تركيا و«البعبع» الكردستاني

  ماهر عكيد

«عندما وصلت إلى جنوب شرقي تركيا رأيت بعيني وشاهدت بنفسي شعباً له لغة وتاريخ وتقاليد تختلف عما لدينا نحن الأتراك، وهذا الشعب لا يحمل الاسم الذي يطلقه عليه الأتراك، فهو لا يسمّي نفسه أتراك الجبال وإنما يسمّي نفسه نحن الأكراد».

هذا ما قاله البروفسور التركي إسماعيل بيشيكجي في بداية ستينات القرن الماضي، وقال أيضاً في كتابه «كردستان مستعمرة دولية» الصادر في اسطنبول عام 1990: «والكريلا الأكراد الذين يقاتلون اليوم بعزم وإصرار في جبال كردستان وفي القرى والمدن، ألم يكونوا أطفالاً في نهاية الستينات وعانوا من رعب «الوحدات الخاصة»؟
لم يعد يخفى على أحد، بأنه أصبح من المستحيل قتل إرادة إنسان يريد أن يعيش إنسانيته، يعشق الحياة والحرية ويناضل لأجلهما، فالحياة من دون حرية لا تستحق أن تسمى حياة، ولهذا أختار حزب العمال الكردستاني لنفسه العيش في الجبال حراً، حتى حصوله على حقوقه ونيل حريته، والحقوق تؤخذ حتى وإن طال الزمان عليها، والتاريخ وحده يتكفل بذلك.
لقد سعت الآلة التركية وأعوانها ولا تزال لإبادة الأمة الكردية، لكنها لم تعِ بعد، بأن إفناء أمة تريد أن تعيش ليس بالسهولة التي تتوقعها العقلية الأتاتوركية، فماذا حصّلت تركيا من المذابح التي ارتكبتها في ديرسم وآغري بحق الكرد؟ ماذا جنت من مذابح الأرمن؟ والآن أين وصلت تركيا وماذا حققت من حروبها مع حزب العمال الكردستاني؟ هل قضت على عناصر الحزب؟ هل قتلت إرادتهم وهي التي تحاربهم منذ ثلاثة عقود؟ أليس الكردستاني؟ هل قضت على عناصر الحزب؟ هل قتلت إرادتهم وهي التي تحاربهم منذ ثلاثة عقود؟ أليس الكردستاني يمثل إرادة الكرد ويناضل لنيل حقوقهم المغتصبة؟ ومن المؤسف ما نراه ونشاهده اليوم على بعض القنوات التركية، مطالبة بعض الطورانيين بإبادة الكرد على طريقة صدام الكيماوية، متناسين ومتجاهلين مصير صدام وزبانيته.
لقد بانـــت النيات التركــــية وباتــــت مكشوفة للجميع، وأصبح معلوماً بأن سعيها الدؤوب هذا هو لأجل حلمها الكركوكي والمــوصلي، لأنها لا تزال تعتبر كركوك والموصل من الولايات التركية، وبالتالــي حرصها على إفشال التجربة الكردية في إقليم كردستان، فتارة تحبك لها الأقاويل والحجج الواهية، وتارة أخرى تهدد وتتهمها بدعم الكردستاني وما إلى ذلك من اتهامات باطلة.
أما حزب العمال الكردستاني، فلم ولن يعوّل على أي جهة خارجية في نضالاته، لأن هذه الجهات هي من صنفته وضمّته إلى لائحة الإرهاب، ولو كان كذلك لفشل الحزب منذ بداياته الأولى، ولأن «الكريلا» أدركوا حق الإدراك بأنه لا صديق لهم سوى الجبال، فهل سيصدق هذا القول أم لا؟ وهل ستعتبر تركيا وتتعلم من دروس الماضي، أم ستستمر في مطاردة البعبع الكردستاني في جبال كردستان؟

mahiregid@gmail.com


الحياة اللندنية – 22/10/08//

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…