفاظاً على أمن الناس، وصوناً لحياتهم وأعراضهم وممتلكاتهم، وذلك لكي لا نتسبَّب بخراب أعشاش مواطني تلك المناطق المهددة في شرق الفرات، وذلك لئلا تتكرَّر تجربة عفرين المدمرة في مناطقنا من جديد.
عموماً وعلى غرار ما حصل مع الشاعر بشار بن برد* في الحلم مع حماره، أتمنى أن لا يسألني أحدهم عمن يكون ذلك البرتقوش القنديلي الذي زار حمو في الفترة الواقعة بين اليقظة والمنام؟ ما هو دوره؟ وما هي وظيفته؟ وما هي الرسالة التي أراد تعميمها عبر حمو، لأنه في النهاية هو ذلك الذي زار حمو في حلمه الطويل عن عفرين، وعلى كل حال إذا لاحظتم بأن الكلام الذي نطق به ذلك النفر القيادي في حضور حمو غير منطقي، ويناهض مبدأ الهوبرة والعنتريات الشاشاتية، ويخالف فلسفة الدجل العقائدي لدى طاقم التهويل في مركبة قنديل الجبلية، فاسألوه هو إن رأيتموه، لأن تشطيح حمو في الحلم أدى إلى انزلاق السكة التي كانت تجمعنا قبل حلمه!
ولمن لم يسبق له أن حظي بمعرفة الحوار الذي دار بين الشاعر بشار بن برد وحماره، فيحكى بأن الشاعر الراحل ذكر يوماً في محفلٍ: رأيتُ حماري الميت البارحة في النوم، فقلت له: ويلك لِمَ متَّ؟ قال الحمار: أنسيت أنَّكَ ركبتني يوم كذا وكذا وأنَّك مررتَ بي على باب  الأصبهاني  فرأيت أتاناً “حمارة” عند بابه فعشقتها، حتى متُّ بها كمداً؟ ثم أَنشدني الحمار  قائلاً: سيِّدي “مِـلْ بعَناني  نحوَ دار الأصْبَهاني إنَّ بالبابِ أَتاناً فضلت كلَّ أتانِ، تيَّمتني يومَ رِحنا بثناياهَا الحِسانِ، وبغنجٍ ودلالٍ سلَّ جسمِي وبرانِي، ولَهَا خدٌ أَسيلٌ مثل خدِّ الشوقرانِ، فبها مِتُّ وَلَو عِشتُ إذا طال هوانِي”، فقال له رجل من القوم: وما الشوقران يا  أبا معاذ؟ فرد عليه الشاعر قائلاً: هذا من غريب مفردات الحمار إذا تغزّل، فإذا لقيته لكم مرَّةً ثانية سألتهُ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هفال: رفيق باللغة الكردية، وهي الكلمة المحببة والمتداولة بكثرة بين أنصار ومؤيدي حزب العمال الكردستاني وروافده.
* برتقوش: اسم لا معنى له على غرار الشوقران.
* حمو: اسم كثير التداول في منطقة عفرين.
* قنديل/ قنديلستان: جبل قنديل هو جبل يقع في إقليم كردستان العراق ويطل على الحدود الإيرانية العراقية ضمن سلسلة جبال زاغروس، ويتخذه حزب العمال الكردستاني كمقر دائم له منذ سنوات.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…