علي الجزيري
قيل : في البدء كانت الكلمة ، لأن الكلمة ليست تعبيراً جمالياً فحسب ، بل انها ضرورة فطرية للتعبير عن انسانية الانسان قبل كل شيء ، على عكس الصمت ، الذي هو اما علة مرضية أو نتيجة قسرية للقمع والاستبداد .
لذا ، يروى أنه حين أسر الشاعر الجاهلي ( عبد يغوث الحارثي ) ، لم يجد آسروه سجناً أفضل من ربط لسانه .
فالحكاية السالفة الذكر ، تنطوي على دلالات توحي الى واقع شعبنا الكردي المقهور ، والذي فرض عليه الصمت ، بعد ان جرد من أبسط الوسائل التي يمكن له من خلالها دحض ترهات ما أنزل الله بها من سلطان ، من لدن أمثال : ( عبد الغفار نصر ) ، طالما ان مؤسسة رسمية ترعى أمثاله وتتولى الترويج بشكل ممنهج لخزعبلاته المنبثقة عن ( ثقافة الجهل والمداهنة ) ، التي خلقت لدى أمثاله (الأنا ) المتورمة ، والتي تستوجب الغاء الآخر واقصائه وتبخيسه وتقزيمه ما دام يمتلك الحقيقة المطلقة ، ثم التعالي عليه بأي ثمن من جهة ، أو تسويق الصور النمطية ضد الكرد ، بغية تسطيح تضاريس الواقع وأرخنته وفقاً لأيديولوجيته المهترئة وخطابه المجتر من براثن السياسة المنتهجة من جهة أخرى .
فللجهل والمداهنة ثقافتهما ، وقد يبدو للوهلة الأولى أن ثمة تناقض يكتنف هذا القول ، كون الثقافة نقيض الجهل ، الا انه تناقض زائف ، اذا اعتبرنا أن ثمة ثقافة تقف وراء كل سلوك جاهل أو مداهن ، على حد وصف الاستاذ ( عطية مسوح ) والذي يضيف قائلاً : ( وثمة من يروجها على نطاق واسع ، اما لأنه مقتنع بها حقاً ، أو لأنه يجد فيها سياجاً لمصلحه ونفوذه ).
ومن تلك الصور النمطية المألوفة ، والتي اعتدنا على سماعها من حين لآخر من لدن ثلة من ادعياء الثقافة ، ممن تشكل ثقافتهم اعادة انتاج للثقافة السلطوية المشوهة لصورة الكرد ، تلك التي أوردها المذكور في مقالة له نشرها مؤخراً في العدد /1015/ من صحيفة ( الاسبوع الأدبي ) ، والتي يصدرها اتحاد الكتاب العرب من دمشق ، تحت عنوان : ( الأكراد في المجتمع العربي ) ، ويزعم فيها أن الكرد ( يتهمون ) بالتعاون مع فرنسا ضد الحركة الوطنية ، ابان مرحلة الانتداب الفرنسي على سوريا (1920 ـ 1946 )م .
والمتمعن في تلك الصورة النمطية ، والتي استمدها الكاتب من (معاجم ثقافة التخوين ) ، الدارجة هذه الأيام ، بغية النيل من سمعة الكرد في سوريا أو التقليل من شأنهم على أقل تقدير ، والمرتكزة بدورها على نظرية المؤامرة التي تحاك باحكام ، سيدرك غاية الأرب في سوبر ستار المدعو عبد الغفار ، الذي يجهد قدر المستطاع لاستعداء العرب على الكرد .
وكان بوسع المذكور ـ لو لم تكن نيته مبيتة ـ العودة الى المراجع التاريخية عن تلك الفترة الزمنية ، وهي في متناول اليد ، قبل أن يقدم على حكم متعسف من هذا القبيل ، مثل : ( تاريخ الثورات السورية في عهد الانتداب الفرنسي ) ، لأدهم آل جندي 1960م ، كي يتأمل ـ على سبيل المثال لا الحصر ـ سيرة المجاهد الكردي (محو ) ، الذي أطلق الرصاصة الأولى ضد جيوش الاحتلال أو يتصفح ( حيونة الانسان) لطيب الذكر( ممدوح عدوان ) ، والذي يقول فيه بالنص : ( ولنتذكر أن الجيش الفرنسي الذي كان يحتل سوريا مثلاً ، كان يحتوي على عدد كبير من السنغاليين والجنود المغاربة ، وهم أبناء الشمال الافريقي العربي ) ! .
فلمصلحة من تذر الرماد في العيون ؟ ولمصلحة من تغيب الحقائق ؟ .
أجل ، فللجهل والمداهنة ثقافتهما التي ترسخت لدى الكثيرين من المثقفين والسياسيين العرب ازاء أخوتهم الكرد ، والا كيف يمكن لنا أن نفسر ما يقوله الكاتب ذاته من أن الكرد قد تنكروا ( لهويتهم العربية ) ؟ ! ….
ثم أليست ثقافة الجهل هي عين الثقافة التي لاتقر بالاختلاف ولا تعطي المختلف حقوقاً مساوية لحقوق الذات على حد قول عطية مسوح ؟ .
ciziri@gmail.com
21-7-2006