زيور العمر
حقا ً, يقرؤون و لا يفهمون ! هذه حصيلة قراءتي للبيان الصادر عن مكتب الإعلام في تيار المستقبل الكردي في سوريا , ردا ً على مقالتي (فوبيا الإسئلة المشروعة) .
البيان الذي صيغ على عجل , و عج بالسباب و القدح و الإتهامات , لا يصلح أن يصدر من جماعة سياسية محترمة , ملتزمة بأصول الحوار و النقاش نظراً لدونية الخطاب الوارد فيه , و المغالطات الفاضحة , و الفهم القاصر لمحتويات المقال و مضمونه .
حقا ً, يقرؤون و لا يفهمون ! هذه حصيلة قراءتي للبيان الصادر عن مكتب الإعلام في تيار المستقبل الكردي في سوريا , ردا ً على مقالتي (فوبيا الإسئلة المشروعة) .
البيان الذي صيغ على عجل , و عج بالسباب و القدح و الإتهامات , لا يصلح أن يصدر من جماعة سياسية محترمة , ملتزمة بأصول الحوار و النقاش نظراً لدونية الخطاب الوارد فيه , و المغالطات الفاضحة , و الفهم القاصر لمحتويات المقال و مضمونه .
فمنذ فترة أحاول أن أعطي مسألة الإعتقال السياسي أهمية في كتاباتي , و أحرص على طرحها في سياق الوضع السياسي العام , و الكردي بصفة خاصة .
و أنطلق من رؤية المسألة و معالجتها من زوايا عدة , منها ما يتعلق بمعرفتي الشخصية , و تجربتي الذاتية في صفوف الحركة السياسية الكردية لأكثر من عشرين عاما ً , و أخرى من خلال معلومات إستقيها من مصادر مختلفة , لتدعيم وجهة نظري , التي لم أدعي في يوم من الأيام صحتها بالمطلق , و أعتمدها كأحد و أهم مصادر الكتابة الصحفية , إسوة بجميع الصحفيين و الكتاب السياسيين .
و أنطلق من رؤية المسألة و معالجتها من زوايا عدة , منها ما يتعلق بمعرفتي الشخصية , و تجربتي الذاتية في صفوف الحركة السياسية الكردية لأكثر من عشرين عاما ً , و أخرى من خلال معلومات إستقيها من مصادر مختلفة , لتدعيم وجهة نظري , التي لم أدعي في يوم من الأيام صحتها بالمطلق , و أعتمدها كأحد و أهم مصادر الكتابة الصحفية , إسوة بجميع الصحفيين و الكتاب السياسيين .
و لعل من يسأل لماذا ملف الإعتقال السياسي دون غيره من المواضيع و المناحي الأخرى التي لا تقل أهمية و حيوية , و هنا أجيب أن إهتمامي مرده الحالة السياسية الراهنة للأحزاب الكردية و مجمل الحركة الكردية في سوريا , و دورها في تردي المشهد السياسي الكردي , و إنحدار خطابه , و المستنقع النتن الذي تجد الأحزاب الكردية نفسها غارقة فيه .
فقد بات الحديث عن الإنقسام الكردي و حالة التشرزم و التباعد المهيمنة حديثاً تقليديا ً مملا ً, و قد شاهد الشارع الكردي و جمهوره الواسع كيف تطورت الأحداث بشكل دراماتيكي غير مسبوق , عندما بدأت لغة التخوين تعلو فوق كل الأصوات , و أصبح كل مسؤول حزبي كردي يجد من السهولة بمكان إتهام الأحزاب الأخرى بالخيانة و التعامل مع أجهزة الأمن و الإستخبارات السورية .
السيد عبد الحميد درويش صرح في كردستان العراق أن معظم الأحزاب الكردية في سوريا نتاج السياسة الأمنية : أي أنها من صنع الأمن السوري , و لم يرد عليه في بيان أو مقال أي حزب , لا حليف له يعاتبه على موقفه , ولا خصم يهاجمه .
