طبعاً المعلوم من الدين بالضرورة ، أن صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة، وذلك لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) و بالتمعن نستنتج أمرين :
الثاني : ما هي الغاية من الصيام ؟
أما الصيام يُعرَّف بأنه الإمساك، عن الطعام و الشراب و الجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، و الأمر الغافل عن كثيرٍ من الناس ، أن الصيام الحقيقي هو إمساك الجوارح عن المحرمات وفي هذه السنة نرى رمضان يتميز عن السنوات الماضية ذلك كنا نعجز سابقاً شرح كيفية إمساك الجوارح عن المحرمات و الجوارح
(اللسان و الأذن و العين و اليد و الرجل)
1- إمساك اللسان : عملياً عندما نرى لسان شاب الثورة صائمون عن كل شيء إلا عن طلب الحرية والعيش بالكرامة صادقين فيما يقولون : أما النظام و شبيحته صائمون عن قول الحق و الصدق و يقذفون الشعب بأنهم جراثيم، واعداً بإصلاحات كاذبة و علامة المنافق ثلاث إذا وعد أخلف و إذا حدث كذب و إذا ائتمن خان و الشعب أمانة في عنقه
2- إمساك الأذن: عندما تشاهد آذان شباب الثورة صائمة عن الغيبة و النميمة وأنصتوا لخطاب النظام لعله يكون صادقا فيما يقول .
أما آذان النظام و شبيحته صائمة عن سماع الحق في طلب الحرية و تسمع إلى أولئك الأذناب الذين يفترون على شباب الثورة مقابل دنانير يكون وقوداً لهم لنار جهنم يوم القيامة
3- إمساك العين: عيون شباب الثورة ساهرة على أمن الوطن صائمة عن النظر إلى حرمات الله و انتهاك الأعراض لأنهم ينظرون إلى حرائر سوريا أمهات لهم و أخوات وهم يقدمون فلاذت أكبادهم شهداء لحريتهم و حرية غيرهم وأما عيون النظام و شبيحته أدق من رادارات جبل الشيخ وهي تلتقط شباب الثورة كي يرمونهم بقناصة أبناء الهلال الفارسي و يقتلون الصغار و النساء بدون رحمة يسددون على منطقة واحدة كي يموتوا مباشرة وهي الرأس أو القلب
4- إمساك اليد: و شباب الثورة مرفوعة أيدهم إلى الله بالدعاء و الصلوات يحملون وردة بيضاء باليسار و يصافحون الأمن و الجيش باليمين كي يُخبرونهم أن ثورتهم سلمية و أما النظام و شبيحته فكانت أيدهم تبطش باليمين على زناد البندقية و هي تطلق النار على الثوار ( حماة و دير الزور) ليست ببعيد في بداية شهر المواساة وباليسار يضربون بالعصي و يكسّرون الأبواب و ينهبون المال و كأنها غنائم حرب مع إسرائيل
5- إمساك الرجل: وشباب الثورة يسيرون بأرجلهم إلى المساجد و الكنائس كي يعمرونها بالدعاء و الصلوات و التخلص من هذا النظام بسلمية دون سفك أي دم سوري و أما النظام و شبيحته كانوا يدنسون حرمة بيوت الله بأرجلهم و يحطمون أبواب بيوت الآمنين و ينتهكون الأعراض و يمنعون الدخول إلى بيوت الله
الأمر الثاني : بين الله لنا الغاية من الصيام و الهدف منه عندما قال ( لعلكم تتقون ) و التقوى هو الخوف من الجليل و العمل بالتنزيل و الاستعداد ليوم الرحيل وشباب الثورة يخافون من الجليل و هم يسيرون عاري الصدور لا ينقصهم كما يقول (غوار الطوشه – في مسرحيته – إلا شوية كرامة) – و يعملون بالتنزيل يرفضون الظلم الذي حرم الله على نفسه ويستعدون للرحيل و هو يخرجون كل جمعة يقدمون أرواحهم الزكية لرفع الظلم عن الوطن وأما النظام و شبيحته على اختلاف فئاتهم لا يخافون من الله و هم يقتلون عباد الله حتى خالفوا أعراف العرب الأقحاح الذين حرموا القتل في الأشهر الحرم و هم بعيدون عن التنزيل والله يقول(من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ) و لم يستعدوا للرحيل لأنه اتعبوا الملك الذي على يسارهم(العتيد ) وهو يدونوا كتبهم بالقتل و السفك و التدمير للشعب الأعزل