عبد الرحمن آلوجي
إن البحث الذي يتناول بالنقد و التحليل أي ميدان من ميادين البحث و الدراسة سواء كان ذلك البحث أو تلك الدراسة ينخرطان في السيسيولوجيا أو الميثولوجيا أو الاستطيقا (علم الجمال) , أو الانتروبولوجيا , أو سيكولوجيا الأعماق , أو أية إيديولوجيا تتناول العلوم الإنسانية , و فلسفة الحياة , و تفسير مظاهر التاريخ و ظواهره أو يدخلان تحليلا و دراسة جوانب أدبية , أو مدارس وضعت أصولها و قواعدها في الفكر و الفلسفة و الأدب ..
مما يجعل للمنهجية و البحث المنظم أصولا و أسسا لا يمكن الاستغناء عنها أو تجاوزها , للوصول إلى المعرفة و مكامنها , و صيغها و تطوراتها , و أساليب تمحورها و تبلورها , و الثغرات المحيطة بها ليصار إلى تجاوزها , بأسلوب علمي , لا مجال فيه للأهواء و الانفعالات و المواقف المسبقة , و الرؤى المصنوعة , أو الأخرى الضبابية و القاتمة , أو التي تقوم على دوافع ذاتية مستكنة و متراكمة , تعتمد منطق الكراهية و التشفي , و مآلهما من التشهير و توتير الأجواء , و تسخين المواقف , و قيادتها إلى مهاوي التحدر و الترهل و الانكسار …
مما يجعل للمنهجية و البحث المنظم أصولا و أسسا لا يمكن الاستغناء عنها أو تجاوزها , للوصول إلى المعرفة و مكامنها , و صيغها و تطوراتها , و أساليب تمحورها و تبلورها , و الثغرات المحيطة بها ليصار إلى تجاوزها , بأسلوب علمي , لا مجال فيه للأهواء و الانفعالات و المواقف المسبقة , و الرؤى المصنوعة , أو الأخرى الضبابية و القاتمة , أو التي تقوم على دوافع ذاتية مستكنة و متراكمة , تعتمد منطق الكراهية و التشفي , و مآلهما من التشهير و توتير الأجواء , و تسخين المواقف , و قيادتها إلى مهاوي التحدر و الترهل و الانكسار …
وتلك من الأدواء الوبيلة , و الأمراض الاجتماعية , و العقد النفسية المتراكمة , و التي تصحب المجتمعات في حالات التكون , و بداية الخروج من الأزمات أو الدخول في دهاليزها و منعرجاتها و التواءاتها , مما لا يمكن اعتماده منطقا علميا متوازنا يمكن أن يفيد في معالجة أية حالة , أو تقديم تشخيص ملائم ينسجم مع وضع المسألة المنتقدة , مهما كان باب الانتقاد و وجهه و نوعه و توجهه …
إن النقد الموضوعي في أصوله و قواعده , و ما استقر عليه من منهجية واضحة , و رؤية علمية متجردة , و منطق بحث متماسك , يستوجب مراجعة دقيقة للموضوع أولا , و فهما عميقا لملابساته و دقائقه و متشابهه و محكمه , و أصوله و فروعه ثانيا , و إدراكا عميقا لما ينبغي أن يكون عليه موضوع الانتقاد , و ما يستلزمه و يمكن التطلع إليه بالبحث عن مكامن الضعف و ثغراته و نواقصه , للولوج أخيرا إلى الصورة المتكاملة المراد رسمها و توضيح أطرها ووضع معالمها في صورة مألوفة أو غير مألوفة , مما هو في نطاق المبدع و المشرق من الفكرة , و ما يمكن أن يفيد و يجدي و يرقى بالعمل المنقود , و ينقله إلى حيز جديد , و ثوب أكثر جدّة و جمالا , وفكرة أكثر عمقا و جلالا ..
