كذبة نيسان …

 بقلم : أسعد حيدر

كذبة نيسان ,April’s Fool , أو كما يطلق عليه الإنجليز يوم جميع المغفلين والحمقى All Fools Day , وفي هذا اليوم يتم تبادل الكذب الأبيض الذي قد يتحول أحيانا إلى جد ومآسي لا تحصر,ولاسيما إذا كانت الكذبة من نوع الكذب الذي عانينا وشبعنا وأتخمنا منه.

ولا يعلم أحد بالضبط ما هو الأصل الحقيقي لهذا الطقس الإنساني الذي انتشر مع تقدم العولمة في جميع أنحاء العالم ,كونه موجود في تراث الحضارات القديمة.ومهما يكن من تفسيراته وتأويلاته الكثر فإنه يمكن استخلاص أنه ارتبط إلى حد كبير بالربيع وحلول فصل جديد بالسنة ,من الأجدر أن يتبعه بعض الطقوس والاحتفالات غير المألوفة, حتى لو كان الكذب أحدها.وكان شهر أبريل نيسان هو أول شهر بالسنة بدلا من شهر يناير كانون الثاني عند الفرنسيين.

ومن أشهر كذبات نيسان الجماعية ما حدث في أول ابريل أن إحدى الجرائد الإنجليزية نشرت إعلانا في 31 مارس (آذار ) سنة 1846 زاعمة أن غدا- أول ابريل – سيقام معرض حمير عام, فهرع الناس لمشاهدة الحمير التي يبدو أنها كانت “نادرة” في تلك الأيام ,وتجمهروا بكثرة, وظلوا ينتظرون ، فلما أعياهم الانتظار سألوا أين هي الحمير”الرائعة” التي أتوا ليمتعوا ناظريهم بها, ولكن لم يتلقوا جوابا شافيا, وعندما فقدوا الأمل في مقابلة الحمير الطبيعية, التي لم ولن تأتي ,أدركوا بأن الحمير البشرية هي المقصودة,فأقفلوا عائدين يجرون وراءهم ذيول الخيبة,ومرارة الحماقة.
 
ولو ابتعدنا قليلا في التحليل النفسي لهكذا ظواهر سايكو سوسيولوجية لعلمنا أن النفس البشرية تواقة, وترغب بكسر المألوف ,والخروج عن “الطور” الرتيب المعهود ,والتقاليد الصارمة ,التي تكبل أحيانا انطلاقة العقل وتوثبه نحو آفاق جديدة.ولو كان ذلك أحيانا عن طريق أخلاقيات وسلوك وتصرفات تتنافى مع المبادئ والقيم كالكذب مثلا.وهذا يعطي انطباعا ضمنيا,ولو كان غير جازم,بأن هؤلاء الناس لا يكذبون, ويرون في الكذب خروجا عن التقاليد والمبادئ المعروفة.ولو تتبعنا سلوك هذه المجموعات البشرية, وتاريخها الحضاري, والمدى الذي وصلت إليه من رقي, ومدنية ,لأدركنا أن في هذا الكلام شيئا من الصحة.إذ لا يعقل أن يقوم هذا النظام المتكامل, والمتناسق علميا ,وحركيا,وفكريا,وتنظيميا ,وسلوكيا وانضباطيا,وبهذه الدقة المتناهية والصارمة أحيانا, على الكذب والخداع والرياء على الإطلاق.وإلا لانهارت هذه المنظومة المتطورة, والمعقدة فورا ,ولجلبت معها الكوارث والمصائب.وهذا الكلام ينطبق على ما نراه ,ونتابعه حتى الآن,أما ماذا يحصل في المستقبل من تطورات,وفيما إذا نحا أولئك القوم منحى مغايرا,وأدمنوا الكذب والخداع, فذلك أمر آخر تماما.وهنا لابد من التذكير أنه لا يمكن التعميم أبدا بحال من الأحوال.وكل ذلك هو في مجمل الأحوال, يقع ضمن إطار التعويض الإنساني عن حالات نفسية ,وسلوكية مفقودة,يلجأ الإنسان لتعويضها بشتى السبل ومنها مثلا إيجاد يوم للكذب كون الناس يعيشون حالات دائمة ومستمرة و”مملة”أحيانا من الصدق والعفوية.هل هذا الكلام معقول وصحيح؟ربما.
 
ولو اتجهنا إلى مكان آخر من العالم,تعرفونه جيدا, لوجدنا أن الناس لا تقيم وزنا, ولا تحتفل بيوم الكذب هذا,لأن كل أيام السنة,والشهور ,والساعات ,والدقائق عندها كذب بكذب,وهناك مهرجانات دائمة وقائمة للكذب, وبتمويل ومباركة ورعاية رسمية لحفلات الكذب الكبرى المستمرة بلا انقطاع وخاصة في الأبواق الرسمية ووسائل الإعلام.

ويستشعر الناس الحاجة الفعلية السيكولوجية المفقودة للصدق, ولو لثانية ,أو دقيقة واحدة .فالكذب وارد وحاصل في كل شيء,في كل نشرة أخبار,وصحيفة,وتصريح ,وقرار,ومعلومة,وإحصاء,وبيان,ودراسة رسمية,ومشروع يعرض لتقييم الأداء,وفي شعارات الأحزاب,وخطط الوزارات,واجتماعات المسؤولين,والخلوات ,والبيانات,والتقارير الصادرة من كل الهيئات,وكله مواربة ,وتدليس,وتجميل ,ونفاق,حتى الضحكات والابتسامات فيها تكلف ,ومجاملة ,وتصنع,ورياء,ولا تبدو عفوية وصادقة ,وتخبئ الكثير من الترصد ,والرغبة في التشفي ,والمكر ,والدسيسة والخداع.


