هنا دمشق..!.

إبراهيم اليوسف

انتهى شهر رمضان المبارك، على امتداد شريطه الزماني، كي تشهد سوريا ارتفاع وتيرة المواجهة السلمية، ضد نظام الاستبداد الفظيع،الرهيب، في دمشق، المغتصبة، يوماً بعد يوم، لكي يحرص النظام السوري، الأهوج، الأرعن، والجاهل،المرئي، اللامرئي، في الوقت نفسه، على مواصلة إراقة الدم السوري، الطاهر، حيث يوجه الرصاص إلى صدر المواطن الأعزل، طفلاً كان، أو امرأة، أو شيخاً، أو كهلاً، أو شاباً، لافرق، وفي أية مدينة تصدر منها كلمة: لا، في عدالة، تذكر إلى حد بعيد، بالعدالة، اليتيمة، عدالة القتل، والاضطهاد والسجون، التي اشتهر بها الطاغية صدام حسين، من دون أن يتورع القاتل، جنرالاً جباناً، أو قنَّاصاً، تابعاً للأمن أو الشبيحة -مادامت أخلاقهما المستنقعية واحدة – عن توجيه بندقيته -وهو يتتبع أثر صنوه الجرذ في الجحر- إلى المواطن عينه،  
حتى في لحظة “صومه”، أو لحظة “صلاته”، أو لحظة إرضاع الأم لطفلها، ومن دون أن يتردد عن إطفاء جذوة الحياة في عيون كليهما، متحدياً ناموس العلاقة التي تربط بين المرء وإلهه، بل داهساً،أو راكلاً، منظومة الأخلاق، والأعراف، التي لا يتم تجاوزها، وتدنيسها، إلا من قبل الوحوش الضارية، المفترسة، في غاباتها، فلم تسجل “روزنامة” القاتل، في تعدد مسمياته، وصفاته، وألقابه، ونياشينه، الخلبية، هدنة، أو عطلة للقتل، وهو الأكثر تفكيراً بالدعوة إليها، عندما يكون في آخرها العام 1973.

بل إن وقفة رمضان، أو حتى عيده، لم “يوقفا” نظام الزُّعران، عن مواصلة شهوة ووحام القتل- صفة الحيوان الضاري حصراً- من دون أن ينتبه إلى الصدع، الرهيب، الذي أصيبت به أعمدة حكمه، التي يقوم عليها، وهي لحظة الانهيار النهائي، لأعتى وأغبى وأجبن نظام حكم العالم العربي، طراً، حتى لحظة الدم السوري، هذه، اللحظة التي لن تتكرر في تقويم الزمان، أو المكان.

يد الإجرام، الملوثة، طليقة، لا تتورع عن حصد الأرواح، لا فرق بين مكان ومكان، في خريطة بربريتها، مادام هناك من يريد إعادة بلد عملاق، عظيم، كسوريا، إلى مساراته-بروح الساتياغراها*- بعد أن تمَّ حرفه عنها،عقوداً متتالية، وفق أجندات متوالية، تخدم الاحتلال، والقوى العظمى الطامعة في العالم، القوى التي تقدم للنظام الدموي التطويب على رهن الكرسي له، كي يلبي النظام، مقابل ذلك، ما يملى عليه، من مخططات، وتكون –غالباً– مخالفة لروح خطاب التنويم الممانع، المنادى به.

دمشق، البو كمال، درعا، حمص.، مدينة مدينة، وفق ألفباء الخريطة، تتلقى الطعن في جسدها، ظهراً، وصدراً، وقلباً،واستئصال حنجرة، كي تكون” الوجبة اليومية” المقدَّمة على” مائدة” الدكتاتور، الجاهل، وبطانته، أرواحاً آدمية، تزهق، كي يرتفع الخط البياني، يوماً تلو آخر، وهو المؤشر، من جهة أخرى، إلى حريق حقيقي، في الجسد الوطني، الإنساني، سواء أكان ذلك عبر اعتقال عشرات الآلاف من المناضلين، أو عبر من انفتحت شفاه جراحات أجسادهم “كما جراحات الوطن تماماً” على أنين، وألم، وأمل، أو عبر من يتم تهجيرهم من مساقط رؤوسهم، وسكناهم، كي يكونوا عرضة لسجن مفتوح، من العوز والحرمان، وانتهاك الكرامات والأرواح، وما أكثر الحالات الرهيبة هنا، ما أكثر…!

