السيد الأمين القطري المساعد لحزب البعث، والقراءة الخاطئة للأحداث

خالص مسور

في وقت باتت تمر فيه سورية وشعبها بأزمة عصيبة قل مثيلها في تاريخ الشعوب، وفي الوقت الذي يحتاج فيه كل شيء للتهدئة وسط صيحات من هنا وهناك تطالب بفتح باب الحوار بين المحتجين والنظام، في هذا الوقت الشديد الحساسية للجميع وفي وقت لايحتاج فيه الوضع إلى صب المزيد من الزيت على النار كما يقال، يخرج السيد الأمين القطري العام المساعد لحزب البعث على الملاً وبشكل يدعو إلى الدهشة والإستغراب، بتصريحين يؤججان الوضع ولايهدئانه، وكأنهما ليسا صادرين من سياسي متمرس في عمله، وبدا كأنه لايدرك مغزى صرخات الإحتجاج في الشارع السوري.
في تصريحه الأول يقول السيد الامين المساعد: وحسب ما تناقلته الأنباء: إننا مستعدون للتضحية بثلث الشعب السوري للحفاظ على الحكم.

والتصريح الآخر الذي أدلى به هو قوله إن حزب البعث غير مستعد لرفع المادة الثامنة من الدستور وسيبقى حزب البعث قائداً للدولة والمجتمع ما دامت المعارضة لن تفوز بأغلبية في مجلس الشعب.


فمثل هذه التصريحات النارية إن صدق الرواة، وفي وقت باتت النيران في كل مكان وفي كل ركن من أركان سورية، قد تفسر على عدم توفر النية في الحوار والإصلاح لدى البعض منا وقد نكشف بهذا قمصاننا المسرودة من نسيج القومية المهلهل الذي بات لايكاد يستر أبداننا.

فالقومي حقاً هو من يرى الآخر إلى جانبه ويبسط قلبه لشعبه ويقدسه ويشعره بحريته وكرامته ويضحي من أجله بكل ما أوتي من قوة وحكمة، لا أن تبسط يده لقتل ثلث شعبه وثلث الشعب السوري اليوم هو 8 ملايين نسمة بالتمام والكمال وهذا شيء فظيع بكل المقاييس الإنسانية.


نعم بهذه البساطة المتناهية يتم تحليل الأوضاع لدى البعض من أعضاء القيادة السورية وكأن الدنيا أمن وأمان وليست هناك أزمة سياسية في سورية، ومن الأصول المرعية ولمصلحة الطرفين النظام والمحتجين معاً ولمصلحة الوطن السوري ككل، أن يكون للتصريحات التي ندلي بها صدى إيجابي في الشارع السوري وخاصة في مثل هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها سورية، وأن تحظى التصريحات من المسؤولين برضى المحتجين على الأقل يطمئنهم ويهديء من روعهم.

فالتصريحات غير المدروسة وبعقلية تعود إلى ما يقرب من نصف قرن هو ليس في مصلحة الوطن والشعب في شيء ولا في مصلحة النظام ذاته، بل أقل ما يقال بأن هذه التصريحات تشتم منها رائحة المصلحة الشخصية ليس إلا، تصريحات تبدو كأنها لم تصدر من قومي يؤمن بقدسية شعبه وعدالة قضيته في الإصلاح والتقدم والتحرر والرسالة الإنسانية الخالدة، ويتحتم علينا جميعاً أن نعلم بأن الوطن والشعب هما أقدس من الحزب أي حزب مهما كان ممانعاً وغير ممانع.


وبشكل أوضح إذا ما أردنا أن نضع كلام السيد الأمين القطري المساعد في ميزان المصلحة الوطنية العليا لنعرف من أي منظور انطلق الرجل في تصريحيه هذين أهو الغيرة على الشعب والوطن..

الغيرة على سورية وشعبها…؟ أم أنها المصلحة الشخصية لاغير…؟ ولنناقش الأمرين بروية حتى نتأكد من دوافع وخلفيات هذين التصريحين الخطيرين على الشأن السوري.
فمن حيث الغيرة الوطنية والحرص على المصلحة الوطنية العليا، نراها لاتتحقق هنا على الإطلاق، ولم يكن ما صرح به داخلاً ضمن المقاييس الآنفة الذكر ولايبعث على التهدئة المنشودة للشارع السوري، لأن من مصلحة الشعب أي شعب في العالم أن يتمتع أفراده بالحرية والديموقراطية السياسية في تيسير شؤونه ومن مصلحته الا يتحكم فرد أو حزب واحد في مصيره وأقداره، فبالحرية والديموقراطية تزدهر الشعوب وتتقدم الحضارات ويرتفع مستوى وعي الذات الفردي منه والجمعي على السواء، ضمن منظومة قيم تعود ريعها لصالح الأفراد والدولة والمجتمع، والجميع يعلم أن وطن وشعب مختزلان في إيديولوجية حزب واحد كوصي على الشعب والوطن في هذه الحال، لن يؤدي فقط إلى تراجع تقدم الوطن والشعب وازدهاره بل تنشأ حالة ما يمكن أن نسميه بدولة في حزب، والحزب يتألف في العادة من مجموعة من الأشخاص أي تصبح دولة لمجموعة من الأشخاص ويجري تهميش وإقصاء بقية مكونات الشعب، لنجد أنفسنا أمام حالة فيها ابن الجارية وابن الست ومواطن من الدرجة الأولى وآخر من الدرجة مابعد الثانية، وأعتقد هذا ما لايرضاه أي سوري غيور على شعبه ووطنه، فحكم الحزب الواحد مهما كان أهدافه و تعداده، يدل على سياسية بيروقراطية متكلسة المفاصل وظاهرة أنتي حضارية في تاريخ الشعوب.

ولهذا كان الشق الأول من التصريح هو خطأ خطير وخسارة فادحة للوطن وللشعب السوري معاً.

وفي الجانب الآخر من السؤال المتعلق هل المصلحة الشخصية هي المنطلق والمحك، نقول أن الامور في هذه الحال لا تقل كارثية عن النتيجة الأولى، ففي هذا الوقت العصيب الذي تمر بها سورية وشعبها وحكومتها نرى من يقدم مصالحه الشخصية قبل مصلحة الشعب والوطن وحتى قبل مصلحة النظام ذاته، ومن هنا يأتي النسف الديناميكي لركائز القومية والممانعة معاً، لأن من يكون وطنياً غيوراً وقومياً ممانعاً ويريد لشعبه الخير والتقدم، يقدم على التضحية – وبدون تردد – بمصلحته في سبيل المصلحة الوطنية العليا مهما كلفه ذلك من تضحيات ومصائب ومحن، والنتيجة المنطقية لمثل هذه التصريحات وفي هذا الوقت بالذات هو تأجيج للأوضاع وموت للشعب على الطريقة السليمانية وضعف في مستوى المفاهيم الحضارية بكل المقاييس، والشعب الضعيف اليوم والذي يسره حزب واحد وحيد لايمكن أن يكون ممانعاً بالمطلق، فمن شروط القوة والممانعة الإستعداد للتضحية لدى قادته واعتزاز الشعب بكرامته وحريته وتقدمه وازدهاره.

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…