اليابان اعتذرت وسحبت.. ماذا عنا نحن المثقفين والسياسيين الكرد؟؟

عمر كوجري

منذ بداية الشهر الحالي وحديث تقارير الفضائيات، ومراسلي الصحف ووكالات الأنباء يدور حول قرار شركة تويوتا العملاقة والعريقة في صناعة أفضل السيارات من حيث الأمان ودقة الصناعة وانسيابية المظهر وروعة الشكل بسحب واستدعاء مايقارب ثمانية ملايين سيارة حول العالم بسبب مشاكل في دواسة البنزين أو عيوب” لاتذكر” في المكابح.

   وأوعزت الشركة لوكلائها في معظم أنحاء المعمورة بوجوب تسهيل سحب السيارات بسلاسة، لا بل أن الرئيس التنفيذي لتويوتا، أكيو تويودا، قدّم اعتذاراً رسمياً عن خلل تقني في سيارات الشركة في الولايات المتحدة وأوروبا، والشرق الأوسط، والقلق الذي تسبب به الإجراء لعملاء الشركة.

ومبيعاتها خلال العام الحالي.

وتويوتا اليابانية لمن لايعرف شركة متعددة الجنسيات كُبرى لصناعة السيارات، والآن المُصنع الأول للسيارات بالعالم،  ويعمل فيها مئات الآلاف من العمال والمهندسين.
بطبيعة الحال ليس موضوع المساهمة الراهنة إسهاب الحديث واستسهاله عن الشركة المذكورة، ولكن!!
ولكن ماذا عنا نحن المثقفين أو أدعياء الثقافة الكرد؟ ماذا عنا نحن السياسيين أو أدعياء السياسة الكرد؟؟
لماذا لانتحلى بثقافة الاعتذار من بعضنا على الأخطاء الفاحشة التي نرتكبها بحق بعضنا البعض؟! وكل فريق منا يتمترس في مجموعة، لنتراشق بالسباب وأقذع الكلمات لبعضنا، ونتحارب ونتخندق، ونصفق لفريقنا، ونعلن حربنا “غير المقدسة” لفريق الحارة الأخرى من قريتنا الغارقة في جهلها وبدائيتها؟
 لماذا يقرأ واحدنا مقالة من هنا وكتيباً تافهاً من هناك، فيودع التواضع وعطر السيرة، هل كتب علينا نحن معشر الكرد أن نمر مرور الكرام على تاريخنا الذي يستوجب علينا أن نتعمق فيه لنستخلص منه العبر والمآثر، ونقرأه بعيون ناقدة متبحرة لنتجاوز أخطاء زعمائنا وقواد حركاتنا وإخفاق انتفاضاتنا وثوراتنا، ونعرف سبب فشل معظمها إن لم يكن كلها!!
لماذا لم نكن نستطيع المحافظة على “بعض” مكتسباتنا الآنية التي كنا نهدر دماء المئات بل الآلاف من خيرة شبابنا لنخسر هذه الدماء – بقلوب غامضة وعقول مغلقة على آخرها عندما نجلس خلف طاولة الحوار مع أعدائنا لأننا لانعرف مصطلحاً اسمه “الدبلوماسية” والحنكة السياسية، لهذا عرفنا بأننا الحجل الذي يقع في الفخ ذاته للمرة المليون، فيضحك علينا الآخرون ..

الأشطر والأنبه للمرة المئة والألف دون أن يرفَّ لنا جفن، بل كنا نداوي صداع رؤوسنا الذي لم يسكت يوماً بأن نسارع إلى الجبل بعد كل إخفاقة، “يالشجاعتنا!!” وبعد ضحك على ذقوننا لهذه المرة أيضاً كالمرات السابقات، وتنتظر أمهاتنا بشغف وحيرة، وأحياناً بدموع عودة آبائنا من أعلى الجبل حتى يزرعوا في أرحامهن أولاداً جدداً..

ووقوداً جديداً لزوم صولاتنا وجولاتنا التي ماكانت تنتهي؟؟
لماذا لسنا شجعاناً إلا مع بني جلدتنا، وبإمكاننا أن نبقر بطون أعز أصدقائنا لأنهم أنتجوا وأثمروا، ونحن اجتهدنا في المضغ الفخم للبان الميوعة، وترخيص الذوات، وبيع النفيس من أجل تحقيق منافع رخيصة آنية تحقق لنا بعض البهجة الآنية؟؟
لماذا عندما يكتب واحدنا نصاً أو قصة أو مقالة، “يمشي على الأرض مرحاً”، وينفش ريشه كطاووس مريض، ويكره محيطه وأقرانه لأنهم صغار أمام عظمة كتاباته وإبداعاته، ولأنهم لايفهمون الهذيان الذي يهذي به، بل ويصدق نفسه أنه أصبح أهم كاتب على وجه البسيطة لاغياً بذلك كل الإرث الحضاري الخلاق لقامات إبداعية شامخة وسامقة في شتى ضروب المعرفة والعلم؟؟؟
اليابان الذي اقترن اسمها وتاريخ عظمتها بشركة سيارات تعتذر من عملائها” زبائنها”
ونحن لا “نعتذر عما فعلنا” بحق أنفسنا وحق الآخرين!!
القيادي أو الزعيم أو السكرتير في أحزابنا الكردية، يظل كابوساً على صدورنا، يدير أحزابنا كما يدير مزرعة للأبقار، ويعتبر كل مافي الحزب ملكاً وصكاً مدقوقاً باسمه، ولايقرأ أحياناً كثيرة “إن كان تحرر من أميته” غير صحيفة حزبه “العظيمة” دون أن يفكر حتى مجرد التفكير بالاعتذار من الشناعات التي ارتكبها، وهو على سدة “حكم ” الحزب، يقرّب هذا ويبعد ذاك، يرفع هذا، ويطرد ذاك، ويكثر من عدد الموالين الذين يرفعون أيديهم لسيادته حتى لو كانوا في المرحاض أو نياماً في سابع نومة دون أن تكون لقيادة حزبه حق محاسبته أو حتى مواجهته بفظاعة ما يفعله آناء الليل والنهار!!!
لماذا القيادي الكردي وحالما يصل إلى كرسيه يتشبث به إلى أبد الآبدين، ولايقيم وزناً لتداول “السلطة” أعني لتداول الكرسي، ولايعتذر لنفسه أولاً ولشعبه ورفاقه أنه يوماً كان يوبّخ رفاقه، ويفضح أعراضهم، بينما كان في زاوية مكتب مهمل ترتعد أوصاله، وهو ينظر إلى الدواليب المرصوصة، أو بعض “الشرطان” الكهربائية المتدلية من بطن الحائط المتسخ، ويحتاج لأن يبلع الموس كاملاً، ويستلطف أحدهم، ويرجوه ليتخلص من ضغط المثانة اللعينة.
لماذا نتفاخر بأننا شعب الحجل؟؟
إن كان الحجل رمز الغباء، والوقوع في الشرك ذاته، دون أن يحترس، وهو يرى أعزته وأحبابه يحترقون، وتنهرس أضلعهم من جبروت وشراسة الفخاخ التي لاترحم ذليل قوم لم يعرف العِزَّة يوماً، إن كان الحجل الذي وسمنا به كذلك فأنا من هذا الطائر بريء، حتى لو كان يبني عشه على حافة قلبي.
العمالقة يعتذرون..

أما نحن!!

لماذا؟ ولماذا؟؟ ولماذا ؟؟؟

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…