العمليات القيصرية في صفوف الحركة الكردية إلى أين..؟

عدنان بوزان

عند قراءتنا وبصورة متأنية لتاريخ خمسينيات القرن الماضي في سوريا ونبش ثناياه وبالأخص ما يتعلق بالشعب الكردي منها وظهور أول تنظيم كردي في سوريا حينذاك نلاحظ أن حالة ظهوره لم يأتي من الفراغ المطلق فقط إنما جمعت بين طاقات هائلة لشعب مندفع وتواق إلى الحرية بالإضافة إلى وجود أرضية صالحة وخصبة مهدت الطريق إلى القيام بمثل هذا العمل التنظيمي الذي بات ضرورة تاريخية ملحة وكذلك اعتبر مسلَّمة من المسلَّمات الصالحة للوصول إلى الغاية المرجوة منها
أي نقطة بداية لتحول تاريخي أنذر ببشائر الخلاص من العبودية المقيتة حيث الاضطهاد والظلم القومي الذي كان يعاني منه هذا الشعب آنذاك ولكي نختصر لأن الموضوع الذي نحن بصدده متشابك والحديث عنه يطول أكثر كلما تعمقنا فيه .

لقد أسس وقاد هذا التنظيم نخبة من المثقفين الكرد آنذاك جمعتهم ثوابت القضية وكذلك إخفاق الثورات التي قامت في كردستان تركية مما خلق نوع من النقمة الشخصية لدى بعضهم وكذلك الإيمان الراسخ بنجاح المهمة وتحول كل ما ذكرناه إلى شعارات ساخنة وعاطفية مما جذب الكثير من المتعطشين وجمعهم حولهم ولم يلبس هذا التنظيم ليرى النور حتى بدأت مرحلة التمجيد تبرز بشعاراتها الرنانة كالتمجيد بالشخصية الأسطورية والأنا الذاتية والعائلية والعشائرية مما فرزت العديد من الأمراض وساهمت في خلق ولادات قيصرية هالكة لكن بالرغم من العيوب والنواقص الكثيرة الذي حمله هذا التنظيم يعتبر الانطلاقة الأولى والواقعية للم شمل الأمة وكذلك المرجع الأوحد للحياة التنظيمية في كردستان سورية وذلك بحفاظها على الكثير من الإيجابيات النادرة مثل الحفاظ على التراث الأدبي والفكري وحتى الاجتماعي الكردي ولذلك لا يسعنا سوى أن نقول رحم الله هؤلاء المناضلين الأشاوس الذين بذلوا بالغالي والرخيص من أجل قضية شعبهم العادلة .


   لاشك أن اختلال الموازين الفكرية والثقافية قد تختلف مع مرور الزمن من حيث التطبيق والأسلوب واختلاط الحابل بالنابل يفرز تباينات فكرية وتنظيمية لا عيب فيها لكن بشرط أن تخدم القضية لا أن تجعل من القضية أداة قمع للآخر وتكبيله حتى يجعل من الأنا الذاتية بعبعاً مقدساً لا يطاله أحد وتصل الأمور إلى القدح والشتم إن لم يكن أكثر من ذلك لتطال القضية .

هنا برزت أسماء ومسميات كثيرة وعديدة حيث الهيئات والجمعيات وأحزاب ما وراء الكمبيوتر وأحزاب الأمة المرخصة والأحزاب الغير المرخصة وفي كل مرة يتحول الشعب أي الضحية لتحمل مسؤولية القيادات وتبدأ انقسامات المنصف السرطانية بالتوالد السريع ويتحول كل حزب إلى عدد من الأحزاب ويستعد كل فصيل بعرض بضائعه الطازجة ويقوم بتسليح خلاياه بالطرازات الحديثة من الكلمات النابية وكذلك بالدفاع الذاتي المقدس وخاصة الدفاع المشروع عن الزعيم الأوحد ويلعب الفرقاء ضد بعضهم البعض حيث القفزات البهلوانية والتهم الملفقة تغزوا العقول لتنخرها بلا هوادة وبالتالي تطال هذه الجرثومة المميتة الجيل الصاعد ويبقى المجتمع خالياً من الشباب الذين هم عصب الحياة ونبضها الحيوي ونحن نعتقد أن هذه الخلافات اللا جوهرية بين فصائل الحركة الكردية يعود إلى عدد من النقاط والأهم منها :
1-  أن الخلاف لم يأتي من الفراغ إنما جاء نتيجة الجرثومة التي تصيب بعضهم (بعض الزعامات الوصولية) وأن تحجج البعض الآخر واعتبار نفسه هو الصحيح والآخر خطأ وأن فصيله كبير والفصيل الآخر صغير إن هذه العبارات الرنانة مجرد دعاية وافتراء للوصولية الزعامية لكسب الشعب إلى جانبه وبالتالي إفشال القضية إن أمكن أو إبطاء حركته قدر المستطاع ليبقى الدكتاتور مجيداً وغير مهمش مهما كانت عظمة التضحية وبالتالي لا يخدم القضية.


2-  وكما نعتقد أيضاً أن الخلاف يعود إلى المنافع المادية والاقتصادية التي قد تستفيد منها بعض الفصائل دون غيرها وذلك من خلال علاقاتهم الكردستانية الواسعة ولا يعتبر خلافات سياسية كما يزعمون ولعل التستر وراء مثل هذه الشعارات لا تنفع الزعامات لأن شعبنا لا يعيش خمسينيات القرن الماضي ولأن العالم أصبح قرية صغيرة ولأن أمة أنجبت صلاح الدين وبيروني وأزدشير وغيرهم لا يخفى عليهم شيء.


وأخيراً نرى ونعتقد أن دور المثقف الكردي بات ضرورة من الضرورات الملحة في هذه المرحلة وذلك لفضح مثل هذه الخزعبلات الطائشة ولتجنب هذا الشعب من ويلات هؤلاء القادة الوصوليين ومخططاتهم العدوانية التي لا تخدم سوى ذاتهم الأبدية

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…