لا … لا .. وحاشا لله !! .. رد على رشاد أبو شاور ـ هل أنا كردي من دياربكر ـ

وليد حاج عبدالقادر

بداية أطمئنك ـ رشاد أبو شاور ـ بأنك لاتحتاج الى أية تحليل للدلالة الوراثية ، فبصمتك هي كما مورثاتك الذهنية تثبت ثلاثا في ثلاث ، كإرثك في التشكل المعتقدي ، انت عربي ، عربي ، عربي ومضاف اليها ثلاثا مثلثة أخرى : قحّ قحّ قحّ والثلاثة المربعة نلتها وبالطريقة التي تحب ، لأنه ـ رشاد أبو شاور ـ ليست هي الجينات الوراثية التي تحدد الأصل ، كما الإنتماء والفصل بقدر ماهي القناعات كما الممارسات ، ومن هنا كان الجمهور الكردي قد لفظ البوطي كخرقة قديمة ، من جهة ، وسارق شاذ بكل ما تحتويه هذه الكلمة من صفات ، وعلى شاكلته الكثيرون من الشخوص الذين سعوا ـ ومازالوا ـ في جعل قضية الكرد وكردستان ، مسلخا لولائم في نصرة قضيتك الفلسطينية ومن ثم كصوفي مترنح تحت وطأة الجهل بنوايا ـ أمثالك العروبيين ـ ويقعد متفرجا ،
 لابل ما تزال لديه بعض من الشجاعة فيوصف القضايا شرقا ، وهي غرب ، مثلما لم نتفاجأ ـ وبعنجهيتك القائلة ـ أنك لا تعلم بما لا ـ وأنا واثق ـ بأنك ـ تعلم به لأننا ـ كالكاظمين غيظا ـ ما أعلناها تلك المرة ، ورسالتكم الموقرة الى واحدة من الفصائل لا أدري أأقول الكردية أم ماذا ؟ ..

أتدري ـ رشاد أبو شاور كيف صيغت ووجهت ؟ !! ـ الى الحزب الكردي الكردستاني ـ ووقتها !! كان العتاب الهامس ، لابل البهرجة الفارغة فراغ كل عنجهياتك ليست إلا .

ومن هنا ـ تحديدا ـ سيكون ذمّنا لمن جعل منكم أبطالا سرفانتسيين ، في الذهنية الكردية ، فتصل بكم ، لابل وتتوضح فيكم هذا الكم من  الحقد ، وبالتالي التأثر بعقيدة شعب الله المختار ، فتدركك عوارض جنون العظمة ، لربما نحن الكرد سنختطفك ـ مجازيا ـ وبالتالي سنستكردك ـ لا على الطريقة المصرية ـ فتجعلني أؤكد لك وبالمطلق بأننا لسنا بحاجة لك ـ كرقم ـ لربما نستخدمه لإيجاد خلل في التركيبة الديمغرافية وبك نصبح الأكثرية ، ولا لعبقرية تخالها في نفسك ، فنسرقها من قومك ، لنتباهى بها ، فإن كنت روائيا فلدينا سليمن ، وإن كنت شاعرا فبإبراهيمنا نكتفي ،أما أن لاتعرف شيئا عن كردستان بأجزاءها الأربعة ، فهذه نقيصتك ـ وإن تعاليت في هذا المقام ـ ، ومع هذا ، لنا أن نعلم ـ نحن الكرد ـ أن سايكس بيكو ، وبكل مفرداتها وحواشيها ، وما تلتها من السلسلة النكدية التي أطاحت ، بشعوب وأوطان بدءا من بلفور الوعد ومرورا بلوزان المقصلة ، ولكنها هي مصيبتنا ـ نحن الكرد ـ فما تعودنا أن نجتزئ التاريخ ، أو أن نقرأها بمفرداتها الخاصة ، واختصارا ، فإننا قرأناها : بلفور ولوزان ، كما سايكس بيكو هي الحاضنة التي انتجتهما وبالتالي هي كاسحة سيفر في الأساس كانت .

