زيور العمر
طرح المشاريع الداعية الى وحدة الحركة الكردية في سوريا و من يلف حولها أصبحت بضاعة رائجة في هذه الأيام , حيث لم يبق أحد و لم يدل بدلوه في مناقشة مشروع صلاح بدر الدين « الحركة الوطنية الكردية( حوك) » , و كأن حل القضية الكردية في سوريا , مرهون , حصرا ً بتقارب و تكاتف و إتحاد الأحزاب الكردية القائمة , و هو أمر يثير الدهشة و الإستغراب .
طرح المشاريع الداعية الى وحدة الحركة الكردية في سوريا و من يلف حولها أصبحت بضاعة رائجة في هذه الأيام , حيث لم يبق أحد و لم يدل بدلوه في مناقشة مشروع صلاح بدر الدين « الحركة الوطنية الكردية( حوك) » , و كأن حل القضية الكردية في سوريا , مرهون , حصرا ً بتقارب و تكاتف و إتحاد الأحزاب الكردية القائمة , و هو أمر يثير الدهشة و الإستغراب .
لا نخف أن حالة الإنقسام و التشرزم أضعفت شعبنا , و شتت من إمكاناته و طاقاته , و أعطت الفرصة للنظام لتمرير مشاريعه و سياساته العنصرية و الشوفينية , التي بلغت في المرحلة الراهنة مستوى خطيرا من التصعيد , أسفرت عنها , إفقار و تجويع و تهجير , غير مسبوق بحق شعبنا , في ظل مراقبة الأحزاب الكردية و قياداتها , دون أن تحرك ساكنا ً , للتصدي لها , و مجابهتها بالإمكانات المتوفرة.
و بالرغم من أن موقف هذه الأحزاب و قادتها ليس أمرا ً جديدا ً , حتى نتفاجأ به اليوم , ففي ظلها , و تحت أسماعها و أبصارها , مررت خلال العقود السابقة , و في السنوات القريبة الماضية , العديد من السياسات و الإجراءات العنصرية بحق الكرد , حتى إعتدنا على جبنها , و إنبطاحها , و إنعدام الأخلاق و المسؤولية لديها .
فإذا قدر لنا أن نسجل التاريخ , اليوم, فإن من الإمكان القول أنه تاريخ أحراب كانت مجرد شواهد عيان على عذابات شعبها , من دون أن تفعل بالمقابل أي شئ .
مشروع صلاح بدر الدين , ليس المشروع الأول , و لن يكون الأخير , في سلسلة المشاريع الداعية الى تقارب الأحزاب الكردية , و تشكيل إطار سياسي , يحتضن جميع القوى السياسية و المنظمات الثقافية و الإجتماعية , و الشخصيات المستقلة .
بل إنها جاءت بعد فشل مشاريع أخرى : مشروع المرجعية الكردية الموحدة الذي لم يتحقق , و المجلس السياسي الذي لم ير النور.
فإذا كانت الأحزاب الكردية تشكل اللبنة الأساسية في مشروع الحركة الوطنية الكردية حوك , فإن ذلك يعني , موت الجنين قبل أن يلد , و ذلك لعدة أسباب , يعرفها القاصي قبل الداني :
1ـ مشروع الحركة الوطنية الكردية مصيره الفشل , لأن صاحبه , شخصية كردية مرفوضة من جميع الأحزاب الكردية , بإستثناء بقايا من حزبه السابق , حزب الإتحاد الشعبي الكردي في سوريا ,
2ـ حتى لو وضعت هذه الأحزاب تحفظاتها بشأن شخصية صلاح و تاريخه جانبا ً , فإنها , بإختصار , أحزاب لا يمكن أن تقدم على أية خطوة من شأنها توحيد صفوفها , و طاقاتها , في مواجهة الصراع الأساسي .
3ـ و لأن من متطلبات تنفيذ أي تقارب كردي ـ كردي , إمتلاك القرار المستقل و الإرادة السياسية , فإن المشروع عير قابل للتحقيق , و ذلك لعدم إمتلاك اغلبية القيادات الكردية للقرار المستقل , و الإرادة السياسية .
4ـ لن تقبل الأحزاب الكردية بأية مشاركة فعلية و عملية للمستقلين في صياغة الموقف السياسي الكردي , من منطلق رؤيتهم للمستقلين , و خاصة المثقفين منهم , من زاوية التبعية المحضة .
إشكالية المشهد السياسي الكردي لا يكمن في غياب المشاريع و الرؤى الداعية الى توحيد الصف , و حشد الإمكانات , و توجيه الطاقات الكردية في الإتجاه الصحيح , و إنما يكمن في إستفراد أحزاب و أطراف سياسية بالمشهد الظاهري للحالة السياسية الكردية , دون أي تأثير عملي لها , و نقصد منه هنا الجانب الإيجابي المتمثل في أخذ المسؤولية التاريخية في النضال و الدفاع عن الشعب المقهور .
