كسرى حرسان
أليست القضية الكردية قضية واحدة مثلما أن القومية الكردية انتماء واحد، ألسنا نناضل – نحن الكرد – ونكافح جميعاً من أجل نيل الحرية والخلاص من نير التحكم والظلم والاستبداد، بلى وإن هذه بديهية مسلمة بها لدى الشعب الكردي في شتى بقاع وجوده القومي، بغض النظر عمَّن يريدون أن ينصِّبوا أنفسهم قائمين عليه، فالكرد مهما انتموا أو نسبوا أشخاصهم إلى هذا الحزب أو ذاك يبقون كياناً خاماً، لا يتسم بأية حساسية بعضهم تجاه البعض الآخر سوى أن نيتهم خالصة للتواد والتعاطف والتفاني لبعضهم، وما انتماؤهم السياسي إلى هذه الفئة أو تلك إلا من منطلق الاندفاع والحماس لخدمة قضيتهم التي ما فتئوا يحسون بها إحساساً عميقاً ملازماً ومستمراً نتيجة للمعاناة والآلام التي تجرَّعوها على الدوام منذ أن وعوا على نصَبهم وعذابهم والظلم الذي لحق بهم ممن يريدُ بهم الشر ويُضمر لهم الحقد والكراهية.
أمَّا أن نتنازع ونتصارع فهذا خروج على معتقدنا عينِهِ وسعي هواوي إلى التسلط والعجرفة والتلويح بالعصا الغليظة وسلوك غير حضاري، لأنه لا يصدر عمن انبثق من أوجاع الشعب وشعرَ معه بتباريحها، إنه عسْف وسير بغير هدى، غير أنه منظم ومُحكم وممهَّد له، يعلم من يقومون بهذه السلوكيات ما يفعلون ويتصرفون.
علينا أن نرجع عن الغوغائية لنثبت أننا من صميم هذا الشعب، وإلا فإننا شِرذِمة قليلون صائعون ضائعون، ندعي شيئاً والحقيقة غير الادعاء، وهي على بصر الناس وبصيرتهم، فالنضال ليس بالأقوال والشعارات والخروج على الملأ، وإنما أفعال حميدة تلبي تطلعات الشارع الكردي وترضي نزعاته نحو الغاية المنشودة بتروٍّ وتدبير حكيم، ذلك أنه لا يمكننا أن نستدل بوجود جماعة ما على مرحلة نضالية، بل ربما على نشأة مشبوهة ومؤامرة خسيسة وحاقدة.
ولى عصر الرعاع، ولم يعد هذا زمانه، وينبغي أن يشد الرحال دون جدال، كذلك يجب أن يدركنا زمن القادة النازلين عند آلام الشعب وآماله وتطلعاته، لأن كل يوم يمر من غير سياسة رشيدة مضيَعة للوقت، والوقت كالسيف يقطع ويستأصل دون شفقة ولا رحمة.
فإما أن نحزم أمرنا وإما أن نسلِم مصيرنا إلى المجهول، ولا أحد يعاين عوَزنا كما نحس ونلمس، وما من جهة تراعي حقوقنا إن لم نحافظ نحن عليها، وكفى بالتاريخ دروساً وعِبراً.
وأريد أن أشير بأننا – وحالنا هذه – غير جديرين بحمل المهامّ الجسام، وقد أثبتت الأحداث والوقائع أننا دون مستوى المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقنا والتي تتطلب منا الكفاءة والحصافة والهمة والتدبير السليم، وكم أود أن أنوّه إلى ناحية ربما غابت عن أذهان الكثيرين منا بسبب الانشغال بالحياة وأهوائها والانهماك في السعي وراء العرَض والبهرج، ألم نكن نحرق آباءنا وأجدادنا بلذع لومنا وعذلنا إياهم?، ألم نعنفهم ونقرِّعْهم بتقصيرهم حيالنا وتجاهلهم لشأننا الذي أصبحنا عليه اليوم?!.
أليس الأوْلى الآن أن نحاسب أنفسنا حساباً عسيراً احتجاجاً وعدمَ رضا على سلوكياتنا ونستهجن، كردة فعل، أفعالنا وتصرفاتنا التي باتت تنزل إلى الدرْك والحضيض، وإذا كان الأسلاف ضعافاً هزيلين ضئيلي الدور فنحن الخلف في عصر علوم التكنولوجيا والفضاء اليوم عديمون ومحذوفون من الخارطة العالمية دفعة واحدة، وإذاً فيجب أن نستقرئ ونستنبط قانوناً علمياً وحقيقة ثابتة قعساء مفادها أن الكرد شعب ذائب عنصرياً في بوتقة ألدّ أعدائه وأشحن شانئيه، وأنه بالنتيجة غير حقيق بالحياة الحرة الكريمة، فهو اتهام دامغ لنا في عقولنا تماماً.
ولن أقول لقادتنا كفاكم مهزلة، فلطالما هتفتُ فلم يلقَ هتافي صدىً، ولكم دعوتُ وما كان من مجيب، وكيف يسمع ميت فارق الحياة?.