«حذاء» الدمار الشامل

صلاح بدرالدين

       التصرف غير السوي للمراسل التلفزيوني العراقي منتظر الزيدي خلال المؤتمر الصحفي المشترك بين كل من الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش ورئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في بغداد أمس الأول بعد التوقيع على الاتفاقية الأمنية ومتابعة الملايين لفردتي حذائه الطائرتين صوب المنصة ورد فعل الرئيس بوش المتماسك بقوله : ” بالحرف ” ماذا يعني لو رماني احدهم بحذائه” ” انها احدى الطرق للتعبير عن الرأي” هو اراد لفت الانتباه اليه” ” هذا تصرف اولاد الشوارع”…..أعاد بنا الذاكرة الى استرجاع مشهدين حصلا في لبنان في توقيت متقارب وكنت حاضرا
في الأول بعد طرح البرنامج الوطني المرحلي الفلسطيني الذي تبنته منظمة التحرير ظهرت معارضة قوية من حانب بعض الفصائل وبدأ كل طرف بحملات اعلامية لصالح توجهه وكان من بينها اقامة الندوات في قاعة جامعة بيروت العربية في الفاكهاني وحضرت معظمها مستمعا لكل من – نايف حواتمة والراحلين جورج حبش والرئيس ياسر عرفات – وفي ندوة أبو عمار كانت القاعة محتشدة بشبان حركة – فتح – اليساريين الذين أعاقوا سير الندوة وقطعوا الطريق على المحاضر وهو زعيمهم ومن أرفع الشخصيات الفلسطينية لمدة تقارب النصف ساعة باطلاق الهتافات الثورية المناهضة له وللبرنامج ووقف ابو عمار صامتا منتظرا بفارغ الصبر الى أن هدأت القاعة قليلا وأطلق بأعلى صوته شعار : “عاشت الديمقراطية الفلسطينية ” لمرات عديدة الا أن استجاب الجمهور له بل ومالوا اليه تلقائيا وبدأ الشبان بترداد شعار ” بالروح بالدم نفديك ياابو عمار ”  مطالبينه بالتحدث اليهم , وفي المشهد الثاني بعد محاولة الاغتيال الثانية للسياسي اللبناني الراحل ريمون ادة عميد الكتلة الوطنية على طريق جونية من جانب قوات الكتائب اللبنانية وفي معرض رده على سؤال أحد الصحافيين حول مغزى اصابته برجليه في المحاولتين قال العميد المعروف بخفة الدم وسرعة البديهة وصاحب النكتة السياسية ” كل واحد يضرب على مستواه ” .
   بالرغم من موقع الرجلين المؤثرين وكل من موقعه في السياستين اللبنانية والفلسطينية ودورهما في رسم المواقف الاقليمية والدولية عندما اندمجت القضية الفلسطينية بالوضع اللبناني وتحولت ساحته الى مركز استقطاب المعسكرين العالميين وصراعهما حول النفوذ في الشرق الأوسط الا أنهما في المشهدين لم يحظيا باهتمام ربع قدر الاهتمام الاعلامي العربي والعالمي بتلك الفعلة – البغدادية – المنكرة التي لايقدم عليها عاقل ولاعجب في ذلك حيث نعيش عصر الردة الاعلامية  الاستهلاكية الهابطة وفضائيات البترودولار المنقادة اما من أنظمة متحجرة أو من التحالف الممانع بين الأصوليتين القومية الشوفينية الاستبدادية والاسلامية السياسية ففي لغتها يتحول الارهاب الى مقاومة والدمار الى النصر الالهي والتنازل عن الاسكندرون والجولان الى الصمود وقمع الشعوب وانتهاك الحريات الى مصالح الأمن القومي والتفاوض مع اسرائيل وارضاء الغرب الى مواجهة الضغوط الخارجية ومفردة – أنصاف الرجال – السوقية الى ملحمة الشجعان وعبارة – مصخرة – قائد انقلابيي غزة الى كلام منزل وحذاء الزيدي الى منزلة اللاة والعزى في عصر الجهالة والوأد والظلام وليس من المستبعد أن يحل الحذاء شعارا يزين قناتي  – الجزيرة – و – المنار – مثلا أو علما للتيار الصدري أو شارة تتوج بها رؤوس الممانعين في المنطقة أو وساما على صدور قادة الارهاب .


   ليس مهما أن يكون ذلك الزيدي مأجورا لجهة سياسية عراقية صدرية كانت أم بعثية أو ارهابية أو أجنبية ايرانية أو سورية أو منقادا بالرغم من ارادته بل الأهم هو بؤس المشهد الذي يعكس التردي الخلقي والبعد عن أصول التخاطب البشري والحوار الانساني في اطر القيم الديمقراطية وحقوق الانسان وما يرمز اليه الكائن عندما يصر أن يكون حافيا بالعودة الى الوراء قرونا الى عصور الانسان البدائي أو التعبير عن الغريزة العنصرية الكامنة في النفوس ضد الآخرالأجنبي فاذا كان الفعل موقف سياسي ضد الاتفاقية الأمنية فهناك طرفا المعادلة على المنصة لماذا يعفى المالكي ويستهدف بوش أوليس أولياء الأمور الأقربون أولى بالتخاطب ؟
  لقد قدم رامي الحذاء ومن حيث لايدري دليلا آخر على أن العراق شهد تحولا ديموقراطيا حقيقيا بعد زوال الدكتاتورية التي كانت تجز الحناجر من أجل كلمة حق وتقطع الألسنة التي كانت تتطاول ولو همسا ليس على مقام الدكتاتور فحسب بل حتى موظفي بلديات النظام المقبور – مع كل الاحترام لهم – وعلى كون رئيس الدولة الأعظم في العالم أكثر مدنية وتواضعا وعدلا من معظم حكام الشرق الأوسط رغم اختلافنا مع الكثير من جوانب سياسة بلاده من قضايانا .

  ان احدى التحديات الفكرية – الثقافية التي تواجه مجتمعاتنا وحركاتنا الوطنية وبعض الفئات اليسارية الراديكالية خصوصا هي الانزلاق التدريجي نحو شخصنة السياسة والانتقال من فضاء الصراع السياسي الخلاق والمبدع مع آيديولوجيا العدو الطبقي والفكري ونهج الخصم الثقافي بالطرق العلمية والحوار الواعي المنهجي الى التحرك حسب الغرائز والدوافع الذاتية المزاجية والعداوة غير القابلة للتغيير والمواقف المسبقة والحقد الأعمى تجاه المختلف المقابل كائنا بشريا أو حزبا أو دولة أو قوما أو دينا أو مذهبا وما همروجة البغدادي الأخيرة الا صورة فردية عن ثقل التحدي واشكالية وسائل التعبير ومأزق العمل الوطني في المرحلة الراهنة ليس في العراق وحده بل في مختلف بلدان الشرق الأوسط.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…