ومن هنا السيد أبو شاور : لك أن لاتعرف أي شيء من أية شيء ، سواءا عن المجمل من الإنتفاضات والثورات الكردية التي سبقت وانهيار الإمبراطورية العثمانية ، أو التي تلت تقسيمات سايكس بيكو ومفردات لوزان ، فلما تتعب نفسك أيها المناضل أنت في ذاتية ـ ومن حقي أن أقولها ـ مبهمة وبالمقابل ، لنا أن نعرف عن العروبة ثورات وثورات ـ ونبدي خلافنا وانزعاجنا من استنباطات السيد آزاد علي وتوصيفاته عن الثورات !! مؤخرا في الدوحة ـ لابل ، ونشرّح فلسطين ـ معرفيا ـ ومتتاليات بلفور ، ومناطقيا قبل أن ينعم الله والبعث في تغريبته التعريبية للقرى والمناطق الكردية فينقل الينا اسماءها ، فترى اللد وديرياسين والجليل وحيفا ويافا في الربوع الكردية ـ ولكننا نعلم أيها السيد أبو شاور : أيضا مجريات الثورة الشعبية التي اندلعت في فلسطين عام 1936 والتي شارك فيها ـ وبالمناسبة ـ الثائر فوزي القاوقجي الحموي وكوكبة من شباب الكرد من الشام ,، ونعلم فيما نعلم أيضا عن تاريخ فلسطين .

وعام النكبة / التقسيم وبالتالي وهذا هو الأهم : فبالرغم من مخاضنا القومي ككرد ، وكل المواقف والممارسات ، وجملة الطروحات التي ـ أحسنها هي الإساءة ـ فنحن نعلم بدايات التأسيس للمقاومة الوطنية الفلسطينية ، وتجذّر الأفكار القومية العربية وبالتالي تشكّل الجبهة الديمقراطية الشعبية ، وفتح الشقيري ، ومن بعده أبو عمار ، وسلسلة الإنشقاقات والإنشطارات التي أوجدت جبهاتا ومنظماتا متعددة ، وبالمناسبة فلدينا إطلاع ـ معرفي ـ على معظم البرامج والطروحات السياسية التي أعلنوها ، وكذلك حتى الجزئيات الصغيرة للخلافات التي أدت كما العوامل الى تلك الإنشقاقات المتعددة .

كما واكبنا مع الشعب الفلسطيني كفاحهم المسلح وثورة الحجر وانتفاضاتهم السلمية ، ودشّنا معهم يوم الأرض ، وكنا قد جسّدناها دماءا نقية في قلعة الشقيف ، وتابعنا الكثير من ممارسات اسرائيل وعملاءها ـ روابط القرى في شفا عمرو ـ وغيرها ثمانينيات القرن الماضي .

ولن أسهب كثيرا في هذا الجانب ، ولكنه من حقي أن أستنبط هذا ـ الغلياء غير المبرر منك !! ـ أهي نزعة عروبية إذن حاولت وتحاول بها أن تستلب منّا المنطق والعمق القومي ـ كرديا ـ ؟ أم هي استدراجات ـ كانت لأناس نراهم ـ صامتين أمام تطاولك وزحفك اللامقدس رشاد أبو شاور !!وكلنا يتذكر أواخر ثمانينات القرن الماضي ، والجرح الكردي الكبير والدم الغزير الذي كان ما يزال ينزف ، والأدهى أن كل الأشلاء التي بعثرت بفعل الكيمياء كانت لاتزال عصية على التفسّخ ، نعم نتذكرها السيد أبو شاور مقولة الراحل أبو عمار ، وخطابه الشهير في مؤتمر بغداد ، وأظنك مازلت تحفظها كأي درس للمحفوظات ومع هذا فلا يمنع أن أختصرها في مخاطبته للطاغية المقبور ..

نعم قالها / ..

أيها الفارس لقد كنت بطلا في حروبك الداخلية والخارجية ..

/ إذن هي البطولة كانت ، وتريدونها أن تكون ، أن يصنع من أجسادنا ، كما قوانا السياسية أن تصبح درايا ، نقصف ـ بضم النون ـ بها ونتقصف ؟! .

ومع هذا فتستكثر علينا 11 حزبا ولك من المنظمات ـ ما قبل أوسلو ـ منها المضاعف ؟ .

وتراها مفخرة لك ، لابل وتترفع ب ـ عروبيتك القح ـ وبفوقية لاتليق بك بالمطلق ـ وأنا لاأمدحك ـ فتقول ..

/ … ولكن هذه الأحزاب التي أعرف … / … أما الباقي فلا تعيرها ، أو لاتعرف عنها أية شيء ، ومع هذا ، لاتشعر بأي ذنب ، وتسيّل عليها ما تشاء من التهم !! .

