لازكين ديروني
من حق أي مواطن كردي سوري أن يسأل الأحزاب الكردية أين وصل قطار المؤتمر الوطني الكردي ؟ وفي أية محطة تعطل ؟ و ما هو عطلها؟ و كيف تعطل؟ و ما هو أسبابه؟طبعا هي أسئلة مشروعة و يجب على الأحزاب الإجابة عليها بكل وضوح و شفافية ,لأنه مشروع وطني للشعب الكردي في سوريا , و ليس للأحزاب كي يتحكموا به و يفصلوه على مقاسهم,انه حلم الشعب الكردي في سوريا الذي ينتظره دوما ,كي يرى مرجعية أومجلس وطني تمثله و تدافع عنه لتأمين حقوقه القومية المشروعة التي ناضل من أجلها و لا يزال.و وصل المجتمع الكردي الى قناعة بأنه لا بديل عن المؤتمر و في هذه المرحلة بالذات .
و لهذا لا يمكن القبول بهذا الوضع ,و إن السكوت عليه هي خيانة تاريخية بحق الشعب الكردي في سوريا.
و إلا فما هو البديل ؟و ما هو الحل؟إن هذه الأسئلة تحتاج إلى أجوبة حقيقية و معقولة وأشياء ملموسة على ارض الواقع,و ليس تصريحات و بيانات نظرية لا تقدم شيئا بل بالعكس تؤخر المسألة و لا تحرك ساكنا في الواقع,و إذا كانت الحركة الكردية عاجزة و غير قادرة حتى الآن إعطاء موقف واضح و صريح من الأحداث التي تجري من حولهم بل تدور في حلقة مفرغة و لا تعرف أين تسير, و التي بات مكشوفا و واضحا كوضوح الشمس في رابعة النهار,و لم يعد ينفع المبررات و الحجج الواهية سوى الاعتراف بحقيقة ضعفها و عجزها أمام المتغيرات.
إذا ليس أمام الحركة الكردية سوى حلان لا ثالث لهما:
الحل الأول: أن تعترف بالحركة الشبابية الكردية على أنها القادرة على قيادة الشعب الكردي و تامين حقوقه القومية المشروعة و مستعدة للتضحية في سبيله , و بالتالي إفساح المجال أمامهم و إعطائهم الحرية للتعبير عن آرائهم و طموحاتهم و تطلعاتهم نحو المستقبل , و على الحركة الكردية السير خلفهم لتوجيههم و دعمهم ماديا و معنويا,لان الحركة الحقيقية دوما هي حركة الشباب المفعم بالحيوية و النشاط, و بهذا يصبح للحركة الكردية في سوريا معنى و شان و وزن و تستطيع ان تواكب المتغيرات ,و تتفاعل معها و بالتالي تفرض نفسها و بقوة على الساحة السورية لتكون رقما صعبا في المعادلة السورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي حوار او مؤتمر.
و لا بد من الاعتراف بالحقيقة عاجلا أم آجلا بان الأولوية للشباب, و الواقع هو الذي يفرض نفسه , فالتهرب من الواقع لن يجدي نفعا , و الوقت ينفذ يوما بعد يوم على حساب قضية الشعب الكردي في سوريا.
الحل الثاني: هو تفعيل مشروع المؤتمر الوطني الكردي المجمد من قبل الأحزاب بسبب خلافاتهم وذلك بعقد اجتماع لجميع الأحزاب بدون استثناء مهما كلف الأمر, و على مستوى الرؤساء و الجلوس على طاولة الحوار, و نبذ الخلافات و التضحية في سبيل القضية , و التضحية هنا تعني أن تتنازل بعضها للبعض الآخر لإزالة الحجج و العراقيل أمام الاتفاق و الإجماع الكردي, ثم وضع آليات و برامج لعقد المؤتمر الكردي , بشرط إشراك المستقلين بجميع الفعاليات و إعطاء الأولوية و الأكثرية للفعاليات الشبابية لأهميتها الحيوية في هذه المرحلة, و من ثم الكتاب و المثقفين و المفكرين و الفعاليات الأخرى كما جاء في الحوارات و المناقشات.