 
وما هي حكاية النفي هذه الأيام, التي يستخدمها يوميا كثيرون من رجال السياسة,والناطقون الرسميون الأشاوس في كل وسائل الإعلام؟فلا تكاد تمر ساعة أو يوم, إلا ويقوم أحد ما, بنفي شيء ما, في مكان ما, عن فعلة ,أو انتهاك,أو خبر ما؟هل يحدث هذا مصادفة أم أن النفي,ودفع التهم والإنكار,عادة لاتشمل إلا الذين يقومون بأفعال سوداء, ويحاولون تكذيب ما يقوله الآخرون عنهم,في نيسان ,وشوال ,وذي القعدة ,ورمضان ,وفي كل فصول وأيام السنة الأخريات.
 
فحين يتكلمون عن الحب, فاعلم أنهم يضمرون الحقد,وحين يتحدثون عن الكرامة, فاعلم أن السائد هو الذل والهوان,وحين يتنطحون للتحرير فاعلم بأنهم مهزومون ومدحورون في كل المنازلات,وحين يدلون بتصريحات عن التفاهم و”تطابق وجهات النظر” ,فاعلم أنهم مختلفون ,وحدث خلاف وشجار ,ولبط ,وشد شعر ,وشتم ,وسباب,وحين يشيدون بالديمقراطية وبالحريات, فاعلم أن السجون مليئة بالمعتقلين والسجناء,وحين يتحدثون عن الوحدة والتضامن والأمة, فاعلم أن التشرذم والانشطار حاصل ووشيك وقادم وآت ,وحين ينظّرون عن الإصلاح ,فاعلم أن التدمير والتخريب يجري على قدم وساق,وعندما “يحرزون” تقدما ,فتأكد أنهم سجلوا تراجعا,وعندما يجري الكلام عن مشاريع وأحلام وبناء,فاعلم أن كل ذلك من أجل النهب, وملء جيوب المحظيين, واللصوص الكبار, وحين يوقعون اتفاقا فاعلم أنهم سينقضوه ويتنكروا له غدا قبل حلول الصباح,وحين يدّعون النجاحات هنا وهناك, فاعلم أن الفشل والإخفاق الذريع هو ما جنته تلك السياسات, وحين يطلقون المبادرات فاعلم بأنهم يعدون العدة للالتفاف على المشاكل ,وحين يعدوك بأي شيء, ومهما كان صغيرا وتافها, فاعلم أنه أصبح محالا ,ومستحيلا من “عاشر” المستحيلات,وحين يبتسمون فهم يغضبون,وحين يبكون فهم مسرورون,وحين يعطوك فهم يسرقوك,وحين يرحبون بك فاعلم بأنك صرت في عداد الأموات ,وحين يغمضون أعينهم ,فهم صاحون وليسوا نيام,ولكن والحق يقال ,فالشئء الوحيد الذي صدقوا به وحققوه ,ولكي لا نظلم “الشباب”,فهو تحقيق الإشتراكية,فقد اشتركت الملايين الغفيرة في البؤس, والفقر ,وتردي,وسوء الأحوال, والأوضاع ,وأصبحوا سواسية يتلظون بجحيم الأوطان,وأصيبوا بالكساح الوطني الشعبي الجماهيري الثوري العام, ومبروك لهذا الإنجاز العظيم والوحيد, الذي حققه الثوار ,حيث لا شيء لديهم يظهر كما هو في الحقيقة على الإطلاق.
 
وهل من قبيل المصادفة العابرة أن يحتفلوا بميلاد أكثر الأحزاب القومية الثورية “صدقا”, وصخبا ,وضجيجا ورفعا للشعارات البراقة ,والتي ألهبت عواطف الناس في شهر نيسان؟أم هو مواكبة للعولمة الإنسانية ,والاحتفال مع الشعوب المتحضرة في أيام نيسان الجميلة, التي ينبغي أن تحمل للناس التجدد, والعطاء, والوفرة, والغنى ,والثراء,لا الكذب, وفضفاضية, وهرم الشعارات؟ولعلها واحدة من أكبر “المقالب” في التاريخ المضطرب لهذه الشعوب التي لم تعرف يوما الراحة والأمان, وانطلت عليها الشعارات البراقة,والخطب النارية الجوفاء,في مهرجان نيسان ,وعرس الدجل والنفاق الأكبر والرياء.
 
لا تحتفلوا بكذبة نيسان,ولا ترددوا الأقاويل والكذب والشائعات,ولا تصدقوا أيا من الأنباء والأخبار والنشرات والأبواق,فأنى نظرتم ,وكيفما التفتم واتجهتم,وأينما كنتم ,وكل ماتسمعوه من أول يوم في السنة حتى نهاية العام,هو سراب بسراب بسراب,وخلب ,وقبض ريح وثرثرة وهراء ,وضحك على ذقون العباد, وأنتم في مهرجان كبير ,وسوق مفتوحة للتجارة بالكلام,وبيع الأباطيل والوعود والأحلام والأوهام,فما هي حاجتكم لكذبة صغيرة في يوم عابر من أيام السنة في نيسان؟فهل عرفتم الآن لماذا لا يأبه الناس بكذبة نيسان في هذه الأصقاع,ولم تعد تجذبهم أي من الكذبات ومهما كانت مثيرة ؟
 

وختاما,لا تصدقوا شيئا من قصة “الحمير البشرية” الذين استهبلوا وضحك عليهم الإعلام, لأنها ببساطة مجرد كذبة أخرى في نيسان

سيريا نيوز

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…