هل كانت زيارة الاستاذ حميد « نهاية رجُل تقدُّمي »

أمين عمر

كان من المعقول اعتبار ما صرح به الأستاذ حميد درويش لموقع (رزكاري) ضمن إطار “طيش شباب” لو أنّ عمر الرجل ما دون العقد الرابع أو حتى الخامس، وكان من المعقول أيضاً تقبل تلك السهام لو أن الرجل كان يعيش خارج سوريا في كندا او على سطح القمر ويستقي معلوماته ويستلهمها من مصادر شبيهة بالفضائية السورية وكانت أقواله ستقبل المضغ و الهضم لو أن الرجل لم يقضي قرابة نصف قرن يقود حزباً من بين الاحزاب التي تجاوزت أعدادها الدزينة بقليل، لذا وعقب تلك الزيارة وبعد تلك التصريحات يحق لنا فصل نضال الاستاذ حميد الى ما قبل الزيارة وما بعدها
الأستاذ حميد لم يكتفي بمشاكل التحالف أو حلف الفتور التي أخذت حيّزا ًمضيناً من الوقت والجهد لالتفاف الحركة الكردية وشارعها حولهم لإيجاد رقعة من أي شكل كانت لإصلاح التحالف ولكن دون جدوى ولم يكتفي أيضاً بعدم المشاركة في الاحتجاج الذي يفصل نضال الحركة الكردية الى ما قبل وبعد الاحتجاج بل ركب الأجواء حينها الى بغداد الرشيد ودافع الزيارة حسب قوله للاطمئنان على صحة المام جلال اثر العملية التي أجرها منذ فترة وما دام  وجهته المام جلال وسيحل ضيفاً في بلاد الرافدين فما الضير بـِطلة الى كردستان العراق وبطريقه ، ماذا سيخسر لو أجرى بعض المباحثات واللقاءات.
 الأستاذ حميد حلق في السماء تاركاً على الأرض من يقودهم أو على الاقل يقود جزءًا منهم عرضة لعشرات الاحتمالات الصعبة قد يكون بينها الاستشهاد والاعتقال لأن لحظة وقوفه امام قصر الرئيس العراقي ليحل عليهم بركاته كان الشعب الكردي واقفَ على مقربة من قصر الرئيس السوري ينتظر كافة الاحتمالات قد يكون من بينها استقبال الرصاص ليفضي الى نهاية الحياة وبداية الخلود، الحشود الكردية أو الجزء الذي تمكن منهم للوصول الى مقربة من الهدف لم يلقوا الاستقبال الذي لاقاه الاستاذ حميد بالطبع، لأن الشعب الكردي كان قد قرر مع قادته والمفترض إن الاستاذ حميد واحداً منهم الرضى بكل ما هو سيء وصعب محاولةً منهم لإلغاء المرسوم 49 الذي يضع حد لنهاية شعب يسكن على ارض أجداده التاريخية  
لن استرجع ما قاله الأستاذ حميد في حق الأب الروحي للكرد البرزاني وثورته فربما كان تكتكاً مثله مثل كل التكتيكات التي ظهرت مؤخراً التي تكون العذر والمبرر لأخطاء قاتلة، ولن أغوص في ما قاله منذ أكثر من سنة عن الشيخ الشهيد معشوق الخزنوي لأنني قلت حينها ما يكفي بل لنرى ما آل إليه حال أعتى المناضلين

