عباس عباس
كثيراً ما نصف السياسي بمكر الثعلب, كمديح له بدون أن نخجل من التشبيه وأيضاً بدون رد فعل معارض منه شخصياً أو من جماعته المدافعة عنه.
مع العلم أن التشبيه قذر وغير لائق, لأننا نعلم أن السياسة فن وهي بعيدة كل البعد عن المكر والخديعة الخسيسة للثعلب.
إذاً لماذا يرضاها على نفسه؟!…
هل يصمت لأنه فعلاً خبيث وثعلب, وأوراقه كثيرة وسهلة كشفها, أم يجد في مكر الثعلب دلالات عن شطارته في اللعب على الحبال.
كثيراً ما نصف السياسي بمكر الثعلب, كمديح له بدون أن نخجل من التشبيه وأيضاً بدون رد فعل معارض منه شخصياً أو من جماعته المدافعة عنه.
مع العلم أن التشبيه قذر وغير لائق, لأننا نعلم أن السياسة فن وهي بعيدة كل البعد عن المكر والخديعة الخسيسة للثعلب.
إذاً لماذا يرضاها على نفسه؟!…
هل يصمت لأنه فعلاً خبيث وثعلب, وأوراقه كثيرة وسهلة كشفها, أم يجد في مكر الثعلب دلالات عن شطارته في اللعب على الحبال.
مع ذلك يبقى السياسي وخاصة من هم في الواجهة وقياديين, مثلاًَ يحتذي بهم الأجيال, والمكر والخبث والخديعة أرذل ما يمكن لهم توريثه.
أعتقد أن الفكرة التي طرحتها هي بعيدة كل البعد عن واقع الإنسان السياسي الديمقراطي والذي يعتمد على الموهبة والعلم بأعلى درجاته, وليس على المكر والخديعة المنتشرة بين صفوف المرتزقة ممن يعيشون من وعلى الفتات بحماية دكتاتور.
بماذا نستطيع نحن الكرد أن نصف السياسي والقيادي ضمن الأحزاب الكردية على كثرتها بخلاف العمالة للعدو.
المكر والخديعة, العلم والمعرفة, العمالة والخيانة, كلها صفات مكتسبة وليس للإنسان سوى الشطارة والتصميم لكي يرتقي بإحداها حتى يصبح سياسياً قيماً على شعبه!…
ولكن أن يكون قائداً فهذا يتطلب منه أكثر من عملية الاختيار, يتطلب موهبة وإرادة صلبة, وبعد كل شئ التضحية.
ولكي نُسكت الأبواق وهي تذم في كل سياسي وقيادي كردي بدون أن تميز العميل والماكر عن الصالح والمضحي, طرأت لي فكرة طريفة نادرة لثعلب ماكر ذكي.
نادراً ما نجد ذئباً أو ثعلباً أليفاً كالكلاب أو الهررة, ولكن حصل المحظور وتمكنت عائلة كردية من تربية جرو ثعلب كالهرة تماماً وبدون أية مشاكل.
بل العكس تماماً كانوا هم من يخلقون المشكلة للثعلب المسكين, ففي الشتاء وحين تنام العائلة المكونة من ثمانية أفراد في غرفة صغيرة جداً, يكون للثعلب المشارك معهم الغرفة جحيماً لايطاق, بسبب الرواح الكريهة وهم يطلقونها عفواً.
وأخيراً ولما كانت حياته لاتطاق, تفتقت غريزته عن عملية عبقرية, وإن كانت غير مجدية تماماً, إلا أنها كانت محاولة ذكية .
كل من يترك ريحاً من أفراد العائلة, يحمل حذاء ويضعها على مؤخرته, وفي الصباح يعلم الكل عن الشخص المسئول عن تلك الروائح الكريهة في الغرفة.
بهذه آتي بنصيحة قيمة لكتاب الكرد, الذين لا شاغل لهم سوى الذم في الساسة والقياديين الأكراد, على أن يستخدموا طريقة الثعلب ذاك, ليميزوا بين القائد العميل الذي تفوح منه رائحة المكر, عن الذي هو فعلاً سياسي وقائد أتقن التضحية قبل فن السياسة.
بماذا نستطيع نحن الكرد أن نصف السياسي والقيادي ضمن الأحزاب الكردية على كثرتها بخلاف العمالة للعدو.
المكر والخديعة, العلم والمعرفة, العمالة والخيانة, كلها صفات مكتسبة وليس للإنسان سوى الشطارة والتصميم لكي يرتقي بإحداها حتى يصبح سياسياً قيماً على شعبه!…
ولكن أن يكون قائداً فهذا يتطلب منه أكثر من عملية الاختيار, يتطلب موهبة وإرادة صلبة, وبعد كل شئ التضحية.
ولكي نُسكت الأبواق وهي تذم في كل سياسي وقيادي كردي بدون أن تميز العميل والماكر عن الصالح والمضحي, طرأت لي فكرة طريفة نادرة لثعلب ماكر ذكي.
نادراً ما نجد ذئباً أو ثعلباً أليفاً كالكلاب أو الهررة, ولكن حصل المحظور وتمكنت عائلة كردية من تربية جرو ثعلب كالهرة تماماً وبدون أية مشاكل.
بل العكس تماماً كانوا هم من يخلقون المشكلة للثعلب المسكين, ففي الشتاء وحين تنام العائلة المكونة من ثمانية أفراد في غرفة صغيرة جداً, يكون للثعلب المشارك معهم الغرفة جحيماً لايطاق, بسبب الرواح الكريهة وهم يطلقونها عفواً.
وأخيراً ولما كانت حياته لاتطاق, تفتقت غريزته عن عملية عبقرية, وإن كانت غير مجدية تماماً, إلا أنها كانت محاولة ذكية .
كل من يترك ريحاً من أفراد العائلة, يحمل حذاء ويضعها على مؤخرته, وفي الصباح يعلم الكل عن الشخص المسئول عن تلك الروائح الكريهة في الغرفة.
بهذه آتي بنصيحة قيمة لكتاب الكرد, الذين لا شاغل لهم سوى الذم في الساسة والقياديين الأكراد, على أن يستخدموا طريقة الثعلب ذاك, ليميزوا بين القائد العميل الذي تفوح منه رائحة المكر, عن الذي هو فعلاً سياسي وقائد أتقن التضحية قبل فن السياسة.
ولكن قبل ذلك يجب أن نجمعهم في غرفة واحدة تضمهم مع الروائح.