الدكتور صلاح الدين حدو
كلما حاولت الكتابة في الشأن الكوردي تستوقفني عبارات للزعيم الاسكتلندي العظيم وليام والاَس وهو يحترق كشمعة في التاريخ تحرقا على توحيد شعبه من منطلق توحيد مجلس نبالائهم المنفعيين ، عبارة أطلقها من هو أعلى هامة مني في خدمة شعبه لمن هو أصغر هامة منك ياسيدي الرئيس في ذاك المقياس ، فعندما دخل وليام والاس قاعة اجتماعات النبلاء : خاطب الملك الاسكتلندي الشاب روبرت بروس قائلاً “وحّدنا وحّد القبائل ، إن وحّدتنا نحصل على كل شيء لم يحصل عليه أحد من قبلنا نحصل على وطن ” .
لنعد لما قدمه الكورد من تضحيات لنصرة هزائم من يتباكون على أضلاعهم المكسورة اليوم .
ولنسأل الترك عن سبب تسمية مدينة مرعش ” قهرمان مراش ” ومدينة عينتاب “غازي عينتاب ” ولينطقوا صدقاً ولو لمرةٍ في العمر (ولن يفعلوا ) لأن الحقيقة هي أن الكورد ببسالتهم في الذود عن هذه المدن استخلصوا ولو لردح ٍ من الزمن تلكم الأسماء .
أما تضحيات الكورد إلى جانب العرب فحدث ولن تحصي ، ولنعدَّ تلكم البارزة أيام الهزائم :
فقد اندفع الكثير من الكورد لإنقاذ فلسطين إبان النكبة وانخرطوا فيما سمي وقتها بجيش الإنقاذ وقدمت مدينة عفرين الصغيرة وحسب سجلات موقع السلطة الفلسطينية – مركز المعلومات القومي – تسعة من الشهداء ثمانية من الكورد وهم
اسم الشهيد | مكان الولادة | تاريخ الاستشهاد | مكان الاستشهاد |
سليمان عمر | بيلان كوي | 18/7/1948 | خان يرده |
بحري عبدو | ناز أوشاغي | 10/7/1948 | تل العزيزيات |
عارف حسن | كاوركان | 12/7/1948 | مستشفى العظمة |
عارف محمد سيدو | قره كول | 18/7/1948 | تل العزيزيات |
خليل مصطفى خليل | قاطمه | 10/7/1948 | كعوش |
سيدو عبدو ( حسو ) | خلنير | 6/10/1948 | كعوش |
مستو آدم محمد | قاطمه | 19/5/1948 | الهراوي |
مصطفى محمد علو | قاطمه | 11/5/1948 | الهراوي |
وشهيد واحد من قرية أناب العربية وهو
محمود محمد نداف | أناب | 18/5/1948 | الهراوي |
وكافأت حكومة البعث اليميني في سوريا الشهداء الكورد والشعب الكوردي بإرسال لواء من الجيش السوري بقيادة فهد الشاعر لقتال الكورد في كوردستان العراق إبان ثورة أيلول المجيدة وحسناً فعلوا في عزل كل من تعود أصوله إلى الكوردية عن الذهاب إلى الغزو ، ليعود من كتبت الحياة لهم ملتحفين ببعض الأغطية والبطانيات وهم يرفعون بعض الأسمال النسائية التي غنموها من الغزو ؟؟؟؟؟؟؟ و تشهد مقابر الموصل على الباقين منهم إلى اليوم .
أما في النكسة عام 1967فقد أسقطت طائرتين وحيدتين في سماء دمشق وكان مسقطها كورديا وهو المساعد أحمد بحري حدو من عفرين ، و قد أجرى المذيع والمخرج خلدون المالح لقاء معه ، ولكن قبيل تسلمه رتبة الشرف على بطولته تذكر أولاد القحبة من البعث اليميني أنه كوردي القومية فحرموه الوسام ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
ولم يدع الشعب الكوردي في سوريا ظرفاً وطنياً يمر إلاَ وكانت له فيه بصمات تاريخية تشهد على أصالته ومصداقيته الوطنية فقد قدم تسعة وأربعين شهيداً في ساحة معارك تشرين التحريرية عام 1973 (وقد أرسلت أسماءهم إلى موقع تيريج عفرين لمن يود الإطلاع )
أمَا في العراق فأترك التوغُل في الشرح للأقلام الشريفة من العرب والكورد هناك ، وسألقي الضوء على حادثتين مميزتين في التاريخ العراقي الحديث :
أسأل هنا أين كانت الأصوات النباحة والتي تدق ناقوس الخطر القومي اليوم والمتباكية على علم الديكتاتورية المقبورة ، ألم تكن تصفق لبيع عربستان في مزارع الديكتاتورية بأيد موحلة في خدمة السيدة؟؟؟؟؟؟ ألم تكن سليمة الأضلاع واليد حينها !!!!!!!!!!!!!!.
يحضرني في وصفهم المثل المصري ” إللي اختشوا ماتوا ” أي فضلت النسوة الشريفات الموت في النار المندلعة في الحمًام على الخروج عاريات أمام الملأ .
-الثانية ألم يكن محرر جزيرة الفاو في قادسية البصل هو الفريق الطيار ناصر خلف الكوردي الإيزيدي من شنكال ، والكل يعلم أنَ الدكتاتور المخلوع مكافأة كانت أن ضحَى بثمن طائرة هيليكوبتر كان يستقلها الفريق الكوردي وأمر بتفجيرها ليوقف التمجيد الذي بدأ ينمو حول الفريق الكوردي .
ومن الوازع الوطني أسأل الأصوات النبَاحة تلك أين كانت يومها ؟؟؟؟ أجزم أنها كانت تهز زيلها عند أقدام السيدة ؟؟؟
في النهاية كلنا يدرك أنَ النشيد و العلم الوطني هو رمز يجمع تحت خيمته كل مكونات الوطن الجغرافي وهما من يجعل الدموع تُزرف ويجعل الناس يكابرون على خلافاتهم بتضامنهم عند الأخطار والإنتصارات بكل أنواعها وأشكالها .
فأين علم الديكتاتورية من ذلك ؟؟؟؟؟
وأخيراَ اسمحوا لي أن أصرخ واسمعوا معي الصراخ ملء الحناجر
وحّدنا ياسيدي الرئيس قبل التئام أضلاعهم ويدهم المكسورة لأنك إن لم توحدنا هل تعرف ياسيدي على ما سنحصل ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على لا شيء .
عفرين 2006