و ما نشهده اليوم على الساحة السياسية عامة , و في مستجدات الوضع السياسي و تعقيداته و سياقاته الدقيقة في المنطقة و العالم و ما نشهده على الساحة الكردية , و ما يطرح على الحركة الكردستانية عامة و الكردية في سوريا خاصة , و ما يثار حول ذلك كله من حديث ذي شجون , و جدل متواصل , و حوارات متعددة و آراء ناقدة , مختلفة المدارس و التوجهات , ما نشهد من كل ذلك ينبغي أن يراجع و يحلل و ينتقد و يوجه الوجهة المنهجية الصحيحة , التي تخدم الفكرة في مصداقيتها و صوابها و دقة تعاملها مع الواقع , و العدالة و آفاقها , و تطلعات الشعوب و همومها و طموحاتها الكبرى , مما يفترض في النقد التحليلي أن يرقى إلى السوية المطلوبة و الأطر المرسومة , و القواعد التي سلف ذكرها و تفصيلها مما ينبغي أن يحدد الأفق المرسوم , و الرؤية المرتقبة الناضجة و المعززة لكل ما هو عادل و صحيح و مشرق و مبشر بمستقبل واعد للمنطقة و العالم , بما يرسّخ مقومات السلام العالمي , و يرنو إلى ذلك النهج الإنساني في محاربة الاستغلال و القهر و العنصرية و الإقناع بالقوة , و منطق الاستبداد و الجور و سحق الحريات العامة , و رعاية الإرهاب , و احتضان بؤر التوتر , و يرسي قواعد مجتمع إنساني رائد يتجلى في نبش كنوز المعرفة , و تسخير طاقات الكون و إمكاناته , و إبداعات الإنسان في تطويع ذلك الإعمار و البناء و التقدم والمعرفة الشاملة.
إن النقد الموضوعي في أصوله و قواعده , و ما استقر عليه من منهجية واضحة , و رؤية علمية متجردة , و منطق بحث متماسك , يستوجب مراجعة دقيقة للموضوع أولا , و فهما عميقا لملابساته و دقائقه و متشابهه و محكمه , و أصوله و فروعه ثانيا , و إدراكا عميقا لما ينبغي أن يكون عليه موضوع الانتقاد , و ما يستلزمه و يمكن التطلع إليه بالبحث عن مكامن الضعف و ثغراته و نواقصه , للولوج أخيرا إلى الصورة المتكاملة المراد رسمها و توضيح أطرها ووضع معالمها في صورة مألوفة أو غير مألوفة , مما هو في نطاق المبدع و المشرق من الفكرة , و ما يمكن أن يفيد و يجدي و يرقى بالعمل المنقود , و ينقله إلى حيز جديد , و ثوب أكثر جدّة و جمالا , وفكرة أكثر عمقا و جلالا ..
و ما نشهده اليوم على الساحة السياسية عامة , و في مستجدات الوضع السياسي و تعقيداته و سياقاته الدقيقة في المنطقة و العالم و ما نشهده على الساحة الكردية , و ما يطرح على الحركة الكردستانية عامة و الكردية في سوريا خاصة , و ما يثار حول ذلك كله من حديث ذي شجون , و جدل متواصل , و حوارات متعددة و آراء ناقدة , مختلفة المدارس و التوجهات , ما نشهد من كل ذلك ينبغي أن يراجع و يحلل و ينتقد و يوجه الوجهة المنهجية الصحيحة , التي تخدم الفكرة في مصداقيتها و صوابها و دقة تعاملها مع الواقع , و العدالة و آفاقها , و تطلعات الشعوب و همومها و طموحاتها الكبرى , مما يفترض في النقد التحليلي أن يرقى إلى السوية المطلوبة و الأطر المرسومة , و القواعد التي سلف ذكرها و تفصيلها مما ينبغي أن يحدد الأفق المرسوم , و الرؤية المرتقبة الناضجة و المعززة لكل ما هو عادل و صحيح و مشرق و مبشر بمستقبل واعد للمنطقة و العالم , بما يرسّخ مقومات السلام العالمي , و يرنو إلى ذلك النهج الإنساني في محاربة الاستغلال و القهر و العنصرية و الإقناع بالقوة , و منطق الاستبداد و الجور و سحق الحريات العامة , و رعاية الإرهاب , و احتضان بؤر التوتر , و يرسي قواعد مجتمع إنساني رائد يتجلى في نبش كنوز المعرفة , و تسخير طاقات الكون و إمكاناته , و إبداعات الإنسان في تطويع ذلك الإعمار و البناء و التقدم والمعرفة الشاملة.
