وداعـآ للســلاح…وداعـآ ديـــار ســـليمان

ديـــار ســـليمان  

أعتبر نفسي معنيآ بالجانب السلبي في مقال السيد إبراهيم اليوسف: أسماء مستعارة وأسماء معارة.
وبسببه، ولأسباب أخرى قررت أغلاق هذه النافذة التي كنت أطل منها على آلام الأمة الكوردية، وأعرض أوجاعي كإنسان كوردي، فاسحآ المجال للأسماء الواضحة الصريحة لتحتكر وحدها ساحة النضال، كي تنطلق لتحرير كوردستان التي كنت أقف حجر عثرة في طريق زحفها إليها.
إذآ، أودع الكتابة التي مارستها بشغف طفولي، وبناءً على وصية أستاذي الذهبية أن: ( إعمل في صمت)، وهكذا كان، وأغادر وأنا أترك خلفي تجربة غنية، هي ليست سنوات الكتابة وعشرات المقالات التي كتبتها بأحساسي فقط، ولكنها الدروس الشخصية التي يستحيل أن يتلقاها المرء في أرقى المراكز العلمية.
وهنا، لا بد من الإعتذار من كل من تعرض لموقفٍ حرج بسبب الإشتباه بأنه صاحب الإسم، كما لا بد من شكر كل من إدعى في مناسبات عامة أوخاصة، بناءً على طلبي أو من تلقاء ذاته، بأنه صاحب الأسم، أو أوحى بذلك، ليخفف عني الهجمة، وتلقيت على بريدي بسبب الحالتين معآ، وأحيانآ بأسمائهم، رسائل مدحٍ وكذلك رسائل تهديدٍ و وعيد وشتائم، موجهةً إلي بإعتباري أحد هؤلاء، أحيانآ كصاحب مهنة راقية وأحيانآ كإنسان بسيط، وفي جميع الأحوال ككاتب مشاكس، مع أني في مرتبة وسط، فلست صاحب تلك المكانة العلمية الرفيعة، وصفة المشاغب لم أرغب بتحصيلها، ولكن محصلة ذلك أيضآ كانت دروسآ أخرى، حيث الإكتشافات المذهلة عن إزدواجية الشخصية، وخاصة في جزئية إفشاء الأسرار عند الكورد، سبب كل مصائبنا.


لا أريد أن أطيل في خطبة الوداع، ولكن يقتضي المقام أن أذكر بأني لم أكره يومآ الذين هاجمتهم، حتى أني لم ألتقي معظمهم ولم أتعرف عليه، ولكنه إعوجاج إعتقدته في الرأي، رغبت بتقويمه، حتى أني عندما كنت ألتقي من أعرفه منهم، كنت أقابله بكل إحترام.
و ما حز في نفسي من مواقف هو ما كان حافل بالمتناقضات، حيث حمل الشخص الموقف وضده، وهي سمة لاحظتها عمومآ عند إنساننا، منها مثلآ أن أحد الكتاب، الذي يحتكر الساحة الأدبية الآن بنواياه الطيبة، ويدعو ليل نهار الى إحترام الرأي الآخر، ويتصدر في الوقت ذاته الآن الدعوة الى سحق ومحق أصحاب الأسماء المستعارة، ووضع السموم في جحورها، لا بل إتصل مرة على الأقل ببعض المواقع لإلغاء (كذلك على الأقل) مقالٍ لي، كان قد كتب لي عدة مرات مادحآ كتاباتي، غير آبهٍ  بصدورها عني.
وبما أني في مجال الجروح وما أكثرها في واقعنا الكوردي، فلا بد من ذكر من كان يبيعني ولسنوات طويلة (الوطنيات) وهو من الذين كانوا ممن يطلق عليهم من (الدائرة الضيقة) التي تخصني، الى أن أكتشفت أنني لست سوى جسرآ يعبره الى الرفيق (سطام)، ولا زلت أسمع حشرجاته في لحظة عثرة لسان، وكان ذلك درسآ آخر كبيرا، وهي أكثر مرة شعرت فيها بطعنة في ظهري.
رسالتي ليست رسالة تيأيس، ولم تكن كذلك، أشعر بشكلٍ عام بالرضا عما كتبته، كانت هناك بعض الأخطاء خلال التجربة، لكن موقفي لم يتغير منذ الحرف الأول الذي كتبته.
أشكر ثانية كل من آزرني، أعتذر من الجميع لأني لن أرد بعد الآن على أحد.
وداعـآ ديـــار ســـليمان!
وداعـآ أيها الغالـي!
لقد كنت قطعةً من قلبي!
17.09.2009
للمرة الأخـيرة:
ديـــار ســـليمان  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…