علاء الدين عبد الـرزاق جنكو
أكاد لا أرى كاتبا إلا وبارك يده وقلمه بالكتابة عن شيخ شهدائنا معشوق الخزنوي ، وعلى الرغم من التشابه الكبير بين كل ما كتب عن شهيدنا الحي ، إلا أن بعض المقالات تناولت جوانب مهمة في حياته رحمه الله تعالى .
لم يكن عجيبا خروج الشيخ الشهيد من رحم الأمة الكردية ، فلم يكن الأول من نوعه ، ولن يكون الأخير ، لأن أمتنا الكردية حية بأبنائها على مر العصور .
وعند الوقوف على ظاهرة هذا الرجل الذي ظهر كالشهاب ثم اختفى من بين أحضان أمته ، سنرى أنه أيقظ في حياة شعبنا الكردي أمورا كانت راقدة …
إن أهم النقاط التي أود الوقوف عندها وبنوع من التمعن للخروج منها بثمار – حسب تصوري – كان الشيخ الشهيد يريد قطفها وجنيها في نهاية المطاف ، ألخصها في جانبين مهمين جدد من خلالهما نظرة الكردي إلى واقعه :
أولا : صحوة إسلامية تنويرية :
ولد الشيخ الشهيد في بيت مشيخة وتصوف ، وترعرع في أجواء من التناقضات المتأرجحة بين الدعوة إلى الزهد من خلال الدعوة الصوفية وبين التمسك بعرض الدنيا من خلال الصراعات المادية .
من جهة أخرى كان يرى التناقض الواضح في التجاوزات الخطيرة للعقيدة الإسلامية الصحيحة .
فقد كان لشيخنا الشهيد موقفا معارضا لكل ذلك .
وتعمقت الفكرة عنده أكثر عندما حل طالبا في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ذات التوجهات السلفية الداعية للعودة بالإسلام إلى منابعه الأصلية الصافية البعيدة عن الخرافات والأباطيل … وبذكائه الخارق استطاع أن يستقطب الجمهور ، وأن يوصل إليهم رسالته ، وكان واضحا تأثر كثير من الشباب بمنهجه الإصلاحي التنويري .
كما كانت لدعوته الدائمة لفصل الدين عن السياسة أثرها في التفاف كثير من أبناء التيار العلماني حوله .
ثانيا : دعوة قومية موحدة :
منذ زمن بعيد لم يتول أية شخصية دينية قيادة الشعب الكردي ، فالساحة منذ أكثر من ثلاثة عقود بيد زعامات علمانية ، بعضها متربعة على عرش الزعامة إلى يومنا هذا …
فاقتحام الشيخ الشهيد صف القيادة ولو بشكل فردي وشخصي وفي فترة قصيرة جدا كان له مدلوله غير العفوي عند شعبنا .
فالخطاب القومي الذي كان الشيخ ينادي به ، كان بطابع إسلامي تنويري غائب عن الساحة لفترات طويلة ، وتأثر الشارع الكردي به كأنه كان ينتظر هذا الشهاب الذي لاح ثم اختفى كلمح البصر .
والذي زاد من مكانة هذا الرجل في قلب الشعب الكردي دعوته الدؤوبة إلى وحدة مواقف الأحزاب الكردية ، وهو ما أكسبه صفة الداعية الموحِّد عقيدة وقومية …
وقفات تأملية :
– دعوة قائمة على النهج السلفي اعتمد من خلالها الشيخ الشهيد في أغلب كتاباته الإصلاحية على كتب ابن تيمية وابن القيم .
منهج يمتدحه كثيرون كتبوا عن الشيخ الشهيد ، في الوقت الذي يصفون – أي أولئك الكتاب – المنهج السلفي بأنه منهج إرهابي تخلفي !!
فالسؤال الذي يطرح نفسه .
هل الشيخ كان ذو فكر باطني إرهابي وكان يتلون للناس بأنه عكس ذلك ؟!!!
أم أن أولئك الكتاب لم يطلعوا على النهج السلفي – المحارب من الطرق الصوفية – وأن ما يكتبونه ويطرحونه عن هذا النهج إنما هي ببغائية للإعلام ليس إلا ؟!!!
– قدم الشيخ الشهيد روحه فداء لمواقفه الخالدة من قضية شعبه الكردي ، وتألم الشارع الكردي بفقدانه كثيرا ، وهذا واضح من خلال الأنشطة والإعلام الذي يتحدث عنه في الذكرى الأولى من استشهاده .
لكن ما هو تأثير هذا الرجل على شعبه بعد رحيله من الجوانب الفكرية العقدية ، والالتزام بتوجيهاته الأخلاقية ، وبنصائحه في المعاملات الاجتماعية ؟!!
أم يكفي البكاء عليه والتنظير حول ظروف استشهاده ، واستغلاله لبعض المكاسب الحزبية والإعلامية هنا وهناك ؟!!!!
– أقوال الشيخ الخالدة نحفرها في قلوب أبنائنا ، حتى نزرع فيهم بذور العقيدة الإسلامية النيرة ، وبذور القومية المهذبة البعيدة عن العصبية المقيتة ، وبها نؤكد أنَّ الشيخ إن رحل بجسده عنا ، فهو بفكره ونهجه حيٌ في قلوبنا …
فقدنا رجلا كان أمة ، تألمنا لرحيله المبكر من بيننا ، لكنه زرع فينا آمالا بأن شعبا يملك الإيمان والإخلاص ، غدا موعده الصبح ….
أليس الصبح بقريب ؟!!