الكورد أولى بقراءة هيغل و منظوره (للدولة) ومكانتها في التاريخ

  علي صالح ميراني

        حظي جورج وليم فردريك هيغل (1770 ـ 1831) على الدوام، بمكانة رفيعة في المجتمع الالماني والدولة البروسية، و بمنزلة لاتضاهى عالميا لاحقا، ولا غرابة في ذلك لان اعماله الفلسفية التي بشر بها اصبحت جزءا مهما من التراث الفلسفي العالمي والاكثر قابلية للنقاش والتفسير، وبخاصة ما يتصل منها بمنظوره الفلسفي الى “الدولة” ومكانتها في التاريخ، وهي الافكار نفسها التي كان قد عرضها في محاضراته التي القاها على طلابه في جامعة برلين خلال المدة (1822 ـ 1830) والمنشورة بعد وفاته في كتابه الذائع الصيت ” محاضرات في فلسفة التاريخ”.
      لقد استفادت معظم دول العالم، افرادا ومجتمعات من الافكار التي جاء بها الفيلسوف هيغل، ومن طريقة تفكيره وآرائه المبدعة وكثرة اهتماماته وتنوع المجالات التي خاض فيها، ومع كل هذا قد تكون امة الكورد، لاسيما مثقفوها وساستها، الاقل اهتماما بما جاء به هذا الفيلسوف الاصيل ، مع العلم ان ما تحدث به عن اهمية بناء “الدولة” الواحدة القوية المرهوبة الجانب، هي الاكثر التصاقا بهمومنا الحالية، والدواء الذي يشفي كل عللنا، فلو كانت لنا كشعب مغبون “دولة” كوردية قائمة بحد ذاتها، بالتأكيد لما كان حالنا مزريا بائسا هكذا، يقتنص الاخرون ارواحنا واحلامنا وملكاتنا الابداعية بهذا الشكل السافر العدائي.

       واكاد اجزم ان اي كوردي محب لقضيته، لو اقبل على دراسة هيغل وغيره من الفلاسفة، الى جانب التراث النضالي الكوردي بامعان، خصوصا في فترة شبابه وجعل التزود من زادها المعرفي جزءا لا يتجزء من مطالعاته اليومية، لادرك بعمق اي واقع مأساوي يعيشه بسبب حرمانه من اقامة دولته الخاصة، حتى ولو توفرت له بعض المزايا الخاصة هنا وهناك، وفهم بصورة صحيحة ودقيقة اسباب التخلف الذي يعيشه مجتمعه الكوردي بامراضه المختلفة، وعلم ان عدم عيشه في “دولة” كوردية تضمه الى جانب اخوانه بصورة مستقلة، السبب الرئيسي والابرز في تكرار نكباته المتلاحقة، وفهم مغزى ايغال البعض في الحاق الاذى به، لانه من المعلوم ان هيغل كان قد اولى اهمية بالغة  “للدولة ” وجعلها الغاية التي تنتهي عندها “صراع الاضداد” في منطقه “الدياكتيكي”، واعتبرها المؤسسة التي تتحقق فيها “الحرية الاخلاقية” نتيجة لاتحاد وترابط الدوافع والنزوات والرغبات الجزئية للافراد، مع الغاية العامة والاساسية “للدولة”، لذا فانه يعترف ان “الدولة” هي كيان عضوي موحد يعلو على تكويناتها الحزيئة من الافراد والنظم، وكرس حياته للتاكيد على ان “الدولة” هي وحدها مركز الاخلاق والعلم والدين والفن والقانون.

          ولوكنا نعي حقيقة وجودنا، وآمنا بكوننا امة قائمة مثل غيرنا من الامم، لتركنا كل الايديولوجيات العقيمة خلفنا، وتمسكنا بحقنا الطبيعي في اقامة “دولتنا”، ورددنا مع هيغل قوله ” الدولة هي الفكرة الالهية التي توجد على الارض” .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…

شكري بكر هذا الموضوع مطروح للمناقشة قد يؤدي بنا للوصول إلى إقامة نظام يختلف عما سبقونا من سلاطين وحكام وممالك وما نحن عليه الآن حيث التشتت والإنقسام وتبعثر الجهود الفكرية والسياسية والإقتصادية والعمل نحو إقامة مجتمع خال من كل أشكال الصراع وإلغاء العسكرة أرضا وفضاءا التي تهدر 80% من الإقتصاد العالمي ، إن تغلبنا على هذا التسلح يمكن…

إياد أبو شقرا عودة إلى الموضوع السوري، لا بد من القول، إن قلة منا كانت تتوقّع قبل شهر ما نحن فيه اليوم. إذ إن طيّ صفحة 54 سنة خلال أقل من أسبوعين إنجازٌ ضخم بكل ما في الكلمة من معنى. سهولة إسقاط نظام الأسد، وسرعة تداعيه، أدهشتا حتماً حتى أكثر المتفائلين بالتغيير المرجوّ. إلا أنني أزعم، بعدما تولّت قيادة العمليات…

طارق الحميد منذ فرار بشار الأسد، في 8 ديسمبر (كانون الأول)، إلى روسيا، وهناك سيل من النقد والمطالبات للحكام الجدد، وتحديداً أحمد الشرع. والقصة ليست بجدوى ذلك من عدمه، بل إن جل تلك الانتقادات لا تستند إلى حقائق. وسأناقش بعضاً منها هنا، وهي «غيض من فيض». مثلاً، كان يقال إن لا حل عسكرياً بسوريا، بينما سقط الأسد في 12 يوماً…