السيد فؤاد عليكو صرح في إحدى غرف الإنترنت , و سمعته بأذني , أن رئيس الإستخبارات الداخلية الإسرائيلية السابق كشف أن أكثر 150 ألف فلسطيني كانوا يتعاملون مع إسرائيل و إستطرد أن هنالك بين الكرد السورين ما يقارب نفس الرقم من يتعامل مع الأمن السوري , و أن هؤلاء يشكلون قاعدة بعض الأحزاب الكردية في سوريا , و لم يرد أحد على تصريحات فؤاد هذه , لا من الأحزاب الكردية الأخرى , و لا من قبل الكتاب و المثقفين الكرد .
و إذا كان إعتقال مشعل التمو طبيعياً نظراً لمواقفه الجرئية و تحركاته الخطيرة كما يعتقد أعضاء مكتب الإعلام في تيار المستقبل , و هذا من حقهم بالطبع , فماذا يفسرون إعتقال محي الدين شيخ آلي , و الإحتفاظ به لمدة شهر دون ضرب أو تعذيب أو إهانات كما إعترف هو نفسه في إحدى غرف الإنترنت , و سمعته أيضا َ بأذني , و عندما أفرج عنه سمح الأمن السوري لأكثر من خمسين ألف من الكرد في عفرين بالإحتفاء به و إعتباره بطلا ً قومياً ً لا يشق له غبار , بل أن السيد إسماعيل عمر نفسه رداً على أحد مسائليه لم يجد سبباً لإعتقال سكرتير حزبه .
فإذا كان حزب إسماعيل عمر حزبا ً مناضلا ً , و يشكل خطراً على النظام بمواقفه و سياساته , لما تردد في إيجاد سبب مقنع لإعتقال شيخ آلي .
الإتهامات التي وجهت الى السيد محمد موسى سكرتير الحزب اليساري , خارج سياق شكوكي الشخصية بالقيادات الكردية , كان يجب أن يحاكم عليها بعشر سنوات , و ليس الإفراج عنه قبل أن تنتهي المحاكمة .
ألم يتحول العديد من المعتقلين الكرد الحزبيين , بعد الأفراج عنهم , الى خناجر في خاصرة ظهور أحزابهم , يمارسون كل صنوف و أشكال الإبتزاز لتبؤ مناصب قيادية أعلى من مناصبهم قبل إعتقالهم , و التهديد بإحداث القلاقل و التكتل داخل أحزابهم كما حدث في حزب يكيتي على سبيل المثال .
ألم يحكم حسن صالح و فؤاد عليكو عل خلفية مشاركتهم في إحتجاج نظمه حزب الإتحاد الديمقراطي , وبقوا طلقاء , فيما أودع رفاق الإتحاد الديمقراطي في السجون .
ألم يكن ذلك من قبيل التهديد و التحذير من مغبة التعاون و التنسيق و المشاركة في فعاليات الإتحاد الديمقراطي ؟ ألا تكفي هذه الأمثلة لمعرفة ما يجري , أو حتى إبداء الملاحظات , وو ضع بعض إشارات الإستفهام ؟
وفي نفس السياق , أي مسألة الإعتقالات السياسية , و لكن في جانب أخر منه , هل قلت أن مشعل التمو و تياره يتعامل عبد الحليم خدام أو مع جبهة الخلاص الوطني ؟ أم أنني قلت أن إعتقال التمو جاء على خلفية إتصالات جرت معه من قبل محسوبين على جبهة الخلاص الوطني , و أعتقد أن من يجيد ألف باء اللغة العربية , سيجد فرقاً بين ما يلي : أعتقل مشعل التمو بسبب تعامله مع خدام و جبهة الخلاص , أو أعتقل مشعل التمو بسبب إتصالات جرت معه من قبل جبهة الخلاص الوطني التي يعتبر النظام التعامل معها هطا ً أحمراً لا يجب تجاوزه .
هل ذنبي أن مكتب الإعلام في حزب سياسي لا يجيد قراءة مقال أو موقف أو مجرد فكرة سياسية ؟
أما فيما يتعلق بتيار المستقبل الكردي , و مواقفه , و سياساته , فأوكد مجددا ً أنها لاتختلف عن الأحزاب الكردية الأخرى في شئ , و أن السيد مشعل تمو لم يحتمل أن يعيش بقية حياته دون أن يتسيد حزب سياسي .
