زيور العمر
لو كان سكرتير البارتي عبد الحكيم بشار , حكيما ً سياسيا ً , كما في مهنته , لما أصدر توضيحه بهذا الشكل , لأنه , باختصار , زاد الطين بلة .
بل أنه كان بغنى عن التوضيح , لأنه كان من شأن توسيع دائرة النقاش و الحوارحول المواقف و الآراء التي وردت في مقالته , ان تفضي في نهاية المطاف الى بعض الإستنتاجات المهمة في أوضاع الحالة السياسية الكردية في سوريا.
و لكن , و تبعا ً للعرف السائد الذي كرسته الأحزاب الكردية نفسها , و هو التخوين و التشكيك في صاحب كل رأي , يخرج عن المألوف الكردي , و نظراً للإسطوانة المشروخة التي أعاد الدكتور تشغيلها على أسماعنا , كان من الممكن أن نذهب بعيدا ً في تفسيرنا لمقالته و لغتها الإنهزامية , و نرد على صاحبه بالمثل , فنقول أن الدكتور أعاد نشر مقالته , بعد تعديلها , في زمن لم يتجاوز الإسبوعين , و بحلة تستسيغها السلطة السورية حتى يجنب نفسه مغبة التساؤل و الإعتقال و السجن , كما حدث لبعض رفاقه الأخرين
لو كان سكرتير البارتي عبد الحكيم بشار , حكيما ً سياسيا ً , كما في مهنته , لما أصدر توضيحه بهذا الشكل , لأنه , باختصار , زاد الطين بلة .
بل أنه كان بغنى عن التوضيح , لأنه كان من شأن توسيع دائرة النقاش و الحوارحول المواقف و الآراء التي وردت في مقالته , ان تفضي في نهاية المطاف الى بعض الإستنتاجات المهمة في أوضاع الحالة السياسية الكردية في سوريا.
و لكن , و تبعا ً للعرف السائد الذي كرسته الأحزاب الكردية نفسها , و هو التخوين و التشكيك في صاحب كل رأي , يخرج عن المألوف الكردي , و نظراً للإسطوانة المشروخة التي أعاد الدكتور تشغيلها على أسماعنا , كان من الممكن أن نذهب بعيدا ً في تفسيرنا لمقالته و لغتها الإنهزامية , و نرد على صاحبه بالمثل , فنقول أن الدكتور أعاد نشر مقالته , بعد تعديلها , في زمن لم يتجاوز الإسبوعين , و بحلة تستسيغها السلطة السورية حتى يجنب نفسه مغبة التساؤل و الإعتقال و السجن , كما حدث لبعض رفاقه الأخرين
و حاول بكل الوسائل , و هو المسؤول الأول في حزبه , ان يتبرأ في مقال مزيل بصفته الشخصية , من جميع القرارات الأساسية التي أقرته مؤتمر حزبه , أو المفردات و الإصطلاحات السياسية الجديدة التي تسللت الى أدبيات البارتي في الآونة الأخيرة .
أليس غريبا ً أن يعبر المسؤول الأول في حزب ما عن مواقف و سياسات تخالف قرارات مؤتمره الأخير , و التي لم تجف حبرها بعد ؟!
و لكن , إرتأينا النقاش الهادئ و الحوار الجاد , للإفادة و الإستفادة , و عبرنا عن رأي مخالف , بنية أنها لا تفسد للود قضية , و طرحنا بدورنا أسئلة حول مبررات و أسباب الإنتكاسات الخطيرة في سياسات الأحزاب الكردية , من موقع الغيرة و المسؤولية و حق المشاركة في مناقشة شأننا العام .
و لكن , و بسبب الإتهامات المغرضة من قبل عبد الحكيم بشار بحق الكتاب و المثقفين الكرد , الذين إختلفوا معه , و تعرضوا لمقالته بالتشريح و بالتحليل , لا بالتشهير , و كشفوا مراحل نشرها , و إعادة نشرها في صيغ و عبارات مختلفة , أقل ما يمكن القول بشأنها , أنها أثارت الشكوك و الريبة , وجدنا من واجبنا التعقيب على توضيحه , بعد أن جعل من الآراء المنتقدة لسياسة الأحزاب الكردية و مواقفها , و سلوكيات قياداتها , وسيلة من وسائل النظام من أجل زرع الفساد و البلبلة في صفوف الحركة الكردية .
و هنا نسأل بشار, و أعتقد أن ذلك أيضا ً من حقنا , من يزرع الفساد و البلبلة , و يسبب الإنقسام و التفكك بين الشعب الكردي ؟ حتما سيقول أن النظام هو من يقوم بذلك , و عندما نسأله المزيد : كيف له أن ينجح في ذلك ؟ هل بإستطاعته القول أن المثقفين و الكتاب الكرد هم من يقسمون الأحزاب الكردية , اي أنهم يتسللون الى الأحزاب الكردية بإيعاز من المخابرات و أجهزة الأمن , فيقومون بإختلاق الذرائع و المشاكل ؟ أم أن قيادات الأحزاب الكردية هي من تثير المشاكل بهدف إضعاف أحزابها ؟
لا شك , ان عبد الحكيم بشار يعرف عدد الأحزاب الكردية في الوقت الراهن , و إلا لما تجرأ على الحديث بهذا الشكل الغريب و الفاضح في توضيحه .