فبوجود الإرادة السياسية , و القرار المستقل , و الجرأة و الشجاعة , يمكن الوصول الى أية صيغة توافقية مقبولة , و مسنجمة مع ظروف و متطلبات حل القضية الكردية في سوريا .
لذلك ما زلنا نشكك في المشاريع المطروحة , و من خلفها نوايا أصحابها , و أهدافهم .
الأزمة الراهنة لا يمكن تجاوزها , من خلال طروحات تهدف الى مجرد تشجيل النقاط , و أسبقيات إعلامية و شخصية محضة , و إنما الى وقفة شجاعة من الأجيال الشابة , من أجل تجاوز الماضي و التطلع الى المستقبل بآدوات جديدة , و حديثة , علنا نقف على أقدامنا من جديد , بعد عهود من السجود و الركوع و الإنبطاح المخزي .
فإذا قدر لنا أن نسجل التاريخ , اليوم, فإن من الإمكان القول أنه تاريخ أحراب كانت مجرد شواهد عيان على عذابات شعبها , من دون أن تفعل بالمقابل أي شئ .
مشروع صلاح بدر الدين , ليس المشروع الأول , و لن يكون الأخير , في سلسلة المشاريع الداعية الى تقارب الأحزاب الكردية , و تشكيل إطار سياسي , يحتضن جميع القوى السياسية و المنظمات الثقافية و الإجتماعية , و الشخصيات المستقلة .
بل إنها جاءت بعد فشل مشاريع أخرى : مشروع المرجعية الكردية الموحدة الذي لم يتحقق , و المجلس السياسي الذي لم ير النور.
فإذا كانت الأحزاب الكردية تشكل اللبنة الأساسية في مشروع الحركة الوطنية الكردية حوك , فإن ذلك يعني , موت الجنين قبل أن يلد , و ذلك لعدة أسباب , يعرفها القاصي قبل الداني :
1ـ مشروع الحركة الوطنية الكردية مصيره الفشل , لأن صاحبه , شخصية كردية مرفوضة من جميع الأحزاب الكردية , بإستثناء بقايا من حزبه السابق , حزب الإتحاد الشعبي الكردي في سوريا ,
2ـ حتى لو وضعت هذه الأحزاب تحفظاتها بشأن شخصية صلاح و تاريخه جانبا ً , فإنها , بإختصار , أحزاب لا يمكن أن تقدم على أية خطوة من شأنها توحيد صفوفها , و طاقاتها , في مواجهة الصراع الأساسي .
3ـ و لأن من متطلبات تنفيذ أي تقارب كردي ـ كردي , إمتلاك القرار المستقل و الإرادة السياسية , فإن المشروع عير قابل للتحقيق , و ذلك لعدم إمتلاك اغلبية القيادات الكردية للقرار المستقل , و الإرادة السياسية .
4ـ لن تقبل الأحزاب الكردية بأية مشاركة فعلية و عملية للمستقلين في صياغة الموقف السياسي الكردي , من منطلق رؤيتهم للمستقلين , و خاصة المثقفين منهم , من زاوية التبعية المحضة .
إشكالية المشهد السياسي الكردي لا يكمن في غياب المشاريع و الرؤى الداعية الى توحيد الصف , و حشد الإمكانات , و توجيه الطاقات الكردية في الإتجاه الصحيح , و إنما يكمن في إستفراد أحزاب و أطراف سياسية بالمشهد الظاهري للحالة السياسية الكردية , دون أي تأثير عملي لها , و نقصد منه هنا الجانب الإيجابي المتمثل في أخذ المسؤولية التاريخية في النضال و الدفاع عن الشعب المقهور .
فبوجود الإرادة السياسية , و القرار المستقل , و الجرأة و الشجاعة , يمكن الوصول الى أية صيغة توافقية مقبولة , و مسنجمة مع ظروف و متطلبات حل القضية الكردية في سوريا .
لذلك ما زلنا نشكك في المشاريع المطروحة , و من خلفها نوايا أصحابها , و أهدافهم .
الأزمة الراهنة لا يمكن تجاوزها , من خلال طروحات تهدف الى مجرد تشجيل النقاط , و أسبقيات إعلامية و شخصية محضة , و إنما الى وقفة شجاعة من الأجيال الشابة , من أجل تجاوز الماضي و التطلع الى المستقبل بآدوات جديدة , و حديثة , علنا نقف على أقدامنا من جديد , بعد عهود من السجود و الركوع و الإنبطاح المخزي .
22/08/2009