ألم ينسحب العديد من رموز التيار بسبب فردية مشعل التمو و ممارساته و سلوكياته التي إنحرفت عن الروح الجماعية كما وصف مراراً قيادة التيار في تصريحاته, في إشارة الى التمايزو الإختلاف عن الأحزاب الأخرى ؟ أم أن البيانات التي أصدرها رفاقه في القيادة في أوقات سابقة و قرأتها على الإنترنت من نسسج الخيال ؟
هل ذكرت في مقالتي أن مشعل التمو عميل للإستخبارات السورية , و أنه يتآمر على شعبه و قضيته العادلة ؟
لم أكن دنيئا ً في يوم من الأيام حتى أواجه بدناءة .
فإتهامي بأنني وشيت برفاقي للشرطة البلجيكية في الذكرى الأولى لإنتفاضة آذار فهو بحق إتهام دنيئ لا يتفوه به سوى المنحط سياسيا ً و أخلاقياً , و إشباهه ممن صادفت بعضهم في حزب يكيتي , و خاصة في أوروبا , و أجزم أنهم يعرفون أنفسهم بمجرد التصريح بهذا الشكل .
لست ممن يصرحون و ثم يهربون , بل أملك من الشجاعة ما يكفي للحوار و النقاش المفتوح , و أدعو كل من ذكرتهم في مقالتي بالإسم الى المواجهة , حتى ينجلي الليل , و يشرق الصباح , عل الكلام أبلغ من الكتب .
فقد بات الحديث عن الإنقسام الكردي و حالة التشرزم و التباعد المهيمنة حديثاً تقليديا ً مملا ً, و قد شاهد الشارع الكردي و جمهوره الواسع كيف تطورت الأحداث بشكل دراماتيكي غير مسبوق , عندما بدأت لغة التخوين تعلو فوق كل الأصوات , و أصبح كل مسؤول حزبي كردي يجد من السهولة بمكان إتهام الأحزاب الأخرى بالخيانة و التعامل مع أجهزة الأمن و الإستخبارات السورية .
السيد عبد الحميد درويش صرح في كردستان العراق أن معظم الأحزاب الكردية في سوريا نتاج السياسة الأمنية : أي أنها من صنع الأمن السوري , و لم يرد عليه في بيان أو مقال أي حزب , لا حليف له يعاتبه على موقفه , ولا خصم يهاجمه .
السيد فؤاد عليكو صرح في إحدى غرف الإنترنت , و سمعته بأذني , أن رئيس الإستخبارات الداخلية الإسرائيلية السابق كشف أن أكثر 150 ألف فلسطيني كانوا يتعاملون مع إسرائيل و إستطرد أن هنالك بين الكرد السورين ما يقارب نفس الرقم من يتعامل مع الأمن السوري , و أن هؤلاء يشكلون قاعدة بعض الأحزاب الكردية في سوريا , و لم يرد أحد على تصريحات فؤاد هذه , لا من الأحزاب الكردية الأخرى , و لا من قبل الكتاب و المثقفين الكرد .
و إذا كان إعتقال مشعل التمو طبيعياً نظراً لمواقفه الجرئية و تحركاته الخطيرة كما يعتقد أعضاء مكتب الإعلام في تيار المستقبل , و هذا من حقهم بالطبع , فماذا يفسرون إعتقال محي الدين شيخ آلي , و الإحتفاظ به لمدة شهر دون ضرب أو تعذيب أو إهانات كما إعترف هو نفسه في إحدى غرف الإنترنت , و سمعته أيضا َ بأذني , و عندما أفرج عنه سمح الأمن السوري لأكثر من خمسين ألف من الكرد في عفرين بالإحتفاء به و إعتباره بطلا ً قومياً ً لا يشق له غبار , بل أن السيد إسماعيل عمر نفسه رداً على أحد مسائليه لم يجد سبباً لإعتقال سكرتير حزبه .
فإذا كان حزب إسماعيل عمر حزبا ً مناضلا ً , و يشكل خطراً على النظام بمواقفه و سياساته , لما تردد في إيجاد سبب مقنع لإعتقال شيخ آلي .