أما فيما يتعلق بمبررات و اسباب التصعيد الأمني السلطوي بحق الشعب الكردي , فقد عبرنا في مقالنا ( لماذا الإستغراب من التصعيد ضد الشعب الكردي ؟) و التي جاءت ردا ً على مقالته , و قلنا بكل وضوح و جرأة , و نكررها مرة أخرى على مسامعه , ان النظام يصعد من قمعه , عقابا ً للشعب الذي تجرأ على الوقوف في وجه سلطة الطغيان و الإستبداد , و ممارساتها العنصرية و الشوفينية ضده .
فأنتم فعلتم كل ما في وسعكم لإضعاف شعبنا , و تقزيم قضيته , جراء ممارساتكم و تصرفاتكم و سلوكياتكم , و التي إن دلت على شئ , إنما تدل على فقدانكم لحس المسؤولية و عدم آهليتكم لقيادته , مع الإشارة الى أن صيغة الجمع هنا لا نقصد منه المقام , و إنما العدد.
24/05/2009
أليس غريبا ً أن يعبر المسؤول الأول في حزب ما عن مواقف و سياسات تخالف قرارات مؤتمره الأخير , و التي لم تجف حبرها بعد ؟!
و لكن , إرتأينا النقاش الهادئ و الحوار الجاد , للإفادة و الإستفادة , و عبرنا عن رأي مخالف , بنية أنها لا تفسد للود قضية , و طرحنا بدورنا أسئلة حول مبررات و أسباب الإنتكاسات الخطيرة في سياسات الأحزاب الكردية , من موقع الغيرة و المسؤولية و حق المشاركة في مناقشة شأننا العام .
و لكن , و بسبب الإتهامات المغرضة من قبل عبد الحكيم بشار بحق الكتاب و المثقفين الكرد , الذين إختلفوا معه , و تعرضوا لمقالته بالتشريح و بالتحليل , لا بالتشهير , و كشفوا مراحل نشرها , و إعادة نشرها في صيغ و عبارات مختلفة , أقل ما يمكن القول بشأنها , أنها أثارت الشكوك و الريبة , وجدنا من واجبنا التعقيب على توضيحه , بعد أن جعل من الآراء المنتقدة لسياسة الأحزاب الكردية و مواقفها , و سلوكيات قياداتها , وسيلة من وسائل النظام من أجل زرع الفساد و البلبلة في صفوف الحركة الكردية .
و هنا نسأل بشار, و أعتقد أن ذلك أيضا ً من حقنا , من يزرع الفساد و البلبلة , و يسبب الإنقسام و التفكك بين الشعب الكردي ؟ حتما سيقول أن النظام هو من يقوم بذلك , و عندما نسأله المزيد : كيف له أن ينجح في ذلك ؟ هل بإستطاعته القول أن المثقفين و الكتاب الكرد هم من يقسمون الأحزاب الكردية , اي أنهم يتسللون الى الأحزاب الكردية بإيعاز من المخابرات و أجهزة الأمن , فيقومون بإختلاق الذرائع و المشاكل ؟ أم أن قيادات الأحزاب الكردية هي من تثير المشاكل بهدف إضعاف أحزابها ؟
لا شك , ان عبد الحكيم بشار يعرف عدد الأحزاب الكردية في الوقت الراهن , و إلا لما تجرأ على الحديث بهذا الشكل الغريب و الفاضح في توضيحه .
أما فيما يتعلق بمبررات و اسباب التصعيد الأمني السلطوي بحق الشعب الكردي , فقد عبرنا في مقالنا ( لماذا الإستغراب من التصعيد ضد الشعب الكردي ؟) و التي جاءت ردا ً على مقالته , و قلنا بكل وضوح و جرأة , و نكررها مرة أخرى على مسامعه , ان النظام يصعد من قمعه , عقابا ً للشعب الذي تجرأ على الوقوف في وجه سلطة الطغيان و الإستبداد , و ممارساتها العنصرية و الشوفينية ضده .
فأنتم فعلتم كل ما في وسعكم لإضعاف شعبنا , و تقزيم قضيته , جراء ممارساتكم و تصرفاتكم و سلوكياتكم , و التي إن دلت على شئ , إنما تدل على فقدانكم لحس المسؤولية و عدم آهليتكم لقيادته , مع الإشارة الى أن صيغة الجمع هنا لا نقصد منه المقام , و إنما العدد.
24/05/2009