موسى موسى
الطامة الكبرى في الثقافة التي تنشرها بعض التيارات التي تحتسب على الاسلام، إذا ما ابتعدت في فتاويها المتعلقة بأمور الدولة والسياسة عن مبادئ وتعاليم الدين الاسلامي الحنيف ، ومن هذه التيارات ، التيار الصدري ـ وهو اسلامي – الذي بدأ يتخذ منذ سقوط الدكتاتورية ، نهجاً ليس للدين فيه أي مسلك ، وليس ببعيد إذا ما استمر هذا التيار، في خطبه وتوجهاته لأتباعه ، أن يصبح في يوم ما ، تياراً يتخذ من الارهاب نهجاً له على طريقة بن لادن .
ان التيار الصدري الذي يعتبر من نفسه الراعي والحريص على الإسلام ، والسائر على هديه ونهجه الصحيح ، قد تناسى بانه من غير الجائز أن يشق البعض لانفسهم طريقة ينشقون بها ، بحكم الممارسة الخاطئة لغاياتٍ ،عن الاسلام ، بتسميات تخالف تعاليمه السمحاء ، مما يكرس الإنشقاق عن الاسلام ، وتقسمه الى تيارات تسمى بأسماء الاشخاص والعوائل .
ان التيار الصدرري الذي يدعى التمسك بالعروبة ، هو اضعاف للاسلام بعينه ، لانه شتان مابين الاسلام والعروبة ، فالاسلام اسلامٌ ، والعروبة عروبةٌ ، بغض النظر عن الحامل والمحمول .
ولو كان الحامل والمحمول واحداً ، فماذا يقال للاقوام الاسلامية من غير العرب .
وإذا كان إدعاءته على البعض من المسلمين العرب بموالاتم لغير العرب ، كبعض أطراف الشيعة العرب في الجنوب العراقي وموالاتهم لايران ، كما في ادعائات التيار الصدري .
فهل الاسلام محمول لحامله من العرب فقط ?.
ان رجل الدين الشيعي عبد الزهراء السويعدي في خطبة الجمعة في مدينة الصدر، واتهامه للرئيس الدستوري لإقليم كردستان ، السيد مسعود البرزاني ، رداً على قرار سيادته بعدم رفع العلم العراقي الذي يرمز الى الحقبة السوداء من تاريخ العراق ، هو خلط للدين بالسياسة ، كما هو ادعاء باطل بعيد كل البعد عن الاسلام نفسه ، عندما يعتبر ان قرار الرئيس الدستوري لاقليم كردستان ، بانه ايحاء امريكي وطاعة لاسرائيل.
ان موقف رجل الدين الشيعي هذا ، لم يأتي إلا كرد فعلٍ لا يتصف به العلماء والفقهاء ، ولا ينم عن الحكمة والصبر التي أوصى الله سبحانه وتعالى بهما في الحكم على الناس وعلى أفعالهم ، بقدر ما هو تصرفٌ متسرعٌ نابعٌ عن حميةٍ ،عادةً ما تخلقها هتافات الجهلاء من الناس في المناسبات الدينية ، التي من واجب العلماء عدم الإنزلاق فيها .
ان موقف التيارالصدري الذي تمثل في خطبة أحد شيوخه ، عبد الزهراء السويعدي، هو نسف للدستور الذي أجمع الشعب العراقي بالموافقة عليه ، كما هو نسف للعملية الديمقراطية التي يعتبر الرئيس مسعود البرزاني أكثر الحريصين عليها ، مصلحةً للعراق وللشعب العراقي .
ان الجمود الفكري ومحاولة تحريف التعاليم الاسلامية على أيدي أولئك الذي يعتبرون أنفسهم من الحريصين على الإسلام ، ويبدون محاربتهم لإسرائيل قولاً، ليسألوا انفسهم قبل غيرهم ، مدى علاقاتهم مع العرب وغير العرب من المسلمين، دولاً وحكوماتاً
وشعوباً ، من المتعاملين مع اسرائيل ، سياسياً وتجارياً وعسكرياً .
ان متاجرة التيارات الاسلامية أمثال الصدرية ، على الأقل في موقفهم ذلك ، بالمبادئ ، وتضليلهم لرأي الناس بتحوير الحقائق ، التي تعتبر في الاسلام كذباً ونفاقاً، لا يعتبر فقط خروجاً عن الاسلام ،على الاقل في الموقف الذي أبداه عبد الزهراء السويعدي ، بل تحليلاً لما حرمه الدين الحنيف.
ان الرئيس الدستوري لإقليم كردستان ، والذي يحاول مع الجميع عرباً وكرداً واقليات، ومع ممثلي كافة الاديان والمذاهب في العراق ، في سبيل العمل على وحدة البلاد ، ووحدة الشعب ، ونضاله المستمر في سبيل انقاذ العراق شعباً ووطناً من براثن الارهابيين والقتلة ، هو تطبيقٌ لتعاليم الاسلام نفسه ، وتطبيقٌ لإنسانيته السحماء.
