غادروا البناء.. حان وقت الهدم

زيور العمر

الحركة الكردية في سوريا هي , بلا شك , بناء سياسي , يؤمه الكرد بهدف الدفاع عن قضيتهم , و إنتزاع حقوقهم , ومع هذا فهي بناء اضحى قديماً , متهالكاً , تصدعت جدرانه , و اهترأ أساسه , بحيث لم يعد بالإمكان الإستناد إليه.

فبعد تجربة أكثر من نصف قرن , هنالك من الشواهد و الأمثلة التي لا تعد و لا تحصى, على عدم إستمرار أهلية الحركة السياسية الكردية الراهنة لقيادة الشعب الكردي , و تحقيق طموحاته و آمانيه.
و السؤال الأساسي الذي يفرض نفسه , الآن , هو ما العمل؟

المتتبع السياسي للحالة الكردية في سوريا , يدرك صعوبة و خطورة البحث في الخيارات الغير عادية , او الغير مالوفة , حسب نمط و بنية الجدل السياسي الكردي , أي مناقشة القضية الكردية في سوريا , من دون ربطها بالأحزاب الكردية الحالية.
 فهده الأحزاب فشلت في تأمين الحد الأدنى من مستلزمات الحل السياسي لقضية شعبها , بعد أن عجزت عن التغير و التطور و الإرتقاء , فأصبحت مع مرور الوقت مجرد دكاكين لممارسة السياسة بأشكال بدائية , تعكس النزعة الغريزية عند شعب تتمالكه مشاعر الخوف من الأخر الذي يتربص به , كما لو أن المسألة الأساسية تكمن في الحفاظ على الوجود و إستمراره .

من ينشد التغيير , و نحن منهم , يجد نفسه أمام خيارين , لا ثالث لهما : إما أن بناءنا السياسي الراهن يصلح للترميم و التجديد , او أنه إصبحى قديما ً جدا ً بحيث لا بد من هدمه , و إعادة تشييد بناء جديد في مكانه , بحيث يتناسب مع العمارة السياسية الحديثة.


أوساط الأحزاب الكردية , و خاصة في صفوف من ينتقدها , تعتقد أن خيار التجديد و الإصلاح , أقرب الى الواقعية من حيث التطبيق .

هنالك جمهور , قل أو كثر , يتبع هذه الأحزاب , و ما تزال لم تفقد الأمل في إنبعاث الروح في أجسام أحزابها , و جريان الدم في شراينيها .

المطلوب حسبها ضغوط شعبية من الشارع على قياداتها , و عندما تتحقق وحدتها , او تقاربها , سيتحسن الوضع السياسي الكردي , و يرتقي آداء الحركة الكردية , بما ينسجم مع مهامها و مسؤولياتها.

أي أن كل شئ مرهون بوحدة الأحزاب الكردية حول رؤية سياسية موحدة إزاء القضية الكردية في سوريا و شكل الحل , مع الإتفاق على برنامج عمل , يمكن من خلال تنفيذ خطواته , أن يؤدي الى مخرج ما للحل , سواءاً من خلال إجبار النظام على تلبية الحقوق الكردية بشكل طوعي , أو حتى إقناعه بأن هدف الكرد لا يتجاوز حدود الشأن الكردي في إشارة الى المعارضة السورية التي تطالب بالتغيير.
كل المعطيات تشير إلى إستحالة تحقيق سالف الذكر .

فلا الأحزاب الكردية ستتقارب مع بعضها , ناهيك على الإتفاق السياسي و الميداني , أو القدرة على التأثير في القرار السلطوي .

فأولى شروط تحقيق هذه الأمور يتمثل في وجود الإرادة السياسية , و هو ما لم نلمسه في السابق , و لا في الحاضر , و لن نشهده في المستقبل .

فقيادات هذه الأحزاب اتقنت فهم الدروس , في كيفية شرزمة المجتمع الكردي , و تقسيمه و تفكيكه .

فالأحزاب الكردية انفقت عامين أو أكثر من الوقت على مسألة الرؤية المشتركة , و عندما حان وقت إعلانها , كما قالوا هم أو بعضهم , بدأ الخلاف بينهم على أمور في غاية التفاهة , حول إعلان الرؤية  أم عدم إعلانها ؟ فضلا ً عن تجييش الشارع الكردي في معركة حول أمور , قيل أنها محل خلاف بين طرفين , وحول بعض النقاط , التي قال عنها طرف أنه تم الإتفاق بصددها , بينما نفى الطرف الأخر أي إتفاق بشأنها .

و عندما تبين للقيادات الكردية أن تقاربها أصبح مطلباً شعبيا ً لا يمكن الحياد عنه , حاول بعضهم تفكيك المحاور الراهنة , لوضع المزيد من العراقيل و المصاعب أمام تقارب الأحزاب الكردية , كما حدث في التحالف الديمقراطي الكردي في سوريا , عندما إستأثر طرفان بكل شئ , على حساب حلفائهم الأخرين .

و في إنتفاضة إذار 2004 , تمخض المشهد السياسي الكردي , عن ولادة جنين , سمي بـ مجموع الأحزاب الكردية , إعتقد العديد من المتتبعين أنها البداية و المهدي الذي طالما إنتظره الشعب الكردي مرارا و منذ وقت طويل , إلا أنه تبين أن ذلك الهجين السياسي الغريب لم يكن سوى جنين ولد ميتاً , سرعان ما إختفى , تحت مختلف الذرائع بعد أن هدأت الإنتفاضة الكردية , و بدأت صنوف التعذيب بحق آلالاف المعتقلين من الشعب الكردي.


و منذ فترة بدأت بعض الأحزاب الكردية تنفخ في بوق جديد , بوق الدعاية لتقارب جديد منتظر , و قبل أن تبدأ , تعالت الأصوات و إختلفت النبرات حول شكل التقارب الجديد , و كيفية التمثيل فيها , و حجم التمثيل و غيرها من الأمور التي إعتدنا سماعها من الأحزاب الكردية عير تاريخها , و على لسان رموزها و مسؤوليها .


قرأنا قبل وقت قصير كيف أحد أهم مسؤولي الأحزاب الكردية يتحسر و هو يسرد الخطوات التي أقدم عليها الأحزاب الكردية في إتجاه النظام القائم , وصلت به الحد , الى مستوى تحميل الشعب الكردي مسؤولية دماء الآلاف من الإخوان المسلمين جراء الدعم السياسي و الجماهيري للنظام في أحداث بدايات الثمانينات بين النظام و الإخوان المسلمين !.


كل الشواهد تقول أن واقع الحركة الكردية في سوريا هو أمر واقع و حقيقة لا يمكن إغفالها , و يستحيل إصلاحه , أو تجديده , و كل محاولة لإطلالة النقاش في شأن الأحزاب الكردية و مستقبلها هو من قبيل تأجيل الخطوة التاريخية المنتظرة , و هي إمتلاك جرأة و شجاعة هدم و تحطيم البناء السياسي الراهن .

من المهم , الآن , البدأ بتحذير السكان على ضرورة المغادرة , بهدف إمتلاك فرصة العيش في بناء جديد.

22/05/2009 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…