السيد أبو شاور : أقرّ ـ بشطارتك ـ في القفز على القيم والمبادئ ، وبالتالي الإيمان ـ بالمطلقيات ـ أي الحقوق التاريخية وكنوع من الملكيات المقدسة والتي ـ تدعي أيضا ذاتويا ـ بأنك واحد من ضحايا أصحاب هذه النزعات في الحقوق الملكية المقدسة زورا وتتساءل وانت تنادل بدل أن تجادل في معطيات الأقلية والأكثرية ، فتعوّمها في مسألة حسابية كأي طفل أو تلميذ مبتدأ ، مع علمك التام لكل عمليات القصّ والتشريط ، لابل والولادات القيصرية لدول سايكس بيكو فتتساءل ـ وحقيقة بسذاجة مأسوفة عليها ـ ..

/ ..

كعربي .

هل وجود أقليات في هذا البلد العربي أو ذاك ، تحول دون وحدة الأقطار العربية ، استجابة لهواجس هذه الأقلية ، أو تلك ؟ ..

/ والجواب قطعا لا ، ولكن لما هذا التشنج و ـ الصرعنة ـ لمجرد أن يطالب الآخرون ، أو حتى مجرد أن يبوحوا بمطالباتهم ، كما استحقاقاتهم القومية ؟ فهل يجوز لكم ما لا يجوز لغيركم ؟ أم هي نزعة التأثير والإستئثار عندكم ، خصوصا بعدما اكتشفتم بأنكم وشعب الله المختار أولاد عمومة ؟ فتمارس علينا ومن جديد عنجهية لست منها بالمطلق ، فتكيل الإتهامات الرخيصة فتقفز من مأزق أحبابك ـ السلطة السورية ـ وتتجاهل مجازرهم ، كما هداياهم !! الرائعة للشعب السوري ، في رمضان ، وتتذكر ..

فقط الآن تتذكر أن هناك شمالا عراقيا ، وتتلكأ في نطقك الحروف ولا تستطيع ان تلفظها باسمها كردستان ، وقد تحوّل الى وكر للموساد ، كما الغالبية المطلقة من السوريين وقد أصبحوا مندسين، ومن يدري فقد نستكشف مع السيد شاور ومن على شاكلته وإن كان بعد حين ، أن كل الفدائيين لم يكونوا يومها سوى مخرّبين .

بالله عليك رشاد أبو شاور : أنكم تدفعوننا كي نتحسّر على تاريخ كان يشرّفنا ذات يوم ، في فلسطين ، وأن نلعنها في اليوم من المرات المئة ، لولا تلك القهوة الرائعة والممزوجة مع رائحة خبز التنور من رائع كمحمود درويش ، وتعتق بيارات البرتقال والليمون وانت تشرد فيما تشرد وذكريات كنفاني ، وتلك الأسماء البلدات التي أضحت متلازمة لحالة تعريبية مقرفة وممارسات النظم السورية المتعاقبة ، إلا أن الذاكرة ستبقى تحييّ معين بسيسو وسميح القاسم ، وسنظل نغرد وننشد كما ل مهاباد وديرسم ، دياربكر وهولير ، بوطان وقامشلو ، كذلك لنابلس والجليل ، رام الله واللد كما بير زيت .

السيد رشاد أبو شاور : أنصحك أن تعود لتتمسك ببيارتك ، إن كانت قد بقيت لك ، أو ما تصرفتم أنتم بها ، واتركوا حالة الإتكال على الآخرين ، ومن ثم الكيل بمقياس أمر كنتم ومازلتم أول المتاجرين بها ، أما بالنسبة لنا ، فأنت لاتفيدنا البتة ولو كنت صادقا في مقولتك هذه ..

/ ..

يا أخي : تجمعنا الألم ومواجهة الظلم فنحن أبناء هذه المنطقة فيها وجدنا وعلى ثراها سنبقى ـ وأؤكد لو أنك فعلا تعي ما كتبت ، لما استدعى منك كل ما ذكرت …

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اعتبر الزعيم الكوردي رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، يوم الجمعة، أن الارضية باتت مهيأة لإجراء عملية سلام شامل في منطقة الشرق الأوسط للقضية الكوردية. جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال انطلاق أعمال منتدى (السلام والأمن في الشرق الأوسط – MEPS 2024) في الجامعة الأمريكية في دهوك. وقال بارزاني، في كلمته إنه “في اقليم كوردستان، جرت الانتخابات رغم التوقعات التي…

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…