فالأستاذ حميد بوصفه بعض الاحزاب بـ ” الكميونية ” وهي مقولة تسجل له وستبقى للذكرى وقد يكون محقاً في جزء من وصفه ذاك ولكن سائقي الكميونات تلك ومعاونيهم استطاعوا ضخ عشرات الكميونات من البشر وتوجيههم الى  العاصمة دمشق في رحلة الحياة ورفض الموت وسيفتخرون بيومهم ذاك وأن كان طريقهم مليء بمسامير حادة مزروعة في الطريق وشظايا زجاج مبعثرة على طول الطريق وعرضه ولكنهم وصلوا ووصلت رسالة قوية وأن بدت في نظر البعض مجرد زيارة تفقدية لمسكن المشعل الكردي التمو الذي كان أول الواصلين ولازال هناك الأغرب من تلك التصريحات العديدة والنصائح المجانية للكرد العراق الاستقبال والاهتمام الذي لاقاه ليس تقليلاً من حجم ومكانة الرجل أو استهانة بسنين عمره بل لأن بعض قادة الحركة يذهبون ويأتون وكأنهم غادروا في ليلة ليس فيها ضوء نيون دون أن يحالفهم حظ بلقاء أو التقاط صورة مع مسؤول من العيار الذي تناول معهم الأستاذ حميد أشهى ما أوتي من المأكولات الكردستانية وما قد يؤرقهم كونهم يعتبرون انفسهم حلفاء وأخوة وأبناء للنهج البرزاني ولا أحد يهتم بهم الا في الأوقات الضائعة وفي أفضل الاحتمالات لقاء شبه عابر في مكتب ثانوي، طبعاً ليس انتقاصاً منا لقيمتهم بل هذا وذاك هو الواقع والماضي، هذا عدا عن بعض الذين لا يحظون بلقاء واحد من اللقاءات التي حظي به الأستاذ حميد دون جهد كبير منه او تخطيط سابق
السؤال ما أساس سياسة التعامل التي يتبعها الإخوة في كردستان العراق نحو الكرد السوريين وأحزابهم فالأستاذ صلاح بدرالدين الذي لم يبقى شيء ولم يقله بحق البرزانيين ويحظى بدعم واحترام كبير يحسده الكثيرون ممن كانوا يحاربونه أكثر من البرزانيين انفسهم وكان لأجل البرزانيين والأستاذ حميد كان قد سبق وفعل ما فعله بدر الدين وحظي بالاهتمام نفسه فهل سيخطر ببال أحزابنا الاخرى الهاجس نفسه بالطبع أنه لا وهو أمر مرفوض كلياً من جهتنا وحتى أن طُردوا من على تخوم العراق فعشق البرزاني مزروع في داخلهم والجماهير التي معهم تؤازرهم لتمسكهم بطريق البرزاني وحتى ان كان مجرد أقوال تمسك بها معظم قياديي أحزابنا مع تأجيل المباشرة وعدم دخولها بعد طور التنفيذ
بالتأكيد زيارة الاستاذ حميد حملت وتحمل في طياتها العديد من الأسرار بعيدة عن تلك التي شاعت من حفلات وولائم ديكة الحبشة والرومية وبعيداً عن الضجة الإعلامية وبعيداً عن المقولات أن الرجل كان في دارهم وواقفٌ على بساطهم والمسامح كريم واللي فات مات  

هل كانت الزيارة نقطة النهاية للتقدمي السوري الذي رفع من عيار الأهداف والتوجهات خارج سوريا بـ” قد” وهل قد تلك ستتجاوز حرف التحقيق والحلم  الى المطالبة الحقيقية بإدارة ذاتية أم كان لذر الرماد في العيون وربط بعض الألسن حتى يعود الأستاذ حميد الى عرينه وبعدها لكل حادث حديث ولكل موقف مبرر والحاجة أم لرفع سقف المطالب أم أن الزيارة جاءت  لتكشف المستور وتعبر عن النظرة الحقيقية  للأستاذ حميد للأحزاب الكردية في سورية ومن جهة أخرى فربما أنها أزالت اللثام و كشفت الحجاب عن نظرة كرد العراق للكرد السوريين ما نرجوه أن لا تكون كلمات الاستاذ حميد عن علاقاته الكردستانية التي ستشهد تطورات مجرد تصريحات كتلك التي أطلقت من كردستان وان تكون في مصلحة الكرد السوريين أكثر منها لمضاهاة الأحزاب الأخرى بكثرة العلاقات أو المباهاة بوجود علاقات وكفى للاستهلاك الإعلاني، والخوف أن حدثت أن  تسلك طريق أحادي المسلك مجرد الحديث عن الترحيب والتهاني والتبارك والعزاء، قد تكون تصريحات الرجل غير آتية من فراغ فهو قضى عمراً في القيادة قد تجاوز عمرنا بأكمله بعقود حتى يغامر مرة اخرى بالإفصاح عن تلك التصريحات الا بعد ان يكون قد تلقى وعوداً ثقيلة وحُـلف له برأس كردستان والإدارة الذاتية.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…