الإتهامات التي وجهت الى السيد محمد موسى سكرتير الحزب اليساري , خارج سياق شكوكي الشخصية بالقيادات الكردية , كان يجب أن يحاكم عليها بعشر سنوات , و ليس الإفراج عنه قبل أن تنتهي المحاكمة .
ألم يتحول العديد من المعتقلين الكرد الحزبيين , بعد الأفراج عنهم , الى خناجر في خاصرة ظهور أحزابهم , يمارسون كل صنوف و أشكال الإبتزاز لتبؤ مناصب قيادية أعلى من مناصبهم قبل إعتقالهم , و التهديد بإحداث القلاقل و التكتل داخل أحزابهم كما حدث في حزب يكيتي على سبيل المثال .
ألم يحكم حسن صالح و فؤاد عليكو عل خلفية مشاركتهم في إحتجاج نظمه حزب الإتحاد الديمقراطي , وبقوا طلقاء , فيما أودع رفاق الإتحاد الديمقراطي في السجون .
ألم يكن ذلك من قبيل التهديد و التحذير من مغبة التعاون و التنسيق و المشاركة في فعاليات الإتحاد الديمقراطي ؟ ألا تكفي هذه الأمثلة لمعرفة ما يجري , أو حتى إبداء الملاحظات , وو ضع بعض إشارات الإستفهام ؟
وفي نفس السياق , أي مسألة الإعتقالات السياسية , و لكن في جانب أخر منه , هل قلت أن مشعل التمو و تياره يتعامل عبد الحليم خدام أو مع جبهة الخلاص الوطني ؟ أم أنني قلت أن إعتقال التمو جاء على خلفية إتصالات جرت معه من قبل محسوبين على جبهة الخلاص الوطني , و أعتقد أن من يجيد ألف باء اللغة العربية , سيجد فرقاً بين ما يلي : أعتقل مشعل التمو بسبب تعامله مع خدام و جبهة الخلاص , أو أعتقل مشعل التمو بسبب إتصالات جرت معه من قبل جبهة الخلاص الوطني التي يعتبر النظام التعامل معها هطا ً أحمراً لا يجب تجاوزه .
هل ذنبي أن مكتب الإعلام في حزب سياسي لا يجيد قراءة مقال أو موقف أو مجرد فكرة سياسية ؟
أما فيما يتعلق بتيار المستقبل الكردي , و مواقفه , و سياساته , فأوكد مجددا ً أنها لاتختلف عن الأحزاب الكردية الأخرى في شئ , و أن السيد مشعل تمو لم يحتمل أن يعيش بقية حياته دون أن يتسيد حزب سياسي .
ألم ينسحب العديد من رموز التيار بسبب فردية مشعل التمو و ممارساته و سلوكياته التي إنحرفت عن الروح الجماعية كما وصف مراراً قيادة التيار في تصريحاته, في إشارة الى التمايزو الإختلاف عن الأحزاب الأخرى ؟ أم أن البيانات التي أصدرها رفاقه في القيادة في أوقات سابقة و قرأتها على الإنترنت من نسسج الخيال ؟
هل ذكرت في مقالتي أن مشعل التمو عميل للإستخبارات السورية , و أنه يتآمر على شعبه و قضيته العادلة ؟
لم أكن دنيئا ً في يوم من الأيام حتى أواجه بدناءة .
فإتهامي بأنني وشيت برفاقي للشرطة البلجيكية في الذكرى الأولى لإنتفاضة آذار فهو بحق إتهام دنيئ لا يتفوه به سوى المنحط سياسيا ً و أخلاقياً , و إشباهه ممن صادفت بعضهم في حزب يكيتي , و خاصة في أوروبا , و أجزم أنهم يعرفون أنفسهم بمجرد التصريح بهذا الشكل .
لست ممن يصرحون و ثم يهربون , بل أملك من الشجاعة ما يكفي للحوار و النقاش المفتوح , و أدعو كل من ذكرتهم في مقالتي بالإسم الى المواجهة , حتى ينجلي الليل , و يشرق الصباح , عل الكلام أبلغ من الكتب .
15/ 05/2009