« تضامن أممي » من نوع جديد

صلاح بدرالدين

     في باكورة انفتاحنا ونحن ضمن صفوف الحركة القومية الديموقراطية الكردية على الفكر الماركسي كان الدرس الأول الذي تعلمناه هو أن الحركة الثورية العالمية بقواها الثلاث : دول المنظومة الاشتراكية والحركة العمالية والشيوعية في الغرب الرأسمالي وحركات التحرر الوطني في العالم الثالث تصب في مجرى واحد وتجتمع على هدف واحد وهو تحرير البشرية من الاضطاد والاستغلال وبناءالنظام الاشتراكي العادل الذي ينتفي في ظله كل أنواع القهر والتمييز بسبب العرق والجنس واللون والمعتقد
 لذلك ومن اجل تحقيق الانتصار لابد من التعاون والتنسيق وتقديم الدعم والاسناد للبعض تحت الشعار الاستراتيجي المبدئي الثابت ” التضامن الأممي ” واذا كان عامل الآيديولوجيا قد لعب الدور الرئيسي في التواصل بأشكال مختلفة بين ممثلي القوى الثلاث وقيام القوة الأكبر والأكثر امكانية وأعني الدول الاشتراكية وفي المقدمة الاتحاد السوفييتي بتقديم اشكال الدعم المادي والمعنوي والعلمي والاقتصادي الى درجة أن موضوع المساعدات المتنوعة أصبح وكأنه واجب وفرض عين بقوة المبادىء وليس بدافع مصالح ضيقة وهناك تاريخ طويل حافل تلقى فيه العديد من نظم التحرر الوطني الحديثة في افريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية الدعم الاقتصادي والعسكري والثقافي والصحي من العواصم الاشتراكية كما نالت الأحزاب الشيوعية قسطها من المساعدات والحماية ولم تكن حركات التحرر ببعيدة من تلك العطاءات – الأممية – ان كان في مجال تهيئة كوادرها والحصول على أسلحة دفاعية ومعونات أو افساح المجال أمام الطلاب لتلقي العلوم والتربية الحديثة .
   وبمعزل عن تقييم نتائج وتأثير وجدوى تلك المساعدات في ظروفها الماضية المشخصة فقد كان في مقدمة الأطراف التي نالت المساعدات من مبدأ ” التضامن الأممي ”  في القرن الماضي وقبل توقف الحرب الباردة كوبا وفيتنام ومصر خلال العدوان الثلاثي ومن ثم ارسالية  السلاح التشيكي سلوفاكي , واليمن الجنوبي ومنظمة التحرير الفلسطينية والعديد من الأحزاب الشيوعية واليسارية والكثير من الشخصيات السياسية الديموقراطية في مختلف أنحاء العالم وفي ستينات القرن الماضي طالبت جمهورية منغوليا الاشتراكية ادراج معاناة كرد العراق على جدول أعمال الهيئة الدولية وذلك بقرار من المنظومة الاشتراكية ومن الواضح أن كل تلك المعونات والمواقف التضامنية السياسية والاعلامية والدبلوماسية لم تكن من حيث الدافع الأساسي في حسابات الربح والخسارة والفائدة الاقتصادية بل كانت غالبيتها كهبات من منطلق التعاون في اطار النضال المشترك وتحقيق الهدف الواحد كما ذكرنا أعلاه .

 الآن ونحن على أعتاب القرن الجديد وفي بداية عقده الثاني يتجلى ” التضامن الأممي ” بأشكال أخرى ويصدر من قوى أخرى أيضا كانت في ما مضى وحسب معادلة الحرب الباردة والصراع بين الشرق والغرب في الخندق المعادي وفي مواجهة ماكان يمثله هذا الشعار الاستراتيجي من قيم وأهداف ففي المرحلة الراهنة وفي خضم الموجة الرابعة لانتفاضة شعوب الشرق الأوسط المندلعة بهدف اسقاط أنظمة الاستبداد والظلامية ومن أجل التغيير الديموقراطي السلمي واعادة بناء الدولة الحديثة نشهد اهتماما عالميا واسعا من جانب الدول الغربية والديموقراطية والرأي العام الحر في العالم كما أن الدولة العظمى والدول الكبرى بدأت تقف بشكل حاسم في صف الشعوب وأهدافها وشعاراتها السلمية وتدير ظهر المجن لأصدقائها من الحكام الدكتاتوريين بل تطالبهم بالرحيل الفوري اليوم وليس غدا وهذا تحول عميق في معادلة الصراع العالمي وقواعده المرسومة منذ الحربين العالمتين ليس ذلك فحسب بل تبدي كامل استعدادها لتقديم المساعدة السياسية والعسكرية والتدخل الجوي والصاروخي لردع قوى الأنظمة الآيلة للسقوط اذا طلبت الشعوب ذلك مع تجنب التدخل الميداني أو اجتياح الأراضي بالاضافة الى الاعتراف بممثلي الثوار والمنتفضين أيا تكن اتجاهاتهم السياسية والتحاور معهم كاطراف شرعية تمثل الارادة الشعبية وقد تجلى هذه التحول سياسيا حول تطورات تونس ومصر واليمن والبحرين وسوريا لاحقا وعسكريا في ليبيا بعد أن بدأ النظام بقتل الناس وتوجيه النيران الى المدن والبلدات .
  هكذا نرى أن هناك تحولا – أمميا – في مجال التضامن لصالح الشعوب وحركاتها التغييرية وانتفاضاتها السلمية للانتقال الى فضاء الحرية والكرامة الوطنية وهذا التحول يشكل أحد علائم كسر حاجز الخوف وطمأنة الشعوب على أنها لن تكون في نهاية المطاف فريسة سهلة للجلادين وأنظمة الأمن والمخابرات التي ليس لديها الآن سوى أدوات القمع والترهيب .
   ان ما يؤهل الانتفاضة السلمية السورية المنشودة لكسب دعم واسناد المجتمع الدولي بصورة أفضل وأكثر تأثيرا هو شموليتها لتغطي سائر المناطق وتتمدد من درعا الصامدة الى سائر المدن والبلدات في الوسط والشمال والشرق والغرب وقد جاء الوقت الذي لايجوز فيه التردد حتى أن كل التقديرات الصادرة من المؤسسات البحثية ومن كبار السياسيين والمؤسسات الاعلامية ومن مراكز الدراسات ورصد الآراء والمواقف تؤكد على تراجع النظام السوري ودنوه من نقطة السقوط والانهيار بعد أن تلوثت أياديه مرة أخرى بدماء الرجال والشباب في درعا .
   ان التاريخ بانتظار الشباب الكردي ليسطر فصوله بنور المجد في القامشلي وكوباني وعفرين وفي سائر أماكن التواجد بالتكاتف والتنسيق والتضامن مع سائر شباب سوريا عربا ومكونات أخرى ان الشعب بانتظار ملاحمكم البطولية ومسيرتكم الظافرة .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…