الذكرى السنوية الأولى لرحيل المناضل محمد نذير مصطفى السكرتير العام لحزبنا

اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ((البارتي))

في 22/12/2009 تمر الذكرى السنوية الأولى لرحيل المناضل الكبير الأستاذ “محمد نذير مصطفى” السكرتير العام لحزبنا ، نستذكر هذا اليوم والألم يعتصر قلوبنا على فراقه نحن رفاقه في قيادة الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ((البارتي)) وقواعده وأنصاره ، بل ذكرى أليمة على كل من تعز عليه القضايا الوطنية والديمقراطية وحقوق الإنسان وقضية الشعب الكردي.

فالفقيد رغم أنه كان مناضلاً (بارتياً) بامتياز ، كان أيضاً مناضلاً كردياً ووطنياً بنفس الدرجة.
تعرف على قضيته القومية مبكراً ، كونه ولد وترعرع في كنف عائلة وطنية ، ناضل جميع أفراد أسرتها كباراً وصغاراً ، رجالاً ونساء ، نضالاً متميزاً ، عندما قارعوا الفاشية التركية ، رفضاً للظلم والاضطهاد ودفاعاً عن الحقوق المشروعة للشعب الكردي وعدالة قضيته ، ففجروا بذلك انتفاضة صاصون عام 1937 .


نعم وعى فقيدنا الحياة في كنف عائلة تعاني التشرد والحرمان والفقر بسبب نضالها القومي ، ولكنها كانت تملك الإرادة الحديدية في مواجهة المصاعب والتحديات ، وساهم أفرادها بقوة في نشر الوعي القومي بين الشعب الكردي في سوريا حتى قبيل تأسيس حزبنا في الرابع عشر من حزيران عام 1957 .


من رحم المعاناة ؛ المعاناة الخاصة والعامة ، ومن صلب النضال وجذوته وثقافته ، ولد الفقيد وتفتحت عيناه على الحياة ، فما كان عليه إلا أن يسير على الدرب ، درب النضال الوطني القومي الديمقراطي المحفوف بالأشواك والمخاطر .


عندما انخرط الفقيد في النضال ؛ كان يدرك تماماً أن الضريبة غالية ، لأن أسرته كانت ولا تزال تدفع ثمن ضريبة النضال .


انخرط الفقيد في صفوف الحزب في السنوات الأولى من تأسيس الحزب ، وناضل في صفوفه كمناضل ومثقف من طراز خاص ، إلا أن الخلافات الحزبية في عام 1965 ، جعلته ينأى بنفسه عن الدخول في الصراعات الحزبية ، وبذل من خلالها جهوداً مضنية لحماية وحدة الحزب وإعادة الُلحمة إلى صفوفه ، وظل ذلك هاجسه وأولى أولوياته ، فشارك في المؤتمر الوطني الأول لتوحيد الحزب عام 1970 واُنتخب عضواً في قيادته ، ثم عضواً في المكتب السياسي .


تم اعتقاله من قبل السلطات السورية عام  1973 وبقي في السجن مدة ثماني سنوات ، قضى أولى السنتين منها في زنزانة منفردة .


رغم تعرضه وأسرته لكل صنوف الاضطهاد والقمع ، إلا أنه بقي محافظاً بقوة على رباطة جأشه وسلوكه القويم ورزانة تفكيره ، بعيداً عن ردات الفعل ، متحدياً تلك الظروف القاسية وعمق المعاناة .


لقد قاد الرفيق الفقيد الحزب منذ عام 1988 وحتى وفاته بكل حكمة واقتدار ، فكانت وحدة نضال الحركة الكردية والتنسيق والتعاون مع القوى الوطنية والديمقراطية السورية من أولى استراتيجياته النضالية ، هذه الإستراتيجية التي ستظل ثابتة لنا ، وسنسير وفقها ونبني عليها بما يخدم قضية شعبنا ووطننا سوريا .


نحتفل بهذا اليوم ؛ وشعبنا الكردي يتعرض لشتى صنوف الاضطهاد من استمرار لجميع المشاريع والسياسات المطبقة بحقه ، من إحصاء رجعي استثنائي ، وحزام عربي عنصري ، وسياسات تعريب شاملة ، إلى جانب سياسات اقتصادية شوفينية ممنهجة ، غايتها إفقار المناطق الكردية ودفع سكانها إلى الهجرة الاضطرارية من مناطقها التاريخية إلى الداخل السوري وإلى الخارج ، ثم جاء المرسوم /49/ والذي ألحق شللاً شبه شامل بقطاع العقارات ، وبذلك زادت من حدة وشدة المشاريع الشوفينية والاقتصادية المطبقة بحق الشعب الكردي والتي دخلت مرحلة تكاد أن تكون شبه ميئوس منها.


فازدادت بذلك نسبة الفقر ، وتفشت البطالة ، وأصبحت الهجرة شبه جماعية ، وإلى جانب ذلك نرى القمع والتنكيل والملاحقات الأمنية والاعتقالات التي طالت المئات من أبناء شعبنا ، ومن بينها العشرات من مناضلي حزبنا الذين يقبعون خلف القضبان دفاعاً عن شعبهم وقضيته العادلة .


إزاء هذه السياسات وهذا الواقع الضاغط باتجاه المزيد من التصعيد ضد شعبنا وحركته ومثقفيه ومختلف شرائحه الاجتماعية ، لا بد لنا من الارتقاء بنضالنا إلى مستويات تمكننا من مواجهة هذه السياسات بروح جماعية وأساليب ديمقراطية ، وهذا يتطلب منا تحقيق تضامن كردي فعال وفق أفضل وأرقى الصيغ النضالية ، والذي سوف يكون المدخل الحقيقي لتعبئة الشعب الكردي لمواجهة هذه السياسات والمشاريع الشوفينية ومقاومتها بكل السبل وبالوسائل الديمقراطية ، وكذلك فإن التضامن والتنسيق مع القوى الوطنية والديمقراطية السورية وخاصة قوى إعلان دمشق ، وتطويرها وتفعيل أدائها وتعميق دورها في الساحات الكردية والوطنية والدولية ، يعتبر من المهام النضالية الإستراتيجية لحزبنا.


إننا في الوقت الذي نؤكد فيه من جديد دعوتنا السلطات السورية إلى فتح باب الحوار مع الحركة الوطنية الكردية ، على أرضية الشراكة الحقيقية في الوطن ، واحترام خصوصية الشعب الكردي عبر الإقرار الدستوري بوجوده كشعب يعيش على أرضه ويشكل ثاني أكبر قومية في البلاد ، وبنسبة تتجاوز الـ 15% ، فإننا لن نألو جهداً في تعريف الرأي العام الوطني السوري بما يتعرض له شعبنا من ظلم وغبن واضطهاد وقمع ، وبعدالة قضيتنا ومشروعية مطالبنا ، والتي هي بالنهاية ، مطالب وحقوق إنسانية وقومية ووطنية بامتياز.


وفي الختام لا يسعنا إلا أن نشكر باسم قيادة الحزب وقواعده ، كل من شاركنا في مصابنا الجلل ، ونعاهد الرفيق بأننا على درب النضال ، وعلى قيم البارزاني الخالد سائرون .


للفقيد الرحمة وفسيح الجنان
ولكم جزيل الشكر والامتنان


اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ((البارتي))

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…