ابن سوريا، اليوم،سوريانا، أكثر لمساً لجرحه، أكثر قرباً من روحه، أكثر قراءة لحلمه، أكثر قرباً من بوابة غده المشرق، لا محالة، وهو يجسر الدرب،  عبر الثورة، مؤكدة الانتصار، نحو سوريا، جديدة، تواصل تحقيق خريطة حلم، طالما خطط لها صانعو الاستقلال الأول، ممن تمت سرقة حصيدهم، من قبل دهاة الجريمة، ودهاقنة الزِّيف، وهم يتقنعون بالشعارات الجذَّابة، التي ستروا بها وجوههم القميئة، وعوراتهم الكريهة، البشعة،وأرواحهم المنبوذة، وهم قاب قوسين، أو أدنى منها، بموجب معادلات تجارب الشعوب التي لا تخطـأ البتة.

السوري الذي يقرض غربته: عزاءً، عزاءً، وعيداً وعيداً، أو عيداً عيداً، أو وجهاً تلو وجه، السوريُّ، ذيَّاك، أو هذا، السوريّ-في غمرة سوريته- في كل مكان، بعد أن استبدل مذياعه الذي لا يكف عن ترداد عبارةهنا دمشقالعبارة التي تموسقت عليها روحه،منذ مهادها الأول، وتعلمت أذنه بها بعض أبجدية إيقاع المكان، أو الوطن، كي يركن ذلك “الترانزستور” بعيداً، وتتوزع روحه في صندوق عجائب، آخر، يظهر الصائت خلاله، في ملمح وجهه، وألوان ثيابه، وأفكاره، أو في شاشة جهاز، آخر، تعلق عيناه عليها، وتراقص حروف “كيبورده” أصابعه، وهو يضغط على أزراره، باحثاً عن العبارة نفسها:”هنا دمشق..!”إذاعة الجمهورية السورية، العبارة المنتظر صداها، مترنماً، من فم أول مذيع، سيعلن.

يلعن… يعلن..

عن تكنيس “الشآم” من عصابات اللصوص، الأقذر في تاريخ هذا المكان، وفي انتظار كتابة النشيد السوري الجديد، الأبقى، لتردده أفواه الأجيال، المتعاقبة، الأكثر أبداً، أو أبدية، وهي تتنسم هواء الحرية، بالعربية، والكردية، والآثورية، في لكناتها المختلفة، بل والأرمنية، والشركسية، والتركمانية، وكي تسترد العصافير والبلابل شدوها، بعيداً عن سطوة قنَّاص، أو صياد، أو شبِّيح، كي تكون “هنا دمشق”، هنا “الثورة” “هنا النصر”، هنا اللاخوف، هنا اللااعتقال، هنا اللافساد، هنا اللا عصابة، هنا اللامخابرات واللا مخبرون، هنا اللاظلام، اللاظلم، هنا الفجر السوري، في طباعته الأزلية، “هنا دمشق”… “هنا دمشق…”هدرة تأتي، هنادمشق، هي هنا درعا، وهنا حمص، وهنا حماة، وهنا إدلب، وهنا دير الزور، وهنا اللاذقية، وهنا بانياس، وهنا البيضاء، وهنا قامشلو، وهنا عامودا، وهنا رأس العين “سري كانيي” وهنا ” كوباني” عين العرب، وهنا ديرك، وتربسبي، ومارع وتلكلخ، والميادين، وانخل، وطيبة الإمام، هنا سوريا..هنا أنا، في أطيافي، قوس القزحية، جمعاء….


elyousef@gmail.com
31-8-2011
·  اللاعنف وفق غاندي”1869-1948″

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…