و ما يهمنا أن نعرفه و نركز عليه أن نؤكد على منهجية النقد و رؤيته الشفيفة , و وضوحه و إشراق توجهه و بعده عن التشفي و المزالق الذاتية في الحركة الكردية في سوريا , و اعتماد منطق عقلاني هادئ , و لغة حوارية مريحة , و أسلوب يتسم بالمرونة و قوة الإقناع و جمال العرض و روعة الخطاب في مخاطبة للعقل و القلب و المشاعر و بعد عن اللغة الفجّة الساذجة و السطحية و المعتمدة في كثير من الأحيان منطق السباب و التشهير و الوقيعة و الشتم و ما ينم عن ضغائن و مكائد و كوامن بغيضة غير منتجة ليكون من يتصدى لها بالنقد و التحليل و توجيه الدفة مدركا عمق وحجم هذه المسؤولية , و ليكون انصرافنا إلى هذا العمل الميداني منطلق بناء و أداة صياغة جديدة , بعيدا عمّا نشهده من صبّ الزيت على النار و إشاعة اليأس , و الإمعان في تفتيت الجسد الجريح و إثخان جراحاته , في حرب إعلامية أشبه بحرب الوكالة عن الآخرين , الذين يتربصون بالحركة الدوائر , بدلا من محاولة لملمة شملها والبحث عن مخرج لأزماتها و إشاعة الثقة بينها و بين الشارع الكردي , بالبحث عن حلول ناجعة , و هموم مشتركة , و إشراك فعلي في صنع القرار السياسي الذي يشكل هما جماعيا شاملا و مسؤولية تاريخية كبيرة و مشتركة , حيث نجد بعض الأقلام على الرغم من عثراتها و هفافتها و ضعف خبرتها تتهاوى في مستنقع النيل من الحركة , و الإمعان في التشهير بمثالبها و أخطائها و عثراتها , و ركوب نقد متهاوٍ ضعيف الأداء بعيد عن المنهجية , غارق في الذاتية , مفتقر إلى الأصول و القواعد , مما يزري بالمنقود , و يودي بثمراته , و يؤول إلى التيئيس و إشاعة الأنفاق المعتمة , و زرع عوامل البلبلة و الفوضى , و روح التشهير , و تبادل الاتهامات و عرقلة المشاريع المجدية و الواعدة , و التي يمكن أن تشكل المرجعية و نواتها العملية قاعدة انطلاق لبناء محور وطني مبدئي يتكامل بالتلاقي و الالتفاف , و تعاضد الأطراف و النخب الساعية إلى بناء حالة جديدة , تعتمد النقد المنهجي و قواعده و أصوله وسيلة و أداة نضالية للتطوير و الإعداد و البناء , في وقت تشتد الحاجة إلى وقفة جادة و مسؤولة , و رؤية منهجية حاسمة , تتسم باليقظة و الغيرة و التنبه إلى مخاطر و منزلقات التشهير و التلويث , و أساليب التخوين و منطق التآمر و الطرق الملتوية التي لا يمكن أن تأتي بكبير فائدة , مع ما نلحظه من أشكال و ألوان غريبة من التبجح و الغرور و الوقوع في تضخم الذاتية المفرطة في الانخراط في هذه اللعبة التي ينبغي أن تحترم فيها الشخصية الكردية الناقدة قواعد و أصول اللعبة و مقاييسها العلمية الدقيقة , و بخاصة في المنابر الالكترونية التي تشكل وجها حضاريا عظيما كأداة إعلامية تقرؤها الملايين , لتعكس مدى رقي و حضارة هذه الأمة أو تلك , و التي تظهر في وجهها الإعلامي و رؤيتها المنهجية , و هي تتصدى لعمل إنساني هام يلبي طموحات الإنسان الكردي ليكون هذا المظهر الحضاري لائقا و مثمرا , نقدم فيه ثمرات عقولنا و إفهامنا للآخرين , و حسن أدبنا و مدى ترفعنا عن الترهات و المنزلقات و الأضاليل و الفحش , مما يبدي نقدا رفيعا و فهما دقيقا و رؤية سياسية و إعلامية ناضجة .