وبالقابل ليقيم التيار الصدري ، اعماله وتوجهاته ، ليعرف في اي موضع يمكن أن يوضع اعماله تلك .
أهي لوحدة البلاد والمحافظة عليها ، أم لتمزيق العراق وشعبه .
ان التيار الصدري الذي يعتبر من نفسه الراعي والحريص على الإسلام ، والسائر على هديه ونهجه الصحيح ، قد تناسى بانه من غير الجائز أن يشق البعض لانفسهم طريقة ينشقون بها ، بحكم الممارسة الخاطئة لغاياتٍ ،عن الاسلام ، بتسميات تخالف تعاليمه السمحاء ، مما يكرس الإنشقاق عن الاسلام ، وتقسمه الى تيارات تسمى بأسماء الاشخاص والعوائل .
ان التيار الصدرري الذي يدعى التمسك بالعروبة ، هو اضعاف للاسلام بعينه ، لانه شتان مابين الاسلام والعروبة ، فالاسلام اسلامٌ ، والعروبة عروبةٌ ، بغض النظر عن الحامل والمحمول .
ولو كان الحامل والمحمول واحداً ، فماذا يقال للاقوام الاسلامية من غير العرب .
وإذا كان إدعاءته على البعض من المسلمين العرب بموالاتم لغير العرب ، كبعض أطراف الشيعة العرب في الجنوب العراقي وموالاتهم لايران ، كما في ادعائات التيار الصدري .
فهل الاسلام محمول لحامله من العرب فقط ?.
ان رجل الدين الشيعي عبد الزهراء السويعدي في خطبة الجمعة في مدينة الصدر، واتهامه للرئيس الدستوري لإقليم كردستان ، السيد مسعود البرزاني ، رداً على قرار سيادته بعدم رفع العلم العراقي الذي يرمز الى الحقبة السوداء من تاريخ العراق ، هو خلط للدين بالسياسة ، كما هو ادعاء باطل بعيد كل البعد عن الاسلام نفسه ، عندما يعتبر ان قرار الرئيس الدستوري لاقليم كردستان ، بانه ايحاء امريكي وطاعة لاسرائيل.
ان موقف رجل الدين الشيعي هذا ، لم يأتي إلا كرد فعلٍ لا يتصف به العلماء والفقهاء ، ولا ينم عن الحكمة والصبر التي أوصى الله سبحانه وتعالى بهما في الحكم على الناس وعلى أفعالهم ، بقدر ما هو تصرفٌ متسرعٌ نابعٌ عن حميةٍ ،عادةً ما تخلقها هتافات الجهلاء من الناس في المناسبات الدينية ، التي من واجب العلماء عدم الإنزلاق فيها .
ان موقف التيارالصدري الذي تمثل في خطبة أحد شيوخه ، عبد الزهراء السويعدي، هو نسف للدستور الذي أجمع الشعب العراقي بالموافقة عليه ، كما هو نسف للعملية الديمقراطية التي يعتبر الرئيس مسعود البرزاني أكثر الحريصين عليها ، مصلحةً للعراق وللشعب العراقي .
ان الجمود الفكري ومحاولة تحريف التعاليم الاسلامية على أيدي أولئك الذي يعتبرون أنفسهم من الحريصين على الإسلام ، ويبدون محاربتهم لإسرائيل قولاً، ليسألوا انفسهم قبل غيرهم ، مدى علاقاتهم مع العرب وغير العرب من المسلمين، دولاً وحكوماتاً
وشعوباً ، من المتعاملين مع اسرائيل ، سياسياً وتجارياً وعسكرياً .
ان متاجرة التيارات الاسلامية أمثال الصدرية ، على الأقل في موقفهم ذلك ، بالمبادئ ، وتضليلهم لرأي الناس بتحوير الحقائق ، التي تعتبر في الاسلام كذباً ونفاقاً، لا يعتبر فقط خروجاً عن الاسلام ،على الاقل في الموقف الذي أبداه عبد الزهراء السويعدي ، بل تحليلاً لما حرمه الدين الحنيف.
ان الرئيس الدستوري لإقليم كردستان ، والذي يحاول مع الجميع عرباً وكرداً واقليات، ومع ممثلي كافة الاديان والمذاهب في العراق ، في سبيل العمل على وحدة البلاد ، ووحدة الشعب ، ونضاله المستمر في سبيل انقاذ العراق شعباً ووطناً من براثن الارهابيين والقتلة ، هو تطبيقٌ لتعاليم الاسلام نفسه ، وتطبيقٌ لإنسانيته السحماء.
وبالقابل ليقيم التيار الصدري ، اعماله وتوجهاته ، ليعرف في اي موضع يمكن أن يوضع اعماله تلك .
أهي لوحدة البلاد والمحافظة عليها ، أم لتمزيق العراق وشعبه .