لقد تغير كل شيء من حولنا من وسائل و أدوات و أساليب إلا عقولنا بقي كما هو منذ عقود من الزمن و لم تتغير لماذا , الم نؤمن بان الاستمرار في الحياة يعني التغيير و تطوير الوسائل لتلائم العصر, و التطور و التقدم يعني الإيمان بالمستجدات و التعامل بها و تقبل الأفكار و الآراء الجديدة , و خلاف ذلك هو التخلف و الرجعية تماما, و من يقبل على نفسه بعد الآن كي يبقى متخلفا و رجعيا فهو حر و لكن سيتعداه الزمن و سيبقى في مزبلة التاريخ ,فالزمن هو زمن الأحرار و الشجعان و لا يستطيع أحد بعد الآن أن يقف أمام حركة الشباب و حركة الشعب الثائر.
30/8/2011
و إلا فما هو البديل ؟و ما هو الحل؟إن هذه الأسئلة تحتاج إلى أجوبة حقيقية و معقولة وأشياء ملموسة على ارض الواقع,و ليس تصريحات و بيانات نظرية لا تقدم شيئا بل بالعكس تؤخر المسألة و لا تحرك ساكنا في الواقع,و إذا كانت الحركة الكردية عاجزة و غير قادرة حتى الآن إعطاء موقف واضح و صريح من الأحداث التي تجري من حولهم بل تدور في حلقة مفرغة و لا تعرف أين تسير, و التي بات مكشوفا و واضحا كوضوح الشمس في رابعة النهار,و لم يعد ينفع المبررات و الحجج الواهية سوى الاعتراف بحقيقة ضعفها و عجزها أمام المتغيرات.
إذا ليس أمام الحركة الكردية سوى حلان لا ثالث لهما:
الحل الأول: أن تعترف بالحركة الشبابية الكردية على أنها القادرة على قيادة الشعب الكردي و تامين حقوقه القومية المشروعة و مستعدة للتضحية في سبيله , و بالتالي إفساح المجال أمامهم و إعطائهم الحرية للتعبير عن آرائهم و طموحاتهم و تطلعاتهم نحو المستقبل , و على الحركة الكردية السير خلفهم لتوجيههم و دعمهم ماديا و معنويا,لان الحركة الحقيقية دوما هي حركة الشباب المفعم بالحيوية و النشاط, و بهذا يصبح للحركة الكردية في سوريا معنى و شان و وزن و تستطيع ان تواكب المتغيرات ,و تتفاعل معها و بالتالي تفرض نفسها و بقوة على الساحة السورية لتكون رقما صعبا في المعادلة السورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي حوار او مؤتمر.
و لا بد من الاعتراف بالحقيقة عاجلا أم آجلا بان الأولوية للشباب, و الواقع هو الذي يفرض نفسه , فالتهرب من الواقع لن يجدي نفعا , و الوقت ينفذ يوما بعد يوم على حساب قضية الشعب الكردي في سوريا.
الحل الثاني: هو تفعيل مشروع المؤتمر الوطني الكردي المجمد من قبل الأحزاب بسبب خلافاتهم وذلك بعقد اجتماع لجميع الأحزاب بدون استثناء مهما كلف الأمر, و على مستوى الرؤساء و الجلوس على طاولة الحوار, و نبذ الخلافات و التضحية في سبيل القضية , و التضحية هنا تعني أن تتنازل بعضها للبعض الآخر لإزالة الحجج و العراقيل أمام الاتفاق و الإجماع الكردي, ثم وضع آليات و برامج لعقد المؤتمر الكردي , بشرط إشراك المستقلين بجميع الفعاليات و إعطاء الأولوية و الأكثرية للفعاليات الشبابية لأهميتها الحيوية في هذه المرحلة, و من ثم الكتاب و المثقفين و المفكرين و الفعاليات الأخرى كما جاء في الحوارات و المناقشات.
لقد تغير كل شيء من حولنا من وسائل و أدوات و أساليب إلا عقولنا بقي كما هو منذ عقود من الزمن و لم تتغير لماذا , الم نؤمن بان الاستمرار في الحياة يعني التغيير و تطوير الوسائل لتلائم العصر, و التطور و التقدم يعني الإيمان بالمستجدات و التعامل بها و تقبل الأفكار و الآراء الجديدة , و خلاف ذلك هو التخلف و الرجعية تماما, و من يقبل على نفسه بعد الآن كي يبقى متخلفا و رجعيا فهو حر و لكن سيتعداه الزمن و سيبقى في مزبلة التاريخ ,فالزمن هو زمن الأحرار و الشجعان و لا يستطيع أحد بعد الآن أن يقف أمام حركة الشباب و حركة الشعب الثائر.
30/8/2011