الكتَّاب العرب الأكارم تضامنوا مع «بدوننا» أيضاً

عمر كوجري

    مهما حاول المرء أن يتوصل إلى المأساة التي يعاني منها إنسان يحيا في وطن دون أن يملك أية  وثائق تثبت أن الوطن الذي عاش وترعرع فيه هو وطنه، فإنه لن يشعر شعور من فقد هويته وهو في وطنه، ولم يرتض غير أرضه وطناً له.

   الموضوع ليس بالسهولة التي قد يحسبها بعضنا، فأن تكون بلا هوية يعني أن كل النوافذ والمنافذ مغلقة حيالك، لن تستطيع وقتئذ حتى السفر إلى مكان آخر يمنحك جنسيته إن عشت فيه لسنوات قليلة دون أن تخلق لأصحاب المكان الجديد مشاكل وتحافظ على نظامه وقوانينه، ولا تخالف الدساتير والنظم التي تنظم حياة مجتمعه.
   ستضطر إلى ماشاء الله البقاء في مكان لا يقبلك مواطناً من مواطنيه، وعليك تحمّل كل الصعاب التي ستعترضك دون ريب، لأنك لست مواطناً من الدرجة الأولى حتى تنعم بما ينعم به الآخرون من جيرانك والسائرين معك في الزقاق والشارع نفسه.
   في الفترة الأخيرة حفلت المواقع الالكترونية بالكثير من المقالات التي سطّرها كتّاب عرب مشهورون للتضامن مع ” بدون” الكويت، حيث قررت العديد من الفعاليات المدنية والأدبية القيام بحملة دولية واسعة ومستمرة للتخلص من “عار البدون”، ونشر كل ما يتعلق بهذه القضية التي تؤرق ” الضمير العربي”، وتجيش الرأي العام العربي لإعلان تضامنهم الصريح مع أهل “البدون” في الكويت، وتشكل جماعات ضغط دولية للضغط على الحكومة الكويتية من أجل حل قضيتهم.
  إذاً للجماعة أناس يحاولون أن يدوِّلوا قضيتهم، ويبدو أن كل النضالات التي قدمتها الفعاليات الكردية في سوريا سواء أكانت فعاليات مدنية أو سياسية لم تستطع أن تحل المشكلة أو تجد لها أنصاراً في الشارع السوري بعربه باعتبارهم القومية الكبرى، وكذلك الأمر لباقي الأرومات الاثنية التي تؤلف طيف سورية السكاني.
      يحار المرء، ويداهمه السؤال: على مَن الحق؟؟ على الكرد الذين لم يستطيعوا إقناع الشارع الشعبي قبل الرسمي بقضيتهم، أم على الشارع الرسمي الذي استطاع أن يقنع أوساط كثيرة حتى في الشارع المدني العربي بأن لا مشروعية لمطالب الكرد، وبالتالي ” الكرد بيادق تحركهم جهات خارجية للنيل من هيبة الدولة وخلق البلبلة والمشاكل للدولة السورية في وقت تتهدد الدولة مشاكل جمة خارجية بالدرجة الأولى!!!
أم الحق على الشارع العربي ” الثقافي” على وجه الدقة الذي أغلق جميع المنافذ مع الآخر الكردي، ويبالغ في التخوف والتوجس منه، ومازال يعيش عقلية الخمسينات، ويعيش تقوقعه القومي” الذي نحترمه” لكن لا ينظر إلى المدى الأبعد، ولا يحس أن الكرد أيضاً هم شركاء في هذا الوطن ..

في ترابه ومائه وهوائه.
 على أي كان الحق ..

هذا لن يهم المواطن الكردي السوري الذي جرد من جنسيته، وهو الوحيد الذي يجترح من ويلات بقائه بلا جنسية طيلة كل هذه السنين العجاف !!
   الكردي المجرد من جنسيته يطالب بإحقاق الحق، وهو مهيأ نفسياً للصفح عن كل ما لحق به من مظالم، وطي صفحة الماضي بكل مآسيه وآلامه، كما يطالب الطيف السياسي الكردي ليدرس الموضوع بكل أبعاده، ويؤسس لاستراتيجية جديدة ديدنها الإقناع، حتى ينبري السوريون بكل أطيافهم ومشاربهم الفكرية والثقافية والسياسية لجعل قضية “البدون” السوريين قضية وطنية سورية بامتياز، ويتكاتفون معاً من أجل حل هذه المشكلة بالسرعة القصوى دون إبطاء أو تردد.


وهذه دعوة مفتوحة للكتاب العرب “السوريين” خصوصاً للتضامن مع إخوتهم، شانهم شأن ” بدون” الكويت والقيام بحملات مستمرة، واستغلال كل الفرص للإسراع في حل هذه المأساة.

